Friday  14/01/2011/2011 Issue 13987

الجمعة 10 صفر 1432  العدد  13987

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

منتخبنا أول المودعين للبطولة
النشامى يكشفون الكسالى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الدوحة - موفد الجزيرة :

واصل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مسلسل سقوطه الكبير في نهائيات أمم آسيا 2011م بعد أن خرج من الجولة الثانية متذيلاً الترتيب بفضل خسارة من المنتخب الأردني بهدف وحيد سجله اللاعب بهاء عبدالله في الدقيقة الثانية والأربعين من الشوط الأول مجسداً حالة الفوضى الفنية التي وصل لها الأخضر جعلته أحد أضعف المنتخبات المشاركة برغم تاريخه المشرف بالمشاركات الآسيوية، وحاول لاعبو الأخضر بقيادة مدربهم الجديد ناصر الجوهر اختراق الدفاعات الأردنية لكنهم عجزوا عن الوصول الحقيقي رغم كثافة العناصر الهجومية التي وصلت لستة لاعبين في أواخر الشوط الثاني واستحق الأردن الفوز بفضل واقعية مدربه العراقي عدنان حمد وقتالية لاعبيه وانضباطهم وحيويتهم داخل الملعب ليوقف رصيد الأخضر عند حاجز الصفر ويرتفع رصيد الأردن إلى أربع نقاط مستحقة.

بطاقة المباراة

التاريخ 13 يناير 2011م

المكان: استاد الريان

المناسبة: نهائيات كأس آسيا 2011م بقطر

الجولة: الثانية

طاقم التحكيم:

الحكم: علي البدواوي (الإمارات)

المساعد الأول: صالح المرزوقي (الإمارات)

المساعد الثاني: ياسر مراد (الكويت)

الحكم الرابع: بنجامين وليامز (أستراليا)

التشكيلة السعودية

وليد عبد الله (حراسة المرمى)

أسامة هوساوي (قلب دفاع)

أسامة المولد (قلب الدفاع)

كامل الموسى (ظهير أيسر)

عبد الله شهيل (ظهير أيمن)

سعود كريري (محور)

عبده عطيف (صانع لعب)

تيسير الجاسم (وسط)

محمد الشلهوب (وسط)

ياسر القحطاني (خط الهجوم)

نايف هزازي (خط الهجوم)

المدرب: ناصر الجوهر

التشكيلة الأردنية

عامر شفيع (حارس مرمى)

بشار بن ياسين (قلب دفاع)

محمد منير (قلب دفاع)

سليمان السليمان (ظهير أيمن)

بهاء عبد الرحمن (ظهير أيسر)

شادي بوهشش (محور)

حسن عبد الفتاح (وسط)

عامر ديب (وسط)

عبد الله ذيب (وسط مهاجم)

عدي الصيفي (هجوم)

حسن عبد الفتاح (هجوم)

المدرب: عدنان حمد

الشوط الأول

بدأ المنتخب السعودي بروح عالية وقتال مستمر للضغط على المرمى.. وهدد المرمى الأردني مبكراً.. وكاد أن يحرز هدف السبق بعد رأسية خاطفة لهزازي نجح في صدها عامر شفيع.. وهي الكرة التي ألهبت اللاعبين للضغط المتواصل على حامل الكرة من لاعبي الأردن ساعدهم على ذلك الانضباط العناصري والتقيد بالمراكز داخل الملعب.. وبرغم محاولات لاعبي الأردن المتقطعة إلا أن ربع ساعة الأول أعطى ارتياحاً فنياً مقنعاً للمدرب ناصر الجوهر بأداء لاعبيه وفق الطريقة التي رسمها للفريق.

هزازي ثانية وثالثة

الدقيقة السادسة عشرة يرتقي نايف هزازي عالياً مستقبلاً تمريرة الشلهوب الطولية من اليسار.. ويعتلي المدافعين ليسدد رأسية قوية بالمقص الأيسر للحارس الأردني الذي نجح بصعوبة في تحويلها لضربة ركنية لتجسد حالة من التحول الخططي في الإمداد الهجومي عبر الاعتماد على الكرات الطولية الرأسية.. وبعدها بدقيقتين يعود الشلهوب ممارساً نفس الأسلوب مع هزازي.. لكن هذه المرة عبر الإمداد الأرضي.. حيث أعد كرة ولا أروع لهزازي من الجهة اليمنى ضرب بها الدفاع الأردني وزحف للمرمى وسدد قوية فوق المقص الأيمن كفرصة سعودية سانحة للتسجيل.

الصيفي يباغت بتصويبة

عدي الصيفي مهاجم الأردن الأغلى ثمناً والمحترف في الدوري اليوناني حاول كثيراً اختراق الدفاعات السعودية وواجه سداً منيعاً أرغمه على الاعتماد على التسديد من بعيد.. وهو الأمر الذي فعله بالدقيقة العشرين حين أوجد لنفسه فرصة سانحة للتسديد القوي كان لها وليد عبد الله بالمرصاد

هزازي مرة رابعة

في الدقيقة التاسعة والعشرين واصل نايف هزازي مسلسل خطورته.. وكاد أن يسجل بعد أن تلقى تمريرة من كامل الموسى نجح في التسلل بين المدافعين ليواجه المرمى.. لكن سرعة الكرة لم تمكنه من تسديدها بالمرمى لتضيع فرصة محققة للتسجيل.. وتتجسد السيطرة السعودية على الثلاثين دقيقة من هذا الشوط.

سيطرة دون فاعلية

السيطرة السعودية واجهت تكتلاً دفاعياً جيداً من لاعبي الأردن الذين لعبوا بثقة ودون ارتباك.. ولم تستفزهم الهجمات السعودية المتتالية.. والأمر اللافت أن الجهة اليمنى للأخضر السعودي كانت معطلة بنسبة كبيرة جداً حيث كان العمق والجهة اليسرى فقط منطلق الهجمات السعودية.. الأمر الذي جعل الخيارات الهجومية تتضاءل أمام كمية الدفاعات الأردنية.

هدف أردني مفاجئ

برغم السيطرة الميدانية للأخضر السعودي إلا أن النشامى الأردنيين استطاعوا التسجيل قبل نهاية الشوط الأول بعد خطأ فادح من الحارس وليد عبد الله الذي تقدم عن مرماه في الوقت الذي كان المدافع الأيسر الأردني بهاء عبد الله يرسل كرة داخل المنطقة تهاوت للمرمى في الدقيقة الثانية والأربعين كهدف مفاجئ لا يعكس صورة المباراة وسيطرة الأخضر على مجريات الشوط الأول.

وليد ينقذ هدفاً أردنياً ثانياً

هدف الأردن حفز لاعبيه على التقدم للأمام وأكسبهم ثقة كبيرة وكاد عدي الصيفي أن يوسع الفارق بعد أن كسر مصيدة التسلل في الدقيقة الرابعة والأربعين وانفرد بمرمى وليد عبد الله الذي استبسل بصدها وإخراجها ركنية منهياً الشوط الأول بفوز أردني بهدف وحيد.

الشوط الثاني

أجرى مدرب المنتخب السعودي ناصر الجوهر تغييراً عناصرياً بدخول اللاعب المهاجم ناصر الشمراني بديلاً للاعب الوسط عبده عطيف في إشارة واضحة للرغبة الهجومية بتواجد الشمراني بجانب ياسر القحطاني ونايف هزازي والاكتفاء بثلاثة لاعبين في الوسط وأربعة في الدفاع في الوقت الذي لم يحرك عدنان حمد ساكناً في تشكيلته حيث بدا راضياً عن الأداء في الشوط الأول ولم تشهد الربع ساعة الأولى من هذا الشوط أي إشارات قوية تجسد مغامرة الهجوم الثلاثي السعودي بل كان للرتابة والثقل دور كبير في البطء الكبير الذي صاحب الأداء السعودي عكس المنتخب الأردني الذي استمر باللعب بطريقة إقفال المناطق وعدم ترك المساحات والسيطرة على المهاجمين السعوديين إضافة إلى المحاولات الإيجابية لكسر الطوق الدفاعي السعودي الذي لعب في مناسبات عدة بخط واحد سهلت من عملية ضربه بالكرات المرتدة.

تغيير هجومي سعودي

الربع ساعة الأولى أعطت الجوهر قناعة تامة بعدم فاعلية الهجوم ليستبدل الشلهوب بالعابد رغبة في إحياء نشاط صناعة اللعب الميتة واستطاع العابد من أول كرة أن يكسب ضربة حرة خطيرة يمين المرمى الأردني سددها الجاسم لرأس الهزازي لتتلاشى خطورتها بعد أن شتتها الدفاع الأردني.

تغيير أردني

تحرك عدنان حمد إزاء التغييرات السعودية فأخرج عبدالله أبوذيب وأدخل مؤيد كشك رغبة في الحفاظ على حيوية الهجوم الخاطف السريع للنشامى وتعزيزاً للدور الارتدادي الهجومي الذي نجح في أدائه لاعبو الأردن في أكثر من مناسبة حيث شهدت الدقيقة السبعين توغلاً أردنياً قاده اللاعب محمد منير وكاد أن ينفرد بالمرمى السعودي الذي عانى من سوء التنظيم الدفاعي ولولا يقظة فلاته لانفرد منير وسجل هدف التعزيز.

الشمراني يضيع التعادل

لعب ناصر الشمراني في الدقيقة الخامسة والسبعين كل ما يمكن أن يفعله نجم مهاري بعد أن راوغ ثلاثة مدافعين أردنيين على مشارف منطقة الجزاء ليلعبها للجاسم الذي أعادها للشمراني لينفرد بالحارس لكنه وضعها في زاويته ليمسكها ببراعة منقذاً منتخب بلاده من هدف أعطى إشارة إيجابية لتنويع الهجمات عبر الاختراق الفردي الذي كسر الطوق الأردني لكن دون نتيجة.

مجازفة الجوهر الأخيرة

جازف ناصر الجوهر قبل نهاية المباراة بخمس دقائق بإخراج المدافع عبدالله شهيل وإشراك لاعب الوسط المهاجم عبدالعزيز الدوسري لتمتلئ منطقة الهجوم السعودي بياسر والشمراني وهزازي والدوسري والعابد وأحياناً الجاسم والمدافع المولد.

حاول الهزازي كثيراً وكاد أن يسجل في الوقت بدل الضائع بعد أن انفرد من جهة اليمين واستغل تمريرة الدوسري ليسدد بجسم المدافع الأردني ومن ركنية مباشرة ارتقى المولد برأسية ولا أروع لكن طوحها فوق المرمى منهياً الطموح السعودي بالتعادل الإيجابي.

فوز أردني مستحق

مضت الدقائق سريعاً لكن لاعبي الأردن بقتاليتهم ورجولتهم الفنية استطاعوا أن يزرعوا القوة العناصرية رغم الجهد الكبير المبذول ولم يكن لاعبو الأخضر في مستوى يؤهلهم للفوز رغم محاولاتهم العشوائية في آخر المباراة التي كادت أن تشهد هدفاً أردنياً ثانياً لولا رعونة البديل أحمد عبدالحليم بالتمرير السريع رغم انفراده بالمرمى وبتلك النتيجة يكون الأخضر أحد أكبر المرشحين للخروج من البطولة بعد أن تلقى هزيمتين من سوريا والأردن.

من المباراة:

- جماهير سعودية كبيرة حضرت وشجعت بحرارة لكنها اصطدمت بمنتخب هزيل لم يستعد جيداً لمثل تلك الاستحقاقات.

- ياسر القحطاني كان سلبياً في خط الهجوم ولم يقدم ما يشفع وجوده بكامل اللقاء.

- النشامى الأردنيون استحقوا الفوز بجدارة بفضل واقعيتهم وقتاليتهم على الكرة.

- أثبتت المباراتان أن تحضير الأخضر كان سيئاً جداً ومستوياته جاءت موافقة مع تلك التحضيرات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة