Friday  21/01/2011/2011 Issue 13994

الجمعة 17 صفر 1432  العدد  13994

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

هل كرة القدم تهذب الأخلاق..؟

رجوع

 

مشكلة الكثير من شبابنا، بل ومن مدرسي مادة التربية البدنية أنهم لا ينظرون إلى مادة التريبة البدنية وتحديداً كرة القدم أنها مادة تدخل ضمن المواد التي تقَّوم السلوك وتهذب الأخلاق وتعلم المبادئ الفاضلة التي نادى بها ديننا الحنيف.

مشكلة الشباب والمعلمين على حد سواء أنهم ينظرون إلى كرة القدم على أنها للتسلية وفي أحسن الأحوال للصحة.

مشكلة هؤلاء الأعزاء أنهم لايعرفون أن التربية وتقويم السلوك وترسيخ الأخلاقيات الجميلة في كل ركلة وتسديدة، بل وفي كل ضربة جزاء، وفي كل هزيمة وانتصار..!

يؤلمني التعصب الرياضي، ويقض مضجعي شغف شبابنا بكرة القدم وغفلتهم عن الدروس الأخلاقية التي يمكن لهم الاستفادة منها من خلال هذه اللعبة.

نعرف جميعاً أخلاقيات ولو على الورق في أسوأ الأحوال منها الإثار والتعاون والتضحية وعدم الأنانية التي قد يكون ما سبق تجمعه، كما نعرف التواضع وروح الفريق الواد، وكل هذه الأخلاق الجميلة موجودة في لعبة كرة القدم ولكن القوم لا يعلمون، وأعني قوم الكرة، فلو علموا لما كانت أخلاق البعض منهم سيئة وتصرفاتهم ممقوتة، ولو علم مدرسي هذه الرياضة ما تحمله من تمرين وتدريب أخلاقي لهؤلاء الناشئة لاعترفوا بتقصيرهم وجهلهم بدورهم الإصلاحي المنطلق من هذه الرياضة.كرة القدم للأسف الشديد علمت بعض الشباب سيء الألفاظ وقبيح الأفعال، وما ذلك إلا بسبب تقصير المؤسسات التربوية في إيصال رسالة كرة القدم، التي من ثمراتها لو استغلت الاستغلال الأمثل لهذبت النفوس وكبتت التعالي والغطرسة، ونمت التعاون والألفة.

إن مؤسساتنا التربوية للأسف تجهل أو تتجاهل هذه المعاني السامية والأهداف النبيلة التي ربما تتحقق للشباب من ممارسة هذه الرياضة المحببة لنفوسهم لو فهموا وفهموا ذلك بشكل تربوي علمي نابع من قناعة هؤلاء المعلمين، لا أن يكون درس معلم التربية البدنية هو النقد اللاذع وغير الأخلاقي أحياناً لمبارة البارحة وتبيين مثالب الخصم وسوء طوية الحكم وما إلى ذلك من ألفاظ تصل في بعضها إلى درجة القذف الذي يوجب الحد.

إننا مطالبون بجعل هذه الرياضة كما هي رياضة أجسام أن تكون رياضة عقول تعلم الأخلاق وتربي النفوس وتسمو بالذوق. والله المستعان

إبراهيم بن سعد الماجد

almajd858@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة