Friday  21/01/2011/2011 Issue 13994

الجمعة 17 صفر 1432  العدد  13994

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

اشتملت على محاضرة وعرض فيلم وثائقي
تحديد مسار الهجرة النبوية باستخدام تقنية GPS في جامعة طيبة

رجوع

 

المدينة المنورة - مروان قصاص:

أكد رئيس الهيئة السعودية للمساحة الجيولوجية الأستاذ الدكتور زهير نواب أن الهيئة قامت بتحديد مسار الهجرة النبوية كما وردت في سيرة ابن هشام باستخدام الطائرات العمودية والسيارات ذات الدفع الرباعي والسير على الأقدام؛ وذلك لتحري الدقة والمصداقية في تحديد مسار الهجرة. وتُعدّ هذه العملية الدراسة الأكثر صحة ودقة للمسار الذي سلكه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في هجرته إلى المدينةk جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها د. نواب بعنوان (تحديد مسار الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة على الخرائط الجوية باستخدام تقنية GPS)، التي نظمتها جامعة طيبة الثلاثاء الماضي.

وقد ألقى مدير الجامعة الأستاذ الدكتور منصور النزهة كلمةً، رحّب فيها بالدكتور زهير نواب, وبيّن أن أي دراسة تهتم بالسيرة النبوية هي مصدر اهتمام من المسلمين كافة, خاصة أن الهجرة النبوية تُعدّ من الأحداث البارزة في الإسلام. كما قام الدكتور النواب بإلقاء الضوء على العديد من الأحداث والمواقف أثناء الهجرة، منها موقف أم معبد الشهيرة, وقصة ملاحقة سراقة بن مالك للفوز بالجائزة التي وضعتها قريش, وموقف أبي بكر رضي الله عنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غار ثور، وغيرها.

عقب ذلك تم عرض فيلم وثائقي بعنوان (هجرة غيّرت التاريخ) عن تحديد مسار الهجرة النبوية، الذي تم إنتاجه بالتعاون مع الهيئة السعودية للمساحة الجيولوجية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة