Saturday  22/01/2011/2011 Issue 13995

السبت 18 صفر 1432  العدد  13995

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

ياباني يدخل موسوعة جينيس بعد التوصل إلى نتائج رياضية مهمة

رجوع

 

طوكيو - (رويترز)

نال رجل أعمال ياباني جائزة عالمية تقديرًا للإنجاز الذي حققه مستعينًا بجهاز كمبيوتر صنعه بنفسه ونفذ عليه حسابات معقدة توصل خلالها إلى أدق تقدير للنسبة التقريبية تضم عددًا عشريًا مكونًا من تريليونات الأرقام. والنسبة التقريبية في علوم الرياضيات هي حاصل قسمة طول محيط أي دائرة على طول قطر هذه الدائرة ويرمز لهذه النسبة الثابتة بالرمز «ط» بالعربية أو «باي» بالإنجليزية وهي تساوي 22 على 7 بالكسر الاعتيادي و3.14 تقريبًا بالكسر العشري.وقام شيجورو كوندو - وهو مهندس أنظمة كمبيوتر في الخمسينات من العمر ويعمل لدى شركة أغذية في مقاطعة ناجانو بوسط اليابان - في أغسطس الماضي بحساب قيمة النسبة التقريبية إلى خمسة مليارات رقم عشري مضاعفًا تقريبًا الرقم القياسي السابق في هذا الصدد.واعترفت مؤسسة موسوعة جينيس للأرقام القياسية في الأسبوع الماضي بهذا الإنجاز العلمي وأرسلت لكوندو شهادة بهذا المعنى.

وقال كوندو: إنه بدأ هذه المهمة أصلاً بدافع الهواية. ويشارك كوندو في هذه الجائزة طالب علوم الكمبيوتر الأمريكي الكسندريي الذي تولى تطبيقات البرمجيات وتكفل بالاتصال بصورة مستمرة مع رجل الأعمال الياباني.

وبالاستعانة بقطع غيار من مخازن محلية لمستلزمات الكمبيوتر افلحكوندو في تجميع جهاز كمبيوتر يتضمن عشرات من أجهزة التشغيل والمعالجات الفائقة القدرة.وبعد عمليات معالجة استمرت 90 يومًا دون انقطاع تكون لدى كوندو عدد عشري يتكون من خمسة تريليونات رقم وهو أدق تقدير حتى الآن للنسبة التقريبية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة