Friday  21/01/2011/2011 Issue 13994

الجمعة 17 صفر 1432  العدد  13994

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في الحملة التوعوية التي نظمتها صحة الرياض بحي النظيم
استشاري تغذية: إنسان القرن الحالي الأضعف مناعة وقدرة على مقاومة الجراثيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- خالد الحارثي:

قلّل متخصص في علوم الأغذية من حقيقة وجود غذاء طبيعي لم يتعرض لعوامل التلوث التي تحيط به من كل اتجاه، جاء ذلك في محاضرة عن «سلامة الأغذية هي الصحة» قدمتها إدارة التغذية بصحة الرياض مشاركةً في الحملة التوعوية الشاملة بحي النظيم مؤخراً.

وأكد استشاري التغذية الدكتور عادل بدر أن إنسان القرن الحالي هو الأضعف مناعة وقدرة على مقاومة الأمراض والجراثيم والطفيليات مقارنة بأجداده الأوائل، وأوضح أن الكثير من الناس يصابون بالأمراض سنويا نتيجة للأطعمة التي تناولوها، وهؤلاء الأشخاص قد يصابون بالإسهال أو بارتفاع في الحرارة أو بالتقيؤ أو باضطرابات في الجهاز الهضمي، وعند إصابتهم بهذه الأعراض يعتقدون أنهم مصابون بالإنفلونزا، ولكن السبب الحقيقي يكمن في أمراض العدوى الغذائية والتي تسببها البكتيريا في معظم الحالات. وبيّن الدكتور عادل أن أنواع الخطر على الغذاء تتمثل بالكيماوية مثل المنظفات والمبيدات، والبيولوجية مثل البكتيريا والفيروسات، والفيزيائية مثل الزجاج والشعر.

وأضاف أن أنواع التسمم الغذائي هي التسمم الميكروبي (التسمم البوتشليني - المكورات العنقودية) وهو الأكثر انتشاراً في العالم نتيجة لتناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات الممرضة أو السموم الناتجة عنها أو كلاهما معاً، والتسمم الكيميائي نتيجة لتناول غذاء ملوث بالكيماويات.

ومن جانبه قال أخصائي التغذية خالد الحسين إن العوامل التي تؤدي إلى وقوع التسمم الغذائي هي الحفظ السيئ للطعام المطبوخ، وعدم الطهي الجيد، ومعدات والأدوات ملوثة، وغذاء من مصادر غير آمنة، وعدم التقيد بالنظافة الشخصية أو عامل مريض.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة