Saturday  15/01/2011/2011 Issue 13988

السبت 11 صفر 1432  العدد  13988

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة مؤخراً بمقيم كان قد دخل المملكة بتأشيرة تجارية، وامتهن الرقية الشرعية والحجامة، إضافة إلى أنه - حسب الخبر - يقوم بتصوير الفتيات اللاتي يعالجهن في أوضاع مخلة بغرض الابتزاز. ويدل هذا الخبر على أن الأجانب وصلوا إلى منافسة السعوديين في مهن تميزوا بها، بل احتكروها ورفضوا دخول الأجانب إليها..

حسب تقديري تُعتبر رابطة الراقين أقوى (نقابة) مهنية في السعودية؛ فالراقي السعودي وصل إلى مركز عالٍ في سُلَّم أعلى دخل بين السعوديين بأقل جهد ممكن؛ فهو يحتاج فقط إلى نفث خفيف وشماغ ومسواك، وخلطة وحقيبة (أبو مشاري) لعلاج السحر المأكول والمشروب، ويساعده في ذلك حماية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ذات النفوذ الواسع..

من السهولة أن لأي شخص له مظهر متدين أن يصبح راقياً؛ فقد وصلت أعدادهم إلى أرقام قياسية، وأصبحت ممارستها طريقاً للشهرة والثروة، وتستند شرعيتها إلى حديث في البخاري «وما يدريك أنها رقية أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم»، برغم من اشتراط أخذ الأجرة الشفاء، إلا أن رغبة الثراء السريع أنستهم تماماً هذا الشرط، وذهب بعضهم بعيداً في الأمر، إلى درجة أن أحدهم صار ينفث في خزان للمياه ثم يبيع مياهه المباركة للمواطنين..

يعاني السوق ارتفاع أجورهم بسبب الخطر؛ فهم معرضون لدخول الجن في أبدانهم بعد أن يخرجوها من المصابين حسب ما يدّعون، وقد ورد عن شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى الجزء 19: إذا كان الجن من العفاريت والمعالج ضعيفاً فقد يؤذيه. وكنت دائماً ما أتساءل عن عدم دخول شركات التأمين إلى تأمين حياة الراقين؛ فخطر الإصابة بدخول العفاريت إلى أجساد الرقاة موجود، وهذا ليس من باب الاستهزاء، فإذا كنا نؤمن حقاً أنهم معرضون لذلك، وأن لهم حق المتاجرة بالرقية في السوق المحلية؛ فيستحقون لذلك دخول التأمينات الاجتماعية وسوق التأمين..

الحديث عن تجارة الرقية في العصر الحديث يجرنا للتنقيب عن الأوجه المسكوت عنها في ثقافة الرقية، وهل جاء بها الإسلام أم أنها كانت من عادات العرب القديمة، وكان دور الدين تخليصها من الشركيات. في صحيح مسلم عن عوف بن مالك قال: «كنا نرقى في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك». وكذلك في صحيح مسلم وابن ماجة وعن أحمد في مسنده وأبو داود والترمذي.. وهذا دليل على أنها كانت عادة!

ما زلت دائماً أتساءل عن عدم التطرق إلى الحديث الصحيح الآتي: «لا رقية إلا من عَيْن أو حمة»، والحمة سُمّ العقرب، فالرقية قد تم حصرها في شيئين فقط، لكنها في الوقت الحاضر بفضل سياسة الاقتصاد الحر أصبحت دواء لكل داء، وقد رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأهل بيت من الأنصار في الرقية من كل ذي حمة، رواه مسلم في صحيحه، ولم يذكر مسّ الجن في علاج الرقية، وروي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعا الله سبحانه وتعالى أن يشفي المرأة المصابة بالصرع، ولم يشر إلى مسّ جن بوصفه سبباً لصرعها المتكرر.

كذلك لم تكن مهنة الرقية خاصة بالمسلمين؛ فقد ورد عن الربيع أنه سأل الشافعي عن الرقية فقال: لا بأس أن يرقى بكتاب الله وما يعرف من ذكر الله. قلت: أيرقى أهل الكتاب المسلمين؟ قال: نعم إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله وبذكر الله. وفي «الموطأ» أن أبا بكر قال لليهودية التي كانت ترقى عائشة: ارقيها بكتاب الله.. وهذا يخالف ما يحدث في عصرنا الحالي؛ فقد تم احتكارها وحمايتها.. برغم أن درجة الجواز وصلت إلى أن يرقى يهودي مسلماً..! وهذا دليل آخر على أنها كانت تقاليد ليس لها شرعية، وأنها كانت تحاكي ثقافة سائدة..!

أخيراً أعتقد أن الوقت أصبح متأخراً لتغيير واقع مرير، لكني أرجو من الرقاة أن يتوقفوا عن النفث؛ فالمملكة تعتبر بلداً موبوءاً بداء السل، وظهرت سلالات مستعصية للعلاج الطبي، ويعتبر الوباء الصحي الأخطر في الوطن .. فهل توقفتم عن نفث لعابكم في وجوه الآخرين؟..

 

بين الكلمات
شرعية الرقية وخطر وباء داء السل!
عبد العزيز السماري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة