Sunday  02/01/2011/2011 Issue 13975

الأحد 27 محرم 1432  العدد  13975

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الشرطة الروسية تعتقل 130 متظاهرا ضد الحكومة

رجوع

 

موسكو - رويترز

اعتقلت الشرطة الروسية الجمعة ما لا يقل عن 130 محتجا في مظاهرات عشية العام الجديد في موسكو وسان بطرسبرج ضد تقييد حرية التجمع وحكم قضائي بتمديد بقاء رجل الأعمال الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي في السجن.

وذكر موقع إلكتروني للمعارضة ووسائل إعلام غير حكومية أن الشرطة اعتقلت 70 شخصا في موسكو بينهم عدد من قادة المعارضة الذين تزعموا احتجاجا ضم 1500 شخص في ظل طقس شديد البرودة بوسط العاصمة.

واعتاد نشطاء المعارضة الخروج في مظاهرات في ساحة النصر بوسط موسكو في اليوم الأخير من كل شهر يتألف من 31 يوما في إشارة رمزية لحرية التجمع المكفولة بموجب المادة 31 من الدستور الروسي.

وتظاهر ناشطون بعضهم ارتدى أقنعة لرئيس الوزراء فلاديمير بوتين وحملوا ملصقات كتب عليها «بوتين حشرة مصاصة للدماء» للاحتجاج ضد قرار قاض في موسكو الخميس بحبس خودوركوفسكي ست سنوات إضافية.

وأدين خودوركوفسكي الرئيس السابق لمجموعة يوكوس للنفط التي لم يعد لها وجود بالسرقة وغسل أموال وهي القضية التي اعتبرتها دول غربية ذات دوافع سياسية.

وفي إشارة للحكم قال الزعيم المعارض بوريس نيمتسوف للصحفيين جئنا إلى هنا لنعيد المسؤولين لوعيهم. أمس لطخوا سمعة روسيا بشكل هائل».

ورفضت روسيا في وقت سابق الجمعة الانتقادات التي وجهتها دول غربية للحكم قائلة إنه ليس للدول الأجنبية الحق في محاولة التأثير على القضاء الروسي. وقال نيمتسوف قبل أن تعتقله الشرطة «يا لهم من كذابين وكم هم فاسدون... ليت لدينا عدالة».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة