Monday  24/01/2011/2011 Issue 13997

الأثنين 20 صفر 1432  العدد  13997

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

137 ألف متقدمة للكلية التقنية والمقبولات 38 ألفاً.. و48 ألفاً للمعاهد والمقبولات 2900
د. الخيال: الوافدات يعملن ونساؤنا قابعات في منازلهن.. حرام عليكم!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - سعد العجيبان

حجمت رغبة جامحة.. لمطالبة عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالملك الخيال في توصية إضافية تقدم بها للجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي تتضمن إلزام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إنشاء المزيد من الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية للبنات ورصد الميزانية اللازمة لذلك..

وبرر د. الخيال تقديمه لتوصيته بأن الجميع يعلم أن المرأة تكاد تكون نسبة 50% من المجتمع السعودي، لكنها لم تعط حقها في التدريب. واستشهد بالعمالة الوافدة التي تسيطر على العمل بالمشاغل النسائية، بينما المواطنات قابعات في المنازل.

وقال: إن ذلك غير مقبول، مطالباً بإيجاد معاهد في كل قرية من قرى المملكة، بحيث تحل المواطنة مكان العمالة الوافدة، فيعملن في بيوتهن أو في مشاغل نسائية خاصة، فهناك الكثير من الأعمال التي تؤديها المرأة لكن لا يوافي حقها.. وأضاف د. الخيال أن عدد من تقدمن للكلية التقنية بلغ 137 ألف متقدمة وقبل منهن 38 ألفاً، كما بلغ عدد المتقدمات للمعاهد التقنية العليا للبنات 48 ألف متقدمة قبل منهم 2900 متقدمة فقط، ولدينا 14 معهداً تقنياً للبنات وبلغ عدد الخريجات 770 خريجة.. من أصل 8 ملايين.. وقال نصاً: (حرام عليكم).

وقد جاء تعليق سمو عضو مجلس الشورى الأمير الدكتور خالد بن عبدالله آل سعود رئيس اللجنة على التوصية الإضافية للدكتور الخيال أن لدى المؤسسة 36 كلية يتدرب فيها 69.458 طالباً، والمعاهد التقنية العليا لم تبدأ إلا مؤخراً وخريجوها هم من الدفعة الأولى.. ولدى المؤسسة خطة لافتتاح المزيد من المعاهد والكليات، علماً بان للمؤسسة 14 معهداً عالياً للبنات استكمل تشغيلها، ولديها 146 مشروعاً يجري إنشاؤها حالياً، كما أن لديها 100 كلية ومعهد قيد الإنشاء.. وترى اللجنة أن المؤسسة مستمرة في تنمية وزيادة السعة الاستيعابية لكلياتها ومعاهدها على الرغم من حداثة تعليم البنات في المؤسسة واللجنة تعتذر عن عدم قبول التوصية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة