Saturday  15/01/2011/2011 Issue 13988

السبت 11 صفر 1432  العدد  13988

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

كما سيدشن سموه مشروعات وبرامج وقائية
الأمير نايف يرأس اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.. غدًا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

يترأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بمقر أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالرياض يوم غد الأحد 12-2-1432الموافق 16-1-2011م الجلسة الثالث للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

صرح أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأستاذ الدكتور مفرج بن سعد الحقباني: إن زيارة سمو النائب الثاني لمقر الأمانة تشريف كبير للأمانة ومنسوبيها وتعكس نظرة سموه -يحفظه الله- واهتمامه في محاربة ومواجهة المخدرات على كافة الاصعدة.

وأضاف (الحقباني) إن ما يتمتع به سمو النائب الثاني من خبرة إدارية متمكنة وحسّاً أمنياً مهنياً رفيعاً عمل على النهوض بأعمال اللجنة الجسام وترجمة أهدافها واستراتيجياتها التوعوية والتثقيفية. فقد عملت منذ توليه رئاستها على عدد من المشاريع و الدراسات الإستراتيجية والأبحاث العلمية وإبرام مذكرات التفاهم مع جهات حكومية شريكة ومؤسسات وطنية وعدد كبير من رجال الأعمال والمال الفاعلين اجتماعياً واقتصادياً. لدعم البرامج الوقائية والتعليمية والأمنية والعلاجية والتأهيلية من المخدرات.

وأشار الدكتور «الحقباني» إضافة لما قامت به اللجنة من مشاريع وبرامج تدريبية وورش عمل وإعداد الدراسات والبحوث إلا أن هناك أعمالا ومشاريع جبارة تعمل اللجنة على إعدادها حاليا بتوجيه ومتابعة كريمة من سمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية تصب في صالح الوطن وأبنائه وحمايتهم من آفة المخدرات.

وبين الدكتور الحقباني أن هذا الاجتماع يأتي ضمن اجتماعات اللجنة واستكمالا لمناقشة المواضيع المطروحة في جدول الاجتماع الثاني بجلسته الثانية والذي عقد بتاريخ 5-9-1431هـ بمكتب سموه بمحافظة جدة، إضافة لمناقشة آلية تفعيل الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات وما يستجد من أعمال. كما سيدشن -يحفظه الله- عددا من البرامج والمشاريع الوقائية في مجال مكافحة المخدرات.

اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في سطور

تم تشكيل اللجنة في العام 1405هـ بأمر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وفي عام 1411هـ تمت إعادة تشكيل اللجنة برئاسة سمو الرئيس العام لرعاية الشباب.

وفي عام 1427هـ صدر قرار مجلس الوزراء بتفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات برئاسة سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء - وزير الداخلية وعضوية عدد من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال.

وفي يوم الاثنين 17-4-1430هـ صدر قرار مجلس الوزراء باعتماد مشروع تنظيمها الذي من أهم بنوده: رسم السياسات الوطنية في مجال المكافحة وإنشاء صندوق للدعم والتأهيل والإشراف على اتفاقيات التعاون الدولي والهيئات العربية والدولية في هذا المجال.

أهداف اللجنة

- الإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع.

- تكوين وعي صحي واجتماعي وثقافي لدى أفراد المجتمع بأضرار المخدرات وسوء استعمال المؤثرات العقلية.

- تحقيق التناغم والانسجام وتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بمكافحة المخدرات.

- تعزيز المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع المدني ومؤسساته في مجال مكافحة المخدرات.

- توفير وتطوير برامج الدعم الذاتي للمتعافين من الإدمان على المخدرات وأسرهم.

- توفير وتطوير البرامج العلاجية والتأهيلية لمرضى إدمان المخدرات.

- دعم الدراسات والبحوث ذات العلاقة بمجال مكافحة المخدرات.

- الاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في مجال مكافحة المخدرات.

بعض من منجزات اللجنة

في مجال التوعية الوقائية والتعليم والتدريب الوقائي وبرامج الدعم الذاتي بشكل خاص ولدورها التنسيقي على أداء الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات بما في ذلك الجانب الأمني وإيماناً من أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بأهمية الأمانة الملقاة على عاتقها، ولهذا فقد سعت جاهدةً منذ نشأتها على تحقيق ما ورد بنصوص وأهداف القرار الموقر، وأن تعمل على بناء إستراتيجية حقيقية لأسس ومبادئ اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

القسم النسائي

اهتماماً من أمانة اللجنة بالعنصر النسائي وإيصال الرسالة التوعوية لهذه الفئة بالمدارس والمعاهد والكليات والمستشفيات فقد خصصت أمانة اللجنة وتزويدها بكافة الاحتياجات من كوادر ومكاتب ومستلزمات إدارية وتقنية ويهدف إلى: التواصل الأسري وذلك بتقديم بحوث ودراسات تعنى بالأسرة. والتواصل مع المشرفات التربويات بوزارة التربية والتعليم.وإقامة المحاضرات والدورات النسائية، ومعالجة القضايا الأسرية عن طريق الاتصال الهاتفي أو الحضور الشخصي.

المكتبة

كما اهتمت الأمانة بإنشاء مكتبة متخصصة في مقرها لتكون مرجع ومصدر رسمي لكل ما ينشر حول آفة المخدرات من قرارات وأنظمة وإصدارات داخلية وخارجية من منشورات أو كتب أو أبحاث أو دراسات تخدم الباحثين والأكاديميين والدارسين والمهتمين في هذا المجال، وينقسم هذا المركز إلى قسمين (ورقي) و(إلكترونيي) كما يحتوي على زوايا خاصة بإصدارات جميع الجهات الرسمية المسئولة عن مكافحة المخدرات داخل المملكة مثل (أكاديمية الأمير نايف) ويضم حالياً أكثر من مائة اتفاقية وإستراتيجية دولية في مجال مكافحة المخدرات، وأن خطة الأمانة تقضي بتزويد المركز بآخر الإصدارات العلمية والمجلات المحكمة من خلال مراسلة المراكز والمعاهد المتخصصة في مختلف دول العالم وربطه بقواعد المعلومات العالمية الشهيرة.

مركز استشارات الإدمان

استشعاراً من أمانة اللجنة وتلمساً لاحتياجات ومساعدة ذوي الأسر التي تعاني من تعاطي أحد أفرادها للمخدرات والوصول في إرشادهم وعلاجهم بسرية تامة أنشأت مركز استشارات للإدمان بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات ويعتبر المركز الأول بالمملكة الذي يعنى بحالات إدمان المخدرات وقد جُهز بأحدث وسائل الاتصالات والتقنية لاستقبال جميع الحالات الخاصة بإدمان المخدرات، وبث رسائل صوتيه بأضرار المخدرات وعلامات الإدمان وكيفية التعامل مع المدمنين، وقد بدأ المركز العمل من 1 رجب 1429هـ ويقوم عليه مجموعة من الاستشاريين المتخصصين في هذا المجال وقد تم استقبال ومعالجة أكثر من ألفين حالة، ويمكن التواصل مع المركز عبر الرقم (8001278888).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة