Wednesday  12/01/2011/2011 Issue 13985

الاربعاء 08 صفر 1432  العدد  13985

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

رفع شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين.. وسمو ولي عهده الأمين.. وسمو النائب الثاني
باب رزق جميل يقدم تقريره السنوي.. ويساهم في توفير 45.010 فرص عمل خلال عام 2010م

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - الرياض :

في ختام كل عام يطلق باب رزق جميل التابع لمبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية تقريره السنوي المعني بعدد فرص العمل التي ساهم في توفيرها في كل عام، وقد قام باب رزق جميل مؤخراً بالإعلان عن تقريره السنوي لعام 2010م.. والذي تمكن من خلاله من تحقيق 45.010 فرص عمل بعد استلامه من المراجع الخارجي (ديلويت آند توتش) وفق الإجراءات المتبعة.

وقد رفع المهندس محمد عبد اللطيف جميل رئيس فريق صنَّاع فرص العمل في باب رزق جميل شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.. وسمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز على دعمهم ومساندتهم لبرامج ( باب رزق جميل) لتوفير فرص العمل، وأعرب عن تقديره لأصحاب السمو الملكي أمراء المناطق وأصحاب المعالي وكافة المسؤولين في الأجهزة الحكومية.. وكذلك شركات ومؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال في المملكة على حرصهم واهتمامهم بهذه البرامج ومساندتهم لها ودعمها وتسهيل تقديمها لأفراد المجتمع.. مشيراً إلى أنه لولا توفيق الله عز وجل.. ثم نجاح المستفيدين من هذه البرامج.. ومن خلفهم أكثر من 450 شاباً وشابة يعملون في باب رزق جميل لتوفير فرص العمل لما تحقق هذا الإنجاز.

تقرير فرص العمل لعام 2010م

من جانبه أفاد المدير التنفيذي لباب رزق جميل - السعودية - الأستاذ عبد الرحمن الفهيد بأن فرص العمل المعلن عنها لا تعني وظائف حكومية أو وظائف في القطاع الخاص فقط.. بل تعني فرص العمل في مجالات التوظيف المباشر والتدريب المنتهي بالتوظيف وفرص العمل من خلال دعم المشاريع الصغيرة ودعم الأسر المنتجة وفرص العمل من خلال تمليك سيارات الأجرة العامة وسيارات النقل.

تقرير فرص العمل في منطقة مكة المكرمة

أوضح التقرير أن منطقة مكة المكرمة حققت أكبر عدد في الفرص في عام 2010م، حيث بلغت 13.090 فرصة عمل بنسبة قدرها 29%.. وقد ساهم في توفير فرص العمل عدد من كبريات الشركات.. وذلك من خلال التوظيف المباشر.. حيث تم توظيف 1.613 شاباً في عدد من كبريات شركات ومؤسسات القطاع الخاص مثل: شركة فواز الحكير.. وشركة العزيزية بنده.. وشركة الشايع.. وشركة الناغي.. وشركة الصافي دانون.. ومجموعة نصير.. وشركة تضاريس نجد.. وشركة عبد اللطيف جميل المحدودة، كما كان لبرنامج التدريب المنتهي بالتوظيف مساهمته الواضحة في جدة حيث تم تنفيذ ست دورات تدريبية مبتدئة بالتوظيف في المنطقة بإجمالي قدره 158 شاباً.. وكانت الدورات في مجال المبيعات وخدمة العملاء لتلبية حاجة الشركات من الشباب المؤهل في مجال المبيعات وخدمة العملاء وإعداد المأكولات وخطوط الإنتاج.. ومن هذه الشركات: شركة رولاكو.. وبيت الدونات.. والعطاس والخليج، وفي التوظيف النسائي حقق مركز التوظيف النسائي لباب رزق جميل في جدة ومقره الصيرفي مول 1363 فرصة عمل من خلال التوظيف المباشر في الشركات مثل: البيك وسنتر بوينت والف العربية ومصنع اولكر وبن داود وايفون، أما في مجال دعم المشاريع الصغيرة فقد تم دعم 1187 مشروعاً صغيراً في مدينة جدة كان من أبرزها مشاريع الدعاية والإعلان، تلميع السيارات، رياض الأطفال، نوادٍ صحية، مكاتب سفر وسياحة، صيانة الأجهزة الكهربائية والكثير غيرها.

أما برنامج دعم الأسر المنتجة فقد حقق 5.345 فرصة عمل مشاريع تلك الأسر بين بيع الإكسسوارات وكوش الأفراح وتغليف الهدايا والتطريز والعطورات والبخور والتجميل والخياطة وغيرها من المجالات المختلفة.

أما في مدينة مكة المكرمة فقد حققت 3.326 فرصة عمل.. وقد حقق برنامج دعم الأسر المنتجة 1880 فرصة عمل.. أما برنامج دعم المشاريع الصغيرة فقد حقق 311 فرصة عمل من خلال المشاريع التي تم دعمها، كما حقق برنامج تمليك سيارات النقل 77 فرصة عمل، أما برنامج التوظيف المباشر فقد حقق 1.058 فرصة عمل في مدينة مكة المكرمة.

تقرير فرص العمل في المنطقة الشرقية

جاءت المنطقة الشرقية في الترتيب الثاني في توفير فرص العمل حيث حققت عدد 7577 فرصة.. وبنسبة قدرها 17% منها ببرنامج دعم الأسر منتجة 3645 فرصة عمل.. وبرنامج دعم المشاريع الصغيرة.. حيث تم دعم 855 مشروع وبرنامج تمليك سيارات النقل والأجرة العامة.. حيث تم توفير 76 فرصة عمل من خلال هذا البرنامج.. أما بالنسبة لبرنامج التوظيف المباشر والتدريب المنتهي بالتوظيف فقد تم توفير 3001 فرصة عمل في المنطقة خلال عام الماضي.. وقد أوضح مدير عام المنطقة الشرقية الأستاذ حمود الخالدي أن فرص العمل في مجال التدريب المنتهي بالتوظيف والتوظيف المباشر قد تركزت في الشركات المتعاقدة مع أرامكو وبعض الشركات الكبرى مثل: شركة ناصر سعيد الهاجري وشركاه.. وشركة الزامل للصناعة.. وشركة المجدوعي.. وشركة سونج شونج.. وكانت مجالات التدريب في برنامج اللحام الكهرباء والخراطة المحوسبة والميكانيكا.

تقرير فرص العمل في منطقة المدينة المنورة

تمَّ في منطقة المدينة المنورة تحقيق 5949 فرصة عمل خلال عام 2010م.. وذلك بنسبة قدرها 13% مما تم تحقيقه فعلياً، منها أكثر من 3610 فرص عمل من خلال برنامج دعم الأسر المنتجة و712 فرصة عمل ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف.. وقد تم توظيفهم في الشركات الكبرى مثل: الهيئة الملكية بينبع وشركة العبيكان وشركة الهاجري للمقاولات.. وكان التدريب على مهن الحدادة والنجارة واللحام والخراطة العامة.

أما بالنسبة لبرنامج التوظيف المباشر فقد حقق 1009 فرص عمل.. كما تم في منطقة المدينة المنورة دعم 618 مشروعاً صغيراً منها 367 مشروعاً نسائياً.

تقرير فرص العمل في منطقة حائل

حققت منطقة حائل عام 2010م، 3722 فرصة عمل بنسبة قدرها 9% من إجمالي عدد فرص العمل التي حققها باب رزق جميل في المملكة، منها: 630 ضمن برنامج دعم المشاريع الصغيرة و60 فرصة عمل من خلال برنامج سيارات النقل لشباب المنطقة، كما قام البرنامج بدعم الأسر المنتجة بالمساهمة في تحقيق 2618 فرصة عمل من خلال البرنامج، بالإضافة إلى قيام برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف بتحقيق 296 فرصة عمل وبرنامج التوظيف المباشر بتحقيق 118 فرصة عمل.

تقرير فرص العمل في منطقة تبوك

تمكن باب رزق جميل في منطقة تبوك من تحقيق 1838 فرصة عمل منها 1556 فرصة عمل من خلال برنامج دعم الأُسر المنتجة.. يلي ذلك برنامج دعم المشاريع الصغيرة بعدد 172 فرصة عمل.. يلي ذلك برنامج التوظيف المباشر 110.

وقد أفاد الأستاذ أحمد مقلم مدير عام منطقة المدينة المنورة وتبوك وحائل أن العمل في تلك المناطق تركز بشكل مباشر على برنامجي دعم المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة وتمليك سيارات النقل.. مشيراً إلى أن باب رزق جميل يسعى إلى تطوير برنامج التوظيف المباشر وبرنامج التوظيف المبتدئ بالتدريب في تلك المناطق.

تقرير فرص العمل في منطقتي الرياض والقصيم

حققت منطقة الرياض فرص عمل قُدرت بـ 4.347 فرصة عمل.. وهي تمثل نسبة قدرها 13% من إجمالي فرص العمل المعلن عنها في المملكة.. وجاءت فرص العمل لكل برنامج على النحو التالي: حقق برنامج الأسر المنتجة 3949 فرصة عمل، أما برنامج دعم المشاريع الصغيرة فقد استطاع دعم 858 مشروعاً صغيراً في منطقة الرياض، كما تم من خلال برنامج تمليك سيارات النقل تحقيق 31 فرصة عمل.. واستطاع برنامج التوظيف المباشر المساهمة في توفير 788 فرصة عمل.. كما استطاع برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف توفير 461 فرصة عمل، وقد أوضح الأستاذ علي القحطاني مدير عام منطقة الرياض أن باب رزق جميل في الرياض عمل خلال العام الماضي على التركيز على تطوير البرامج التي يقدمها ومراجعة نتائج الأعوام الماضية.. مشيراً إلى أن خطة عام 2011م ستساهم في تحقيق ما لا يقل عن 10.000 فرصة عمل في منطقة الرياض من خلال البرامج المتنوعة، أما فرع باب رزق جميل في منطقة القصيم فقد حقق 1740 فرصة عمل في مختلف البرامج.

فرص العمل في مناطق (عسير، جازان، نجران، القنفذة)

ويُوجد في كل منطقة من هذه المناطق فرع لباب رزق جميل يتضمن كل فرع قسمين.. (قسم للرجال.. وقسم للسيدات )، وقد ساهمت تلك المناطق في تحقيق عدد 7029 فرصة عمل.. وكانت الأسر المنتجة في مقدمة تلك البرامج إذ تمكنت من المساهمة في توفير 3044 فرصة عمل وحصة برنامج سيارات النقل والمشاريع الصغيرة حقق 1531.. وحقق برنامج التوظيف والتدريب 2454 فرصة عمل بالتعاون مع الغرفه التجارية بعسير وشركة بنده العزيزية.. وكذلك شركة الحكير التجارية وشركة نادك والمراعي وأيضاً الغرفة التجارية بجازان وصندوق الموارد البشرية.. وكانت شركة الراشد لها النصيب الأكبر في التدريب والتوظيف في جازان.. صرح بذلك الأستاذ عبد الله الزهراني مدير عام المنطقة الجنوبية.. وأوضح أن مناطق عسير ونجران وجازان والباحة والقنفذه تعمل جميعها جنباً إلى جنب كفريق عمل واحد.. وقد ساهم التنسيق والتعاون بين تلك المناطق في تحقيق 7029 فرصة عمل، وقد مثَّلت برامج الأسر المنتجة ما نسبته 59% أي 26.488 فرصة عمل، بينما حل برنامج التوظيف المباشر في المرتبة الثانية في توفير فرص العمل بعدد 8184 فرصة عمل.. وما نسبته 18% من إجمالي فرص العمل المحققة، وتلاه في الترتيب برنامج دعم المشاريع الصغيرة بـ 5473 مشروعاً صغيراً.. وبنسبة قدرها 12%.. ثم برنامج التدريب المبتدئ بالتوظيف بـ 3816 فرصة عمل ونسبة قدرها 8%، أما برنامج الأجرة العامة والنقل فقد حقق 1049 فرصة عمل بنسبة قدرها 3%.

وأضاف الفهيد بأن هذا التقرير يتم مراجعته سنوياً من خلال مراجع داخلي وخارجي.. وهي شركة: (ديلويت آند توتش).. موضحاً أن فرص العمل التي يتم الإعلان عنها يتم التحقق بشأنها ميدانياً قبل الإعلان والتأكد من وجود أصحابها وفق إفادات رسمية، كما قدم شكره لمكاتب العمل ووزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية، وبنك التسليف والصندوق الخيري الاجتماعي والبنك الأهلي وغيرها من الجهات على تعاونها الدائم مع باب رزق جميل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة