Sunday  24/10/2010 Issue 13905

الأحد 16 ذو القعدة 1431  العدد  13905

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

رئيس البوسنة والهرسك لـ (الجزيرة):
العلاقات السعودية - البوسنية قوية ومتينة ونقدر جهود خادم الحرمين لدعم المسلمين في العالم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البوسنة - الجزيرة خاص - عبدالله القاق :

أشاد السيد حارث سيلايجيش رئيس مجلس الرئاسة لجمهورية البوسنة والهرسك «بالجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لدعم شعب البوسنة وتقديم كل ما يحتاجه من مساعدات كبيرة للنهوض بمؤسساته ومؤازرته في شتى الوسائل.

وقال رئيس البوسنة إنه وشعبه يقدر جهوده في خدمة الإسلام وقضايا المسلمين وكذلك الدور الرائد لخادم الحرمين في رعاية المقدسات الإسلامية في البوسنة وفي الدول الإسلامية. ووصف العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية بأنها قوية ومتينة وأن للسعودية ولقيادتها الحكيمة دوراً ريادياً في خدمة الإسلام والمسلمين ودعم المقدسات إيماناً من سياسة خادم الحرمين الرائدة في كل المجالات ولاسيما الاهتمام بقضايا شعبه العزيز على نفوسنا وقضايا أتنا كافة.

وأضاف في حديث خص به «الجزيرة» في العاصمة البوسنية أمس الأول أن بلاده تدعم الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس وتدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف جانب الفلسطينيين لإنهاء معاناتهم جراء استمرار العدوان الإسرائيلي عليهم وعلى المقدسات الإسلامية وخاصة في مدينة القدس الشريف وأضاف الرئيس سيلايجيس في لقاء خاص مع «القدس» في البوسنة يوم أمس أننا نعتقد أن وقف الاستيطان ضروري للغاية لاستمرار العملية السلمية ونحن نؤيد جهود الرئيس الفلسطيني السيد محمود عباس في اقتراحاته وطروحاته لبدء العملية السلمية لأن السلام العادل والدائم والشامل يجب أن يقوم على أساس قرارات الشرعية الدولية ولا يمكن أن يقوم على العدوان والاستيطان وعدم تقرير مصير الشعب الفلسطيني.

وأوضح الرئيس سيلايجيش «أن وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية أمر أساسي لاستئناف العملية السلمية لتحقيق الأهداف النبيلة للشعب الفلسطيني». وطالب السيد سيلايجيش بضرورة تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومرجعية مدريد بما في ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق حتى ينتهي الاحتلال الإسرائيلي ويتسنى للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة. وأكد رئيس مجلس الرئاسة البوسنية الدكتور حارث سيلايجيتش الذي شارك في ندوة جائزة مؤسسة عبدالعزيز البابطين للإبداع الشعري بحضور مثقفين سعوديين وغيرهم على الحاجة إلى «تثقيف السياسة» وغرس ثقافة أخلاقية في عالم السياسة وليس تسييس الثقافة.

وأوضح سلايجيتش أن مشروع الحوار الحضاري هو ضرورة لبقاء الكون البشري نقيّاً من الأحقاد والصراعات والحروب، مشدداً على ضرورة إيجاد التوازن بين الأيديولوجيات السياسية معتبراً أن الثقافة هي الوحيدة القادرة على إيجاد تلك التوازنات المطلوبة لذلك يلزم إعطاء الثقافة مساحة أكبر في الحياة العامة. وأكد أن الحوار ضرورة ملحة وحاجة أساسية في عالم اليوم لأن لها الدور الأهم في «تعزيز الحوار في المسرح السياسي» مبيناً أن غياب الحوار وعدم الاعتراف بالآخر هو أحد أهم أسباب الأزمات الدولية في عالم اليوم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة