Sunday  24/10/2010 Issue 13905

الأحد 16 ذو القعدة 1431  العدد  13905

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

دشن أمس حملة التوعية الإعلامية «لا حج بلا تصريح»
أمير مكة: أؤمن بأن قائد هذه الأمة رضي لنفسه لقب خادم الحرمين الشريفين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - واس

دشَّن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في ديوان الإمارة أمس المرحلة الثالثة لمشروع الحملة الإعلامية التوعوية «لا حج بلا تصريح» تحت عنوان «الحج عبادة وسلوك حضاري» بحضور معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة.

وبدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة التنفيذية لأعمال الحج ورئيس اللجنة الإشرافية للحملة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري كلمة أكد خلالها أن هذه الحملة تنطلق من إستراتيجية مكة المكرمة التي أطلقها سمو أمير منطقة مكة المكرمة، مشيراً إلى النجاح الذي حققته هذه الحملة خلال العامين الماضيين، متمنياً أن تحقق الحملة في مرحلتها الثالثة هذا العام مزيداً من النجاحات.

وأبرز وكيل الإمارة بعض العوائق والظواهر التي حدثت في موسم الحج الماضي، التي تم وضع حلول مناسبة لها بعد دراستها من قبل الجهات المعنية بإشراف إمارة المنطقة، مبيناً أنه تم إطلاق هذه الحملة للحد من تلك الظواهر والسلبيات.

بعد ذلك شاهد سموه والحضور فلماً وثائقياً عن حملة «الحج عبادة وسلوك» للعامين الماضيين. عقب ذلك ألقى الرئيس التنفيذي لدعم الأعمال في شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» الشريك الإستراتيجي الداعم للحملة الإعلامية التوعوية للعام الحالي عبدالرحمن علي غالي كلمة عبَّر فيها عن شكره لإمارة منطقة مكة المكرمة لاختيارها لاتحاد اتصالات موبايلي لتكون الراعي الرسمي لهذه الحملة خلال هذا العام، مبرزاً الخدمات التي تقدمها الشركة لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمة رفع فيها شكره وتقديره باسمه واسم زملائه في لجنة الحج المركزية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظهم الله - على ما بذلوه ويبذلونه في خدمة ضيوف الرحمن وتوجيه القائمين على هذا العمل ليس في مكة المكرمة وإنما في جميع أنحاء المملكة.

وعبِّر سمو أمير منطقة مكة عن شكره وتقديره للعاملين في جميع الوزارات وخصوصاً وزارة الحج والثقافة والإعلام والنقل والبلديات ورجال الأمن الذين يحملون العبء الأكبر في الميدان خلال موسم الحج، وقال سموه: «أؤمن بأن قائد هذه الأمة رضي لنفسه لقب خادم الحرمين الشريفين»، مبيناً أن خدمة ضيوف الرحمن وتوفير الرعاية لهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم هو واجب كل فرد في هذه البلاد. وطالب سموه حجاج بيت الله الحرام أن يتوجهوا بكامل أعمالهم وأفعالهم للعبادة الخالصة لوجه الله وأن يحترموا أنظمة هذه البلاد وأنظمة الحج لأن هذه الأنظمة سنت لخدمتهم وراحتهم وليست قيودا عليهم، متمنياً أن يكون نجاح موسم حج هذا العام مضافاً إلى نجاحات المواسم السابقة وأن تكون الخدمات المضافة سبيلاً لراحة الحجاج.

بعد ذلك أجاب سموه عن أسئلة واستفسارات الحضور، حيث أوضح أن ظاهرة الافتراش معضلة مزمنة وذلك نتيجة عدم تقيد البعض بالأنظمة واحترامها، مشيرا إلى أن معالجة هذه الظاهرة ليست بالأمر السهل.

وأفاد سموه أن لجنة الحج العليا برئاسة سمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا هي اللجنة التي ترسم سياسة الحج وسياسة الدولة في تنفيذ مشروعات الحج وفي تقديم جميع الخدمات ومن ثم تحال إلى لجنة الحج المركزية التي تضم أكثر من «30» جهة وهي التي تنفذ السياسة والتعليمات التي تصل إليها.

وفيما يتعلق بتوعية الحجاج قبل قدومهم إلى المملكة أكد سموه أن هذه مسؤولية شركات الحج في تلك الدول، مؤكداً أن وزارة الحج ووزارة الخارجية تبذلان جهوداً في هذه الناحية. وطالب سمو الأمير خالد الفيصل وسائل الإعلام الإسلامية ببذل المزيد من الجهود في توعية الحجاج، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة والإعلام مسؤولة عن هذا الأمر.

وعن الاستعدادات لمواجهة الأوبئة - لا سمح الله - قال سموه: «نحن على أهبة الاستعداد سواء إنفلونزا الخنازير أو خلافها» مبيناً العمل المبذول لتيسير الحركة المرورية والنقل داخل مكة والمشاعر المقدسة في الحج. بعد ذلك تم تكريم الجهات الداعمة لتنفيذ هذه الحملة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة