Thursday  20/01/2011/2011 Issue 13993

الخميس 16 صفر 1432  العدد  13993

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الملفات السياسية الساخنة تهيمن على فعاليات القمة الاقتصادية بشرم الشيخ
مبارك: السلام آتٍ لا محالة مهما كانت مراوغات الاحتلال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شرم الشيخ - مكتب الجزيرة- علي فراج:

هيمنت الملفات السياسية الساخنة في المنطقة العربية من المحيط إلى الخليج على مجريات أعمال وفعاليات القمة العربية الاقتصادية الثانية التي عُقدت أمس بمنتجع شرم الشيخ المصري، وأصبحت العناوين السياسية هي الأكثر بروزاً في القمة رغم أنها اقتصادية، ذلك لأن الاقتصاد ليس بمعزل عن السياسة من ناحية، ومن ناحية ثانية فالأوضاع والتحديات التي تواجهها المنطقة تفرض نفسها على أية اجتماعات مهما كانت المسيمات. كان في صدارة الموضوعات السياسية التي دارت بشأنها أحاديث ومداخلات عديدة، الأحداث المتصاعدة في تونس وكذلك عملية السلام في الشرق الأوسط خاصة في ظل التعنت الإسرائيلي، يضاف إلى ذلك الوضع المتأزم في لبنان والعراق، والسودان الذي على أبواب مرحلة فاصلة في تاريخه الحديث.

بدأت القمة بمشاركة رؤساء وملوك وأمراء وقادة الوفود العربية، ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى أعمال القمة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

وقد استهل الشيخ صباح الأحمد كلمته الافتتاحية للقمة بإدانة حادث كنيسة القديسين الذي شهدته مدينة الإسكندرية المصرية مطلع العام الجاري وقال إنها استهدفت بث روح الفتنة بين الأشقاء في مصر، مؤكدًا أنه على ثقة من أن إدراك الأشقاء بها سيفوت الفرصة على الإرهابيين لتبقي مصر تنعم بالأمن والاستقرار. كما تعرض أمير دولة الكويت للأحداث التي شهدتها تونس، معربًا عن تعاطفه مع شعبها متمنيًا له سرعة تجاوز هذه الأحداث، وأن ينعم بالأمن والسلام والاستقرار، وقال: لقد تابعت دولة الكويت باهتمام بالغ الأوضاع الأخيرة التي شهدتها الجمهورية التونسية الشقيقة وإنها في الوقت الذي تحترم فيه خيارات الشعب التونسي الشقيق لتؤكد على علاقاتها المتميزة مع تونس الشقيقة متطلعة الى تكاتف جهود الأشقاء فيها لتجاوز هذه المرحلة الدقيقة لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوعها والوصول الى توافق وطني يحفظ المصالح العليا لها. سائلين المولى تعالى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

فيما استهل الرئيس المصري حسني مبارك كلمته بالترحيب بالقادة العرب في مصر «بلد الأمن والسلام ومعبر الأنبياء وجسر التواصل بين شطري الوطن العربي مشرقه ومغربه». وقال: لقد التقت رؤانا لدعم التنمية الاقتصادية والتنمية، وبرغم استمرار معاناة الشعب الفلسطيني من جراء الاحتلال، فقد أدركنا أن أولوية التعاون الاقتصادي لم تعد غايتنا، وإنما أصبحت قضية مستقبل ومصير مشترك، وانطلاقاً من ذلك فقد تقدمت مصر ودولة الكويت بمبادرة لعقد هذه القمة عام 200، وجاءت قمتنا الأولى على أرض الكويت الشقيقة في وقت عصيب بعد عدوان إسرائيلي على قطاع غزة، لكن حكمة أخي سمو الأمير والقادة العرب أسهمت في عقد القمة الناجحة، بمبادرته لإنشاء صندوق لدعم التنمية. أضاف مبارك: إننا نلتقي اليوم لنكمل ما تم بناؤه في الكويت مؤكدين عزمنا على مواصلة جهود التنمية، وباعتباره السبيل الأمثل لدفع العمل العربي المشترك تحقيقاً لتطلعات شعوبنا في عالم لا يعترف إلا بالأقوياء، داعياً القمة لبلورة رؤية عربية مشتركة لكيفية التعامل مع الأزمات القائمة، وتحقيقاً لذلك أدعو الإخوة والزعماء بتكليف الأمانة العامة للجامعة بحصر الأطر والاتفاقات وما تم تنفيذه منها. وقال مبارك: إن السلام آتٍ لا محالة مهما كانت مراوغات الاحتلال، وأن التنمية العربية الشاملة آتية لا محالة مهما كانت الصعاب والتحديات. وأكد على أهمية زيادة العمل العربي المشترك لبناء مستقبل أفضل للشعوب العربية. وشدد الرئيس مبارك على ثقة القادة والرؤساء العرب فيما يمتلكه أكثر من 300 مليون عربي من طاقات وإمكانات وموارد وما يمتلكه الجميع سواء كان شعوباً أو قادة أو زعماء من الإرادة والعزم والتصميم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة