Saturday  15/01/2011/2011 Issue 13988

السبت 11 صفر 1432  العدد  13988

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

محاضرتان للشيخ عبد الله البهلال بجامعة الأميرة نورة

رجوع

 

الجزيرة- مريم السلطان:

قامت وكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ضمن سلسلة الأنشطة والمحاضرات التوعوية والتي تستهدف حقوق المرأة خاصة المرأة في المجتمع السعودي بإشراف مباشر من وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع الدكتورة نائلة الديحان وبدعم من صاحبة السمو د. الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تنظيم محاضرتين لفضيلة الشيخ عبد الله بن فريح البهلال (القاضي بوزارة العمل): المحاضرة الأولى كانت بعنوان (حماية المرأة السعودية من الإساءة الاقتصادية) وذلك في القاعة الكبرى في حرم الجامعة وبإشراف مباشر من سعادة وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع د. نائلة بنت بعد الرحمن الديحان وفي وسط من الحضور لفئات عمرية، وقد بدأ الشيخ المحاضرة بالشكر لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وصاحبة السمو الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود وكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لإتاحة هذه الفرصة وابتدأت المحاضرة بطرح بعض القصص الواقعية وبمشاركة من الحاضرات. كما وضح الشيخ مفردات عنوان المحاضرة: (حماية المرأة.. الإساءة الاقتصادية) وتحدث عن حقوق المرأة في الإسلام.. وتطرق إلى مفهوم الإساءة الاقتصادية للمرأة وصور الاستغلال الاقتصادي وأسباب الإساءة الاقتصادية والآثار المترتبة على الإساءة الاقتصادية وختم موضوعه بعدد من التوصيات لمواجهة ظاهرة الاستغلال الاقتصادي.

والمحاضرة الثانية كانت بعنوان: «الحقوق غير المالية للمرأة» وقد تناولت المحاضرة حقوق المرأة في فقه الأسرة من خلال الواقع القضائي والتي تشتمل على أنواع عديدة منها حسن العشرة والحضانة والزيارة ورفع العضل والتزويج بغير رضا وفقه النشوز والخلع والفسخ والحق في النفقة. ووضح أن القضاة عند معالجتهم يصنفون إلى ثلاثة أصناف:

الصنف الأول: الأناة وتأخير الفصل فيها. الصنف الثاني: ينتهجون سرعة البت في القضية. الصنف الثالث: وهو وسط بين الفريقين.

كما تناولت عددا من المسائل من حيث الإجراءات وتخللها أمثله ومداخلات إثرائية من قبل المتدربات اللآتي سلطن الضوء على أهمية الموضوع وحاجة المرأة السعودية للتثقيف وبين سماحة الدين وأنه أعطى حقوق المرأة كاملة واختتم المحاضر الشيخ البهلال محاضرته بعدد من التوصيات وقدم الشكر للجامعة ومنسوباتها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة