Sunday  23/01/2011/2011 Issue 13996

الأحد 19 صفر 1432  العدد  13996

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

انطلقت شرارة التغيير القسري في تونس، من ثياب شاب يائس بائس اسمه (محمد البوعزيزي). اقترض البوعزيزي قليلاً من المال للمتاجرة في بيع الفاكهة في بلدته (سيدي بو زيد)، لكن شرطة البلدية منعته من البيع في الطريق العمومي لأسباب ربما تكون تنظيمية، فكتب رسالة حزينة إلى أمه، يعتذر لها ويودعها،...

ثم أضرم النار في نفسه في ميدان عام، ليموت بعد ذلك، ويتفجر الموقف في شتى الجهويات التونسية.

هل كانت الأوضاع في تونس، تنتظر مثل هذه الحادثة الفردية لتنفجر وتثور..؟

أعتقد أن حادثة البوعزيزي، لم تكن أكثر من قشة قصمت ظهر بعير الحالة المتردية منذ سنوات خلت، فالفساد الإداري شل الحياة لعموم التوانسة، والبطالة التي طالت أكثر من نصف مليون شاب وشابة، وطّنت الفقر في الأسر، والفقر بدوره، أصاب ملايين الناس بالجوع، والجوع بدا وكأنه سيد الموقف في حالة الغيلان التي عمت وتعم الشارع التونسي. صحيح أن مطالبات التوانسة بالديمقراطية الحقيقية، وبالحريات الخاصة، ولهثهم وراء المزيد من الانفتاح الإعلامي والثقافي؛ كل ذلك كان سابقاً لحادثة البوعزيزي، إلا أن هذه الحادثة أخذت بزمام المبادرة في الثورة على الأوضاع المتأزمة أصلاً.

الجوع كافر كما يقولون، وهو مخلف للطبوع، والجوع وليد الفقر المادي، عندما تعصف البطالة بالناس، فلا يجدون عملاً يقتاتون من ورائه، حتى لو كانوا مؤهلين لهذا العمل. ومما ينسب للمصطفى صلوات الله وسلامه عليه وآله وصحبه قوله: (كاد الفقر أن يكون كفراً)، ومن أقوال الخليفة الرابع علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (لو كان الفقر رجلاً لقتلته)، و(الفقر.. الموت الأكبر)، ومع أن الإنسان يجب أن يتحلى بالصبر ويبذل الوسائل مهما كانت الظروف صعبة وقاسية، لأن الأرزاق بيد الخلاق، وأن الخالق جل جلاله، لا ينسى خلقه، إلا أن الناس ليسوا سواسية، فهم مختلفون في تفكيرهم وفي تحملهم وفي تعاطيهم مع المحن التي تواجههم. لله در (حاتم الطائي) الذي قال ذات يوم:

شربنا بكأس الفقر يوماً وبالغنى

وما منهما إلا سقانا به الدهر

فما زادنا بغياً على ذي قرابة

غنانا.. ولا أزرى بأحسابنا الفقر

الفقر موجود في كل شعوب الدنيا بنسب متفاوتة طبعاً، والجياع لا يخلو منهم مجتمع في الشرق أو الغرب، ولكن أن يفتقر أناس ويجوعوا، من أجل أن يغتني أناس ويبطروا، فهذه هي المشكلة الكبرى، التي تجعل للجوع صولة وأي صولة هي. قال الشاعر:

إن للجوع صولة تذهب الوجد

وتنسي المحب ذكر الحبيب

وقال آخر في هذا المعنى:

إن الكرام إذا ما مسهم سغب

صالوا صيال لئام الناس إن شبعوا

مشكلة الفقر والجوع والضياع، ليست في تونس وحدها. إن أكثر من بلد عربي مرشح للمآل الذي آلت إليه تونس، إذا لم تسارع الحكومات العربية في هذه البلدان، إلى تحمل مسئولياتها كاملة، فتبادر إلى إدخال إصلاحات جذرية شاملة، لا تستثني منها أي منحى من مناحي حياة شعوبها، فبعد تجزئة ما هو مجزأ أصلاً في السودان، وانفصال الجنوب عن الشمال، وربما انفصال دار فور في مرحلة لاحقة، وكذلك حالة التشرذم والفراغ الأمني التي وصلت إليها تونس، يمكن أن نشهد (بوعزيزي) آخر في الجزائر وفي ليبيا واليمن، وفي غيرها من البلدان المبتلاة بالفساد الذي تنتجه السلطة الحاكمة، وتتولى كبره أجهزتها الإدارية والأمنية. اللهم سلم.. سلم. واحفظ إخواننا في تونس، من المستغلين المتربصين، الذين يعملون على استغلال حالة الضعف هذه، لفرض هيمنة سلطوية جديدة، ربما تكون أسوأ من سابقتها.

همسة للغنوشي:

راشد الغنوشي - ما غيره - الذي هو رئيس حزب النهضة الإسلامي غير المعترف به في بلده، أطل برأسه من جديد من أكثر من قناة للتلفزة بعد خروج الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، لكي يطعن في المملكة، ويهمز ويغمز من قناة شرعية كما يعتقد فيقول: بأن التوانسة لا يشرفهم التوجه في صلاتهم إلى قبلتهم التي فيها الدكتاتور..!

سمّ الرئيس التونسي السابق كما تريد يا غنوشي، هذا لا يعنينا، لكن لا تستعدي الشعب التونسي على المملكة العربية السعودية وشعبها، ولو كنت عادلاً لشكرت المملكة، لأنها أسهمت في حقن الدماء في بلدك تونس، بأن أعطت فرصة خروج هادئ لرئيسها دون مذابح وزهق للأرواح، ولأنها عملت بأصلها وسماحتها ومن باب: (ارحموا عزيز قوم ذل).

ثم إني أذكِّر الغنوشي بأنه وجه معروف لدينا من سنة الغزو الصدّامي، فهو واحد من الشيوخ الخونجية، الذين كانوا يأكلون من مائدة البائد صدام حسين، وقد زينوا له غزو الكويت ذات غداء في بغداد، عندما شكا لهم الفاقة وسوء الحال، بعد حروبه مع جارته إيران، فما كان من الغنوشي وصحبه، إلا أن تضاحكوا وقالوا له: سم الله وكل مما يليك..! وقد ظل الغنوشي والذين معه، يقفون في صف صدام، ويحرضون على المملكة وشعبها، حتى أخرسهم الله بهزيمة الطاغية.

assahm@maktoob.com
 

صولة (الجياع)
حمّاد بن حامد السالمي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة