Friday  14/01/2011/2011 Issue 13987

الجمعة 10 صفر 1432  العدد  13987

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

رئيس أركان الجيوش الأميركية:
الأسلحة الصينية الجديدة موجهة ضد الولايات المتحدة

رجوع

 

واشنطن - (ا ف ب)

اعتبر رئيس أركان الجيوش الأميركية الأميرال مايكل مولن أمس أن برامج التسلح الصينية الجديدة مثل نموذج الطائرة الخفية جاي-20 يبدو أنها موجهة ضد الولايات المتحدة، مشددا على أهمية العلاقات العسكرية المباشرة بين البلدين.

وقال مولن خلال لقاء مع الصحافة الأجنبية في واشنطن: إن «الصين تستثمر في أسلحة متطورة والقضية تكمن دائما في محاولة معرفة أسباب ذلك». وأسف ل»غياب العلاقات» العسكرية المستقرة بين البلدين لتدوير الزوايا في حال اندلاع أزمة. ولاحظ أن المقاتلة جاي-20 التي تمت تجربتها للمرة الأولى خلال زيارة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لبكين تمنح القوات المسلحة الصينية «قدرة كبيرة».

وتعتبر هذه الطائرة ردا صينيا على مقاتلة أف-22 أيه الخفية التابعة لسلاح الجو الأميركي. والولايات المتحدة هي حاليا البلد الوحيد الذي يملك مقاتلة خفية عملانية. وأضاف مولن «من حق الصينيين أن يطوروا القوات المسلحة التي يريدونها، الصين بلد ناشئ مع تأثير عالمي مثل الولايات المتحدة. لقد طورنا قدراتنا العسكرية لحماية مصالحنا». لكنه تساءل عن سبب وجود البرامج الصينية، سواء كانت صواريخ مضادة للأقمار الصناعية أو صواريخ مضادة للسفن، مشددا على أن «عدداً من هذه البرامج تبدو موجهة تحديدا ضد الولايات المتحدة».

وهدفت زيارة غيتس لبكين والتي اختتمها الأربعاء إلى إقناع الصينيين بإقامة حوار عسكري دائم، على غرار الحوار الذي كانت الولايات المتحدة تجريه مع الاتحاد السوفيتي السابق إبان الحرب الباردة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة