Saturday  22/01/2011/2011 Issue 13995

السبت 18 صفر 1432  العدد  13995

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

عمليات إحراق إطارات من قبل شبان مجهولين يقومون بإغلاق الطرقات
لبنان نحو معركة قاسية لتسمية رئيس الحكومة الجديد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيروت - منير الحافي - وكالات

يتجه لبنان إلى مواجهة حادة في معركة اختيار رئيس جديد للحكومة بين سعد الحريري ومرشح تحالف حزب الله، من شأنها أن تفاقم الأزمة السياسية التي فشلت المساعي الإقليمية والعربية في إيجاد مخرج لها. ورسم رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الخميس معالم المعركة المتوقعة الاثنين مع بدء رئيس الجمهورية ميشال سليمان استشارات نيابية لتسمية رئيس حكومة جديد، بإعلانه المضي في ترشيحه «بغض النظر عن الترهيب» الذي لوح إلى أن حزب الله يستخدمه. وقال الحريري «إذا كان المطلوب إبعاد سعد الحريري عن رئاسة الحكومة، فلا بأس. هناك مسار دستوري نرتضي أي نتائج يمكن أن تنشأ عنه، وبغض النظر عن مناخات الترهيب التي تحيط بهذا المسار في الشارع وغير الشارع». وتابع «نحن سنذهب إلى الاستشارات النيابية التي سيجريها فخامة رئيس الجمهورية الاثنين المقبل بإذن الله وسندلي برأينا وفقاً للأصول، ملتزماً بترشيحي لرئاسة الحكومة من كتلة نواب + المستقبل + وسائر الحلفاء». وبموجب الاستشارات، تدلي كل كتلة نيابية باسم مرشحها إلى رئاسة الحكومة، على أن يكلف الرئيس إجمالاً الشخصية السنية التي تحظى بأكبر نسبة من التأييد، بتشكيل الحكومة. ولم يعلن بعد رسمياً اسم مرشح قوى 8 آذار الذي يرجح أن يكون رئيس الحكومة السابق عمر كرامي.

ولا يمكن الجزم بنتيجة الاستشارات في ضوء الانقسام العامودي الحاد داخل البرلمان. وقوى 14 آذار (الحريري وحلفاؤه) ممثلة حالياً في البرلمان بستين من أصل 128 نائباً، وقد أعلنت تأييدها للحريري، مقابل 57 نائباً لقوى 8 آذار التي تحتاج إلى ثمانية أصوات إضافية من أجل ترجيح كفة مرشحها إلى رئاسة الحكومة.

من جانب آخر يشهد لبنان ولليوم الثاني على التوالي عمليات إحراق إطارات من قبل شبان مجهولين يقومون بإغلاق الطرقات ثم فرارهم إلى جهات دون تمكن قوى الأمن اللبناني من إلقاء القبض عليهم.

وأوضحت مصادر أمنية أن مجهولين أقدموا اليوم على إحراق عدد من الإطارات المطاطية عند مفرق رياق حارة الفيكاني في منطقة البقاع حيث سارعت القوى الأمنية إلى المكان بعد فرار المنفذين وعملت على إطفاء الإطارات وأعادت فتح الطريق. وكان ثلاثة شبان مجهولي الهوية يستقلون دراجات نارية قاموا يوم أمس الأول بإحراق عدد من الإطارات في منطقة قصقص ببيروت ولم تتمكن القوى الأمنية التي لاحقتهم من إلقاء القبض عليهم وتوقيفهم بعد المطاردة الأمنية حيث فروا باتجاه ضاحية بيروت الجنوبية ثم عملت عناصر من فرق الإطفاء على إخماد الإطارات المشتعلة بالمنطقة المذكورة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة