Tuesday  11/01/2011/2011 Issue 13984

الثلاثاء 07 صفر 1432  العدد  13984

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أكدوا سعي إسرائيل لخلق نفوذ وكيان لها في جنوب السودان
خبراء يحذرون من انتشار عدوى المطالبة بتقرير المصير في المنطقة

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

لليوم الثالث على التوالي يواصل مواطنو جنوب السودان المقيمين في مصر التوجه لمراكز الاقتراع بمناطق المعادى وعين شمس ومدينة نصر للإدلاء بأصواتهم في استفتاء تقرير المصير وسط مشاعر فرح وتعبير عن رغبة أكيدة في تحقيق الانفصال. وأكد خبراء في الشأن السوداني أن المشكلة في السودان كانت التعددية الثقافية والدينية واللغوية علاوة على التعددية العرقية، وكان من الممكن تدارك هذه المشكلة دون اللجوء للانفصال.

وأكد الخبراء أن شمال السودان فشل في عدم إنتاج وسائل جذب للجنوب بالشكل الذي يجعل الجنوبيين يتمسكون بالوحدة، مشيرين إلى أن إسرائيل تستعد لإقامة علاقات طيبة وقوية مع دولة السودان الجنوبية التي ستنتج عن الاستفتاء وستسعى جاهدة من أجل خلق نفوذ وكيان لها فى جنوب السودان.

وأكد الخبراء أن انفصال جنوب السودان ستكون له توابعه الخطيرة على الدول المجاورة للسودان، وكذلك على العمق الإقليمي للمنطقة، محذرين من انتشار عدوى المطالبة بتقرير المصير والانفصال في بعض دول المنطقة، في ظل ضعف حكومات بعض دول المنطقة في إدارة التنوع العرقي والديني واللغوي لشعوبها بما يمكن أن يؤدي لنجاح أطراف خارجية في مشروعاتها التي تستهدف تفكيك الوحدة في هذه الدول.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة