Tuesday  18/01/2011/2011 Issue 13991

الثلاثاء 14 صفر 1432  العدد  13991

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المعارضة في الخرطوم تهدد باحتجاجات بسبب ارتفاع الأسعار
كارتر: انفصال جنوب السودان «شبه أكيد»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرطوم - وكالات :

اعتبر مركز كارتر لمراقبة استفتاء تقرير مصير جنوب السودان الذي جرى بين 9 و15 كانون الثاني- يناير، أن هذا الاستفتاء «كان بشكل عام متوافقاً مع المعايير الدولية»، وأكد أن الانفصال بات «شبه أكيد».

وجاء في بيان صدر عن المركز الاثنين «بشكل عام أن عملية الاستفتاء حتى هذه المرحلة كانت ناجحة، والاستفتاء جاء مطابقاً للمعايير الدولية». وأضاف المركز «استناداً إلى المعلومات الأولية المتعلقة بنتائج فرز الأصوات، يبدو من شبه المؤكد أن النتائج هي لصالح الانفصال».

من جهتها أعلنت رئيسة مراقبي الاتحاد الأوروبي فيرونيك دي كايزر عن أن الاستفتاء جرى بشكل «سلمي وسليم». وأضافت في مؤتمر صحافي عقدته في الخرطوم «نتوقع أن تتخطى نسبة المشاركة بكثير الـ60% المطلوبة لاعتماد نتائج الاستفتاء» مشيرة إلى أن نسبة المسجلين قبل أشهر بلغت نحو ثمانين بالمئة.

وأشارت مع ذلك إلى حصول «حالات معزولة من الترهيب» من قبل مسؤولين أمنيين تابعين للحكومة في بعض مراكز الاقتراع.

وأعلنت مفوضية الاستفتاء عن أن أكثر من 3.25 ملايين ناخب من أصل أربعة ملايين مسجلين شاركوا في الاستفتاء. ومن غير المتوقع صدور النتائج قبل النصف الأول من فبراير المقبل.

إلى ذلك هددت المعارضة السودانية الأحد بالنزول إلى الشوارع إذا لم تعزل الحكومة وزير المالية وتحل البرلمان بسبب قرار رفع أسعار سلسلة من المواد الغذائية. وأعلنت الخرطوم عن إجراءات طارئة في وقت سابق من الشهر الجاري لمعالجة العجز في ميزانيتها من بينها خفض في دعم منتجات البترول وزيادات في سعر السكر. وأثارت زيادات الأسعار احتجاجات طلابية في شمال البلاد.

وقال بيان لائتلاف المعارضة الذي يضم 20 حزباً إنه يطالب بعزل وزير المالية الذي لم يكن أميناً في تقديمه للميزانية وحل البرلمان الذي أجاز زيادات الأسعار دون حتى استجواب وزير المالية. وقال مسؤول المعارضة كمال عمير إن زعماء الأحزاب سيجتمعون غداً الأربعاء للتخطيط لاحتجاجات الشوارع قائلاً: إنهم مستعدون للقتال من أجل التغيير ويعدون من أجل ثورة شعبية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة