Sunday  23/01/2011/2011 Issue 13996

الأحد 19 صفر 1432  العدد  13996

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

افتتح أعمال منتدى التنافسية الدولي الخامس نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو النائب الثاني:
ما تحقق في بيئة تنافسية الأعمال يمثل البداية وستواصل المملكة دعم القطاع الخاص المحلي والأجنبي كشريك استراتيجي في التنمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبد الله الحصان - عبد الله البراك- ندى الربيعة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، يوم أمس منتدى التنافسية الدولي الخامس الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار بمدينة الرياض خلال الفترة من 18 إلى 21 صفر الجاري الموافق من 22 إلى 25 يناير 2010م.

وقال سمو الأمير نايف في كلمته الافتتاحية: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. ضيوفنا الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ، ،

في البداية نهنئكم بوصول سيدي خادم الحرمين الشريفين إلى مملكة المغرب الشقيقة بالسلامة ونشكر ملك المغرب جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.
 


كما يطيب لي الترحيب بكم أيها الإخوة والأخوات الأفاضل حضور هذا الحفل في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية.

وأشكر لكم مشاركتنا بأفكاركم النيرة وخبراتكم المتميزة في هذا المنتدى الدولي الذي يستهدف الحوار البناء لتعزيز قيم التنافس الإيجابي، والاستفادة مما لدى كل دولة من مزايا نسبية بالشكل الأمثل، بما يخدم الاقتصاد العالمي، والمحافظة على نموه واستقراره، الذي يمثل هدفا استراتيجيا وجوهريا للمملكة جسدته سياساتها النفطية المعتدلة طوال تاريخها سعيا لتحقيق التوازن في مصالح المنتجين والمستهلكين ومساهمتها الفاعلة في قمة قادة العشرين، وتأكيدها على ضرورة أن يكون النمو العالمي أقوى وأكثر توازناً وقدرة على الاستمرار..

الإخوة والأخوات الحضور:

إن المملكة تعطي أولوية قصوى لرفع تنافسية اقتصادها وتشجيع الاستثمارات السعودية والمشتركة والأجنبية ومنحها العديد من الحوافز والتسهيلات، وقد كان أحد المحاور الخمسة الرئيسية لخطة التنمية التاسعة للمملكة للفترة من 2010م إلى 2014م هو تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني والمنتجات السعودية في الأسواق المحلية والخارجية.
 


ضيوفنا الكرام:

وأنتم تناقشون موضوع «الإبداع والابتكار لتنافسية مستدامة» فإنني أود أن أشير إلى أن من أهم أهداف خطط التنمية في المملكة هو التحول إلى مجتمع قائم على المعرفة ونشر ثقافة الإبداع والابتكار، فالمملكة اهتمت بهذا الجانب كون الابتكار من العوامل الرئيسية لتحسين القدرات التنافسية للدول وقد بذلت جهودا كبيرة في هذا المجال، حيث قامت بحفز الابتكار عبر تشجيع البحث العلمي وإقامة مؤسسات الأبحاث ودعمها والتوسع في إنشاء الجامعات في كل مناطق المملكة ومنها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعززت ميزانيات الجامعات القائمة لتمكينها من تحسين بيئة الابتكار في المملكة.

الإخوة والأخوات الحضور:
 


إن ما تشهده المملكة والحمد لله من أمن واستقرار وما قامت به من إصلاحات اقتصادية واستثمارية وتنظيمية قد أدت إلى زيادة كبيرة في تدفق استثمارات الشركات العالمية التي اختارت المملكة لأنها من أفضل الوجهات الاستثمارية وأقلها مخاطرة.

وقد تحسن تصنيف المملكة في جميع التقارير الدولية ذات العلاقة ببيئة الاستثمار ومنها تقرير البنك الدولي حول سهولة ممارسة الأعمال الذي وضع المملكة في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والحادية عشرة عالميا من بين (183) كما أشار إلى أن المملكة من أفضل خمس دول في العالم قامت بإصلاحات اقتصادية خلال السنوات الخمس الماضية.
 


إن ما تحقق من تقدم وتطور على هذا الصعيد ما هو إلا البداية حيث ستواصل المملكة - إن شاء الله - دعم القطاع الخاص المحلي والأجنبي كشريك استراتيجي في التنمية. وأتقدم بالشكر لمعالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار الأستاذ عمرو بن عبد الله الدباغ وسعادة الأستاذ عبد المحسن البدر الرئيس التنفيذي لمنتدى التنافسية والإخوة والأخوات العاملين والعاملات في المنتدى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ، ، ،

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة