Saturday  22/01/2011/2011 Issue 13995

السبت 18 صفر 1432  العدد  13995

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وزنها لا يتعدى السبعة غرامات ومصنوعة من التيتانيوم
صحة الحرس تنجح في زراعة أصغر قوقعة إلكترونية في العالم لطفلين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

تمكن فريق طبي من برنامج زراعة القوقعة والمعينات السمعية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض أمس من زراعة أصغر قوقعة إلكترونية في العالم (كونسيرتو) وتمت في طفلين سعوديين أحدهما زرعت له قوقعتين في وقت واحد.

وأوضح الدكتور سعد المحرج مدير عام الشؤون الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني أن هذه القوقعة الإلكترونية أحدث ما توصل إليه العلم في مجال علاج الإعاقة السمعية, مشيراً إلى أنها تزرع لأول مرة في الشرق الأوسط. وقال إن الحصول على هذه التقنية الطبية الحديثة والمتقدمة ونجاح الفريق الطبي في زراعتها يأتي في سياق الرغبة المستمرة لدى صحة الحرس الوطني للقيام بكل جهد يواكب التطور العلمي والطبي وتلبية لحاجات المواطنين الصحية.

ولفت الدكتور المحرج إلى أن برنامج زراعة القوقعة والمعينات السمعية قد أتم زراعة أكثر من 50 قوقعة إلكترونية وسماعة للأذن الوسطى مند إنشائه في 1429 هـ تحت إشراف فريق طبي سعودي مكون من أكثر من 14 تخصصاً صحياً واجتماعياً دقيقاً. من جهة أخرى, ذكر الدكتور حازم العيد استشاري زراعة القوقعة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض أن هذه القوقعة متطورة جداً وتعتبر الأصغر حجماً والأخف وزناً في العالم.

وزاد: «القوقعة لا يزيد سمكها عن مليمترات بسيطة ووزنها لا يتعدى السبعة غرامات وهي مصنوعة كليا من التيتانيوم».

ووصف الدكتور العيد هذه المميزات بأنها مهمة جداً خصوصاً للأطفال الأصغر عمراً حيث إنها لا تحتاج سوى جرح بسيط ووقت قصير للعملية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة