Friday  14/01/2011/2011 Issue 13987

الجمعة 10 صفر 1432  العدد  13987

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أشاد بالضحايا خلال كلمة مؤثرة أمام 27 ألف شخص
أوباما يحذر من تبسيط الأمور لتبرير إطلاق النار في أريزونا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - (أ ف ب)

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمة مؤثرة الأربعاء بضحايا إطلاق النار في أريزونا لا سيما فتاة في التاسعة أشار إليها كرمز لأميركا الموحدة حيث الحوار يجب أن يكون «أكثر اتزانا».وفي كلمة أمام 27 ألف شخص احتشدوا في جامعة أريزونا في توسون وفي أستاد مجاور، حاول أوباما التخفيف من الجدل حول حدة النقاش السياسي في البلاد والتي ازدادت بشدة منذ المأساة.

وقال أوباما «وحده حوار أكثر اتزانا وصدقا يمكنه أن يساعدنا على مواجهة صعوباتنا كدولة وبشكل سيجعل (الضحايا) يفتخرون»، مؤكدا «حزنه الشديد» لسقوط ستة قتلى وإصابة 14 بجروح خلال إطلاق النار الذي وقع السبت في توسون.وأضاف «نحن أميركيون جميعا... ويمكننا التباحث في أفكار الآخرين من دون التشكيك في حبهم للوطن».

وأشار أوباما الذي بدا عليه التأثر الواضح مرات عدة إلى الطفلة كريستينا تايلور غرين (9 سنوات) التي توفيت في إطلاق النار قائلا: إن أميركا يجب أن تتخذها مثالا. وتابع «كريستينا تمثل أطفالنا بفضولهم وثقتهم وحيويتهم وسحرهم»، محذرا مواطنيه من محاولة «تبسيط الأمور».

وأضاف «لأن الحقيقة أن لا أحد يمكنه أن يعرف تماما دوافع هذا الاعتداء الفظيع. لا أحد يمكنه أن يعرف تماما ماذا كان يمكن أن يحول دون إطلاق النار أو الأفكار التي تجول في ذهن رجل عنيف».وسادت المكان لحظة من التأثر البالغ عندما أعلن أوباما أن النائبة الديموقراطية غابريال غيفوردز التي أصيبت في الرأس خلال إطلاق النار «فتحت عينيها للمرة الأولى» الأربعاء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة