Sunday  02/01/2011/2011 Issue 13975

الأحد 27 محرم 1432  العدد  13975

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ألقاها د. هاني خضر بالمدينة
كليات الغد تنظم محاضرة عن الجودة وأهميتها في التعليم الجامعي

رجوع

 

في إطار تفعيلها لبرامج تحسين الجودة نظمت كلية الغد للعلوم الصحية بالمدينة المنورة بنين محاضرة علمية عن «الجودة وأهميتها في التعليم الجامعي»، ألقاها د. هاني خضر، وذلك يوم السبت الموافق 11/ 12/ 2010م.

وجاءت المحاضرة ضمن الأنشطة التي تقوم بها إدارة الجودة بكليات الغد الدولية للعلوم الصحية، والتي تهدف إلى نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس بالكليات، واشتملت على التعريف بمخرجات التعليم الجامعي ودور برامج الجودة في ضبط وتحسين

منظومة الأداء الجامعي. وقد تطرَّق د. هاني خضر إلى أن برامج الجودة تضمن الوضوح والشفافية للبرامج الأكاديمية، وتقوم بتوفير معلومات واضحة ودقيقة للطلبة، وأرباب العمل، وغيرهم من المعنيين حول أهداف البرامج الدراسية التي تقدمها المؤسسة التعليمية، وتوفر الشروط اللازمة لتحقيق هذه الأهداف بفاعلية.

وعرج د. خضر بالحديث إلى التعريف بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة وعرض أهم الشروط المطلوبة للتقدم بطلب الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية وخطوات الحصول على الاعتماد الأكاديمي، وذكر أنها تشمل: القيام بالدراسة الذاتية, والقيام بالتقويم التطويري (غير الرسمي) من خلال الهيئة الوطنية, والتقويم الخارجي للجهة المانحة للاعتماد (الرسمي)، واتخاذ القرار وتعميم النتائج، وهي إما منح الاعتماد دون شروط أو منح الاعتماد بشروط أو رفض الاعتماد لعدم استيفاء الجامعة لمستويات الجودة المطلوبة في برامجها، إضافة إلى المتابعة وإعادة الاعتماد؛ حيث تتم إعادة تقويم المؤسسات بصفة دورية تتراوح من 5 إلى 10 سنوات.

وفي نهاية اللقاء عرض الدكتور هاني خضر أهم ملامح خطة العمل في المرحلة القادمة وتفعيل دور برامج تحسين الجودة في الكليات من خلال خطوات مستقبلية تضمن استمرارية برامج التدريب والتنسيق مع الإدارة العامة للتدريب والجامعات المختلفة لإدراج برامج الجودة ضمن البرامج والمناهج التدريبية والتعليمية المختلفة، خاصة برنامج تدريب وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بالكليات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة