Monday  03/01/2011/2011 Issue 13976

الأثنين 28 محرم 1432  العدد  13976

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

علاج الجنف يعتمد على التشخيص الدقيق لدرجة انحناء العمود الفقري
مرض شائع يصيب الأطفال.. والتدخل الجراحي الحل الأمثل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجنف عبارة عن اعوجاج في الظهر نتيجة انحناء في العمود الفقري في ثلاثة أبعاد مختلفة. وهناك العديد من الأسباب المؤدية للجنف، مثل التشوهات الخِلْقية في العمود الفقري أو أمراض العضلات كشلل الأطفال أو بعض الأمراض الوراثية والجينية كمتلازمة دوان أو نتيجة لإصابات أو التهابات العمود الفقري، وعادة ما يصيب الذكور والإناث. وللحديث عن هذا الموضوع كان لنا هذا اللقاء مع كل من الدكتور أركان حرب استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ود. أشرف حموه استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ود. دومنيك سماحة استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ود. عبدالمنعم الصديقي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ود. ماجد قلادة استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ود. محمد العلواني استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، ود. واصف السباعي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري.

الانحناءات قابلة للزيادة مع تقدم العمر

في البداية عرّف لنا معنى الجنف..

- الجنف هو انحناء العمود الفقري «سلسلة فقرات عظام الظهر» إلى أحد الجانبين، الأيمن أو الأيسر، بزاوية درجتها أكبر من عشر درجات. وعموماً تُصاب الإناث بالجنف أكثر من الذكور، ويحدث عادة بعد سن 10 سنوات، ولكنه ممكن الحدوث في الأطفال الرضع؛ فهو بشكل عام يحدث أثناء فترة النمو السريع للعمود الفقري، كما أن انحناءات الجنف قابلة للتقدم «زيادة درجة الانحناء» حتى عمر 25 سنة؛ حيث يكتمل التحام نتوءات فقرات العمود الفقري في هذه السن.

الجنف انحناء ودوران فقري

ما أنواع الجنف؟

- نوع انحناء الجنف يتحدد بناء على وصف الفقرات المشوهة من سلسلة العمود الفقري، وكذلك جهة الانحناء «أيمن أو أيسر»؛ فهناك انحناء صدري، أي وجود انحناء في الفقرات الصدرية أيمن أو أيسر، وانحناء صدري مزدوج، أي وجود انحناءين في الفقرات الصدرية، واحد أيمن والآخر أيسر، أو العكس، وانحناء قطني أي وجود انحناء في الفقرات القطنية أيمن أو أيسر، وانحناء صدري قطني أي أن الانحناء يشمل فقرات صدرية وقطنية معاً أيمن أو أيسر، وانحناء رئيسي مزدوج، وفيه يوجد انحناء في الفقرات الصدرية، وانحناء آخر منفصل في الفقرات القطنية، ويكونان عكس بعضهما في اتجاه الانحناء، أي إذا كان الجنف الصدري أيمن يكون القطني أيسر، والعكس.

تشوه القفص الصدري

وصعوبة التنفس

ما أعراض المرض؟

- عادة ما يشتكي المريض من ظهور بروز في الظهر أو تغير في مستوى الكتفين أو ميلان وانحناء عند المشي، وفي الحالات المتقدمة يؤدي بروز الظهر إلى تشوه واضح، أما في الحالات المتقدمة جداً فقد يؤدي التشوه في القفص الصدري إلى صعوبة في التنفس والأكل بسبب الضغط على الرئة والأحشاء الداخلية.

الفحص الدوري ضروري

ما أهمية التشخيص المبكر لمعظم حالات الإصابة بمرض الجنف للأطفال؟

- إن الجزء المهم في علاج الجنف (انحناءات العمود الفقري) هو اكتشافه مبكراً؛ لأن ذلك يساعد على علاجه بدرجة نجاح أكبر. والاكتشاف المبكر يستدعي فحص جميع الأطفال فحصاً دورياً إما في المدرسة أو طبيب الأطفال أو حتى عن طريق الوالدين. والفحص الروتيني لاكتشاف الجنف يكون عن طريق الوقوف أو الجلوس خلف الطفل عن بُعد متر أو مترين، وبعد البدء يقوم الطفل بالانحاء للأمام قليلاً، ويقوم الطبيب بمراقبة الجزء الأعلى من ظهر الطفل للبحث عن ظهور البروز في ناحية دون ناحية أخرى من أعلى الظهر، وهو دليل على وجود الجنف في مرحلته المبكرة.

تحديد زاوية الانحناء بدقة

كيف يتم قياس زاوية الانحناء في حالات الجنف؟

- يتم تشخيص الجنف بالفحص السريري والأشعة؛ حيث توجد طريقة لقياس زاوية الانحناء من الأشعة تسمى طريقةCobb Method، وكذلك يطلق على الزاوية زاوية كوب، وتُقاس من صورة الأشعة السينية، ويتم أولا تعيين الفقرات التي تحدد الطرف العلوي والطرف السفلي للانحناء، وهذه الفقرات هي أشد فقرات الانحناء ميلاناً تجاه الجهة المقعرة للانحناء. بعد تعيين الفقرتين يتم رسم خط مستقيم يمر بالطرف العلوي للفقرة العلوية للانحناء، وخط مستقيم آخر يمر بالطرف السفلي للفقرة السفلية للانحناء، ثم تُحسب الزاوية التي تقع عند تقاطع هذين الخطين، وهي زاوية الانحناء النهائية، كذلك بالأشعة يمكن معرفة ما إذا كان الانحناء بنيوياً أو معاوضاً «تعويضي»، وهذه الطريقة تفيد في معرفة مرونة العمود الفقري لدى المريض.

المسح للجنف خط دفاع أولي

بالرغم من أن الجنف ذو طابع وراثي، هل هناك طرق لتجنبه؟

- لا يمكن تجنبه أو منعه بالمعنى المفهوم، ولكن الوقاية هنا بالنسبة للجنف هي تشخيص المرض في بدايته؛ لما له من دور كبير في علاجه؛ لتجنب حدوث مضاعفات للمريض. المسح للجنف Scoliosis Screening هو أحد أنواع الوقاية الأولية «خط الدفاع الأول»؛ حيث يتم فحص شرائح المجتمع المعرضة للإصابة بالمرض للتعرف على المصابين به دون أن تكون هناك شكوى منه، والجنف أحد هذه الأمراض التي يمكن باكتشافه مبكراً منعه من التطور والتقدم والتسبب بمضاعفات للمريض، ويتم مسح الجنف للشرائح الآتية: الرضع عند بلوغ سنة من العمر، الأطفال عند بداية الحياة الدراسية «دخول رياض الأطفال»، الطلبة عند بداية سن المراهقة.

حالات العيوب الخِلْقية يمكن علاجها

هناك تشوهات خِلْقية تصيب العمود الفقري منذ الولادة، ما الإمكانية لعلاجها؟

- يعتمد التشخيص على الفحص السريري الدقيق، إضافة إلى الفحص الإشعاعي لتحديد ما إذا كانت هناك إصابة للعظم. كما تفيد أشعة الرنين في فحص الحبل الشوكي والأعصاب والغضاريف لتبين سلامتهم من الأمراض. ويُعدّ تشخيص هذه الحالات في البداية مهماً جداً لوضع خطة علاجية مبكرة لتلافي حصول أية مضاعفات.

ثلاثة مستويات من العلاج

ما علاج الجنف؟ وهل تختلف طبيعة العلاج من حالة إلى أخرى؟

- علاج الجنف يعتمد على كل من شدة درجة زاوية الانحناء ونوع الجنف، فمثلاً الجنف الثانوي يكون العلاج فيه بالدرجة الأولى موجَّهاً ضد المرض المسبب للجنف، وبشكل عام توجد علاجات تحفظية حسب زاوية الانحناء بالنسبة إلى أنواع الجنف الغامض، ولكن إذا فشلت لا يوجد علاج سوى العملية الجراحية. في حالات الجنف الغامض الطفولي إذا كانت زاوية الانحناء أقل من 25 درجة تتم متابعته وحساب زاوية الانحناء في الأشعة السينية X-Ray على فترات زمنية منتظمة، وإذا كانت زاوية الانحناء أكبر من 25 درجة يتم استخدام الحزام لمنع زيادة الانحناء، وهناك أنواع متعددة من هذا الحزام، وأخيراً يأتي تصحيح الانحناء جراحياً إذا ما فشل العلاج التحفظي بالطرق السابقة، وعند زيادة درجة زاوية الانحناء.

التدخل الجراحي في الحالات المتأخرة

كيف يكون التدخل الجراحي لعلاج حالات الجنف؟

- بالنسبة إلى العمليات الجراحية لتصحيح الجنف Scoliosis جميعها تعتمد على دمج الفقرات المصابة بالجنف مع بعضها، وهذا الدمج يمكن أن يكون أمامياً أو دمجاً خلفياً مع استخدام أنظمة جراحية لتصحيح الجنف، وهذه الأنظمة عبارة عن قضبان ومسامير تُثبّت بفقرات العمود الفقري للتعديل من زاوية الانحناء وجعل الفقرات مصطفة عمودياً قدر الإمكان.

نمو العمود الفقري بصورة طبيعية

ماذا عن التقنيات الحديثة المتبعة في علاج انحناءات العمود الفقري؟

- استخدام جهاز (فبتر) الذي يساعد على تعديل انحراف العمود الفقري لدى الأطفال دون سن التاسعة؛ حيث يسمح للعمود الفقري بالنمو بعد التعديل على خلاف الأجهزة الأخرى التي تمنع النمو في العمود الفقري بعد تعديله.

جرح غاية في الصغر وماذا يتم في مثل هذه العمليات؟

- يتم فيها عمل جُرحين صغيرَيْن في ظهر المريض، يتم من خلالهما تركيب الجهاز، ثم بعد ضمان سلامة التركيب يتم تعديل وتقويم الانحراف في العمود الفقري، حيث تستغرق العملية ساعة واحدة ويعتمد نجاح العملية بعد توفيق الله على عاملين أساسيين: الأول مناسبة هذا الجهاز لحالة المريض؛ حيث إنه لا يصلح لجميع الحالات، والعامل الثاني هو الخبرة الكافية لتركيب الجهاز؛ حيث إن هذا الجهاز يُعدّ من الأجهزة الحديثة والدقيقة جداً، التي تتطلب خبرة خاصة في تركيبها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة