Saturday  15/01/2011/2011 Issue 13988

السبت 11 صفر 1432  العدد  13988

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

تعقيباً على د. المنيف:
هكذا يكون (القتل) دون (دية) أو قصاص..!

 

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة وفقه الله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سرني ما كتبه الكاتب د. خالد المنيف.. في جريدتكم الغراء.. يوم 3-2-1432هـ بعنوان (دونكم الحبل فاخفقوا)

وقد لامس جرحاً يَثْعُب دَماً في مجتمعنا!!

والعلماء يقولون: إذا رغبت في قتل شخص دون أن يكون عليك (دية - ولا قود) (أي قصاص) فما عليك إلا أن تثني على نظيره، أو مثيله، أو نده، أو محسوده، وتعظمه أمام عينيه!! والعلماء يفرقون بين الحسد والغبطة؛ فالحسد هو: تمني نعمة الغير مع تمني زوالها.. والغبطة: تمني نعمة الغير دون تمني زوالها. لذا قالت العرب:

من شاء قَتْل الحاسدين تعمّدا

من غير مديات عليك ولا قودِ

عظم أمام عيونهم محسودَهم

فتراهُم صرعى النفوس مع الجَسد

ويقولون: ما جريمة ضررها على فاعلها أشد ممن وقعت عليه من الحسد؛ فهو يأكل قلب الحاسد أضعاف أضعاف ما يحصل للمحسود والمشكلة التي لا تنتهي هي أن كل إنسان يقرأ هذا المقال ربما لا يستشعر أنه هو أحد هؤلاء القتلى وأنه هو المعني وهذا نوع من تزكية النفس أن يرى الإنسان عيوب غيره كالجبال، ولا يرى عيوب نفسه بالمجهر المكبر كما قال الصحابي: (يرى أحدكم القذى في عين أخيه، ولا يرى الجدع في عين نفسه).

قال تعالى: {فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} (32) سورة النجم

وقال صلى الله عليه وسلم: (ما أمن النفاق إلا منافق، ولا خافه إلا مؤمن) والحسد هو (أول ذنب عصي الله به في الأرض وفي السماء) والإمام ابن القيم يقول: (ومن الناس من دأبه ومبدأه وطبعه طبع خنزير، فإذا قام الإنسان عن (رجيعه) أكرمكم الله، ولغ فيه وقمّه فهو يرى منك الكثير الكثير من المحاسن، فلا يثني عليها، ولا يحفل بها، ولا يذكرها فإذا رأى منك هفوة أو زلة (ولو لم تكن إلا زلة في نظره الأعور) إذا رآها منك طار بها في الآفاق، وشيد بها، ونشرها بين الخلائق، كأنك لم تحسن قط فياويلهم يوم القيامة، يا ويلهم يوم الحسرة والندامة، يا ويلهم يوم تبلى السرائر. أ.هـ. وصدق والله إن هذا هو حال الكثير في مجتمعنا هداهم الله، فتراهم يطوون حسنات غيرهم، ويشهرون سيئاتهم، يطيشون فرحاً بالهنات، والهفوات ولسان حال بعضهم (يا بشرى هذا غلام).

وإذا شككت في حديثي فما عليك إلا أن تثني على شخص (ما) حصل على منحة، أو وجاهة أو مكانة أو أي نعمة..

حينها ترى كيف تنثر الأفاعي سمها وكيف تخرج الجرذان من جحورها فتراهم يبحثون عن الزلات والسقطات والهفوات.. وما ذلك إلا لمرض في قلوبهم.. وهذا عكس توجيهه صلى الله عليه وسلم: (من دعا لأخيه بظهر الغيب أجابه ملك.. ولك بمثل..) وكان المؤمل والعشم في المسلم أن يكون (كنحل) لا يقع إلا على (الشهد والعسل) لا أن يكون ك(ذباب) لا يقع إلا على (الجرح).

قال شيخ الإسلام رحمه الله: ومن الناس إذا أثنى على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع في قالب صلاح وديانة أو حسد وفجور، ليضع من قدره عند من يُعظمه).

أقول هذا ولا يضيرني من فيه غفلة ربما وصلت إلى حد السذاجة.. فلم يقرأ ما في عيون الناس، أو يتفرس ما في قلوبهم.

أما أحبابنا (وكثيرٌ ما هم) تجدهم كما قال الناظم في مستهل الحديث تتقطع نياط قلوبهم إذا سمعوا أن فلاناً تجددت له نعمة أو حصل على منحة أو أو..

وهذا هو مرض القلوب الذي يفتت الكبد كمداً، ويذهب الأجر سدى كما قال صلى الله عليه وسلم: (الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب).

والحسد اعتراض على قدر الله سبحانه بإنعامه على عبده، ومضادة لإرادة الله.

قال الله تعالى {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ} (60) سورة الروم.

ألا قل لمن بات لي حاسداً

أتدري على من أسأت الأدب

أسأت على الله في حكمه

لانك لم ترضَ لي ما وَهَبْ

اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله

كالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله

والعرب تقول:

لكل داءِ دواءُ يستطاب بهِ

إلا عداوة من عاداك من حسد

وبعض الناس يقول: لا ينبغي أن نذكر أو نثني على الناس عند نظرائهم، حتى لا تتقطع قلوبهم بالحسد، ويظهر لي (أن هذا التعليل عليل) لأن فيه كل هذا الحسد يجب أن يذوق وبال أمره، ويتجرع جزاءه في الدنيا قبل الآخرة، قال تعالى: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (118) سورة النحل

دع الحسود وما يلقاه من كمدٍ

يكفيك منه لهيب النار في كبده

إن لُمتَ ذا حسدٍ فرجّت كُربته

وإن سكتَ فقد عذبته بيده..

فدعه يتجرع مرارة حسدِه

والحسد لا يجوز شرعاً إلا من موضعين: يجيبكم عن هذا التساؤل أبوكم صلى الله عليه وسلم حيث قال: (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلط على هلكته في الحق - أي (انفاقه في البر)، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها في الحق ويتعلمها). والحسد هنا هو الغبطة. والذي لا ينقصني منه العجب أن بعضهم حتى الأموات لا يسلمون من حسده إذا رأى كثرة المعزين والمشيعين؛ لذا قال قائل من الأموات:

هم يحسدوني على موتي، فوا أسفا

حتى الموت لا أخلو من الحسدِ

اللهم طهر قلوبنا، اللهم طهر قلوبنا من الغل والحقد والحسد. والسلام عليكم..

د. علي بن محمد الحماد - محافظ - رياض الخبراء

ali5001@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة