Monday  24/01/2011/2011 Issue 13997

الأثنين 20 صفر 1432  العدد  13997

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تكلفته تجاوزت 150 مليون ريال وسعته 150 سريراً
مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تشغل أول و أكبر مستشفى جراحي بالشرق الأوسط

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري أحد مشروعات مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية الذي تم تشغيله مؤخراً بالمجمع الطبي في العليا. أنشئ على مساحة إجمالية تجاوزت 17 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية وصلت إلى 150 سريراً بتكلفة فاقت 150 مليون ريال الذي تسعى المجموعة من خلاله لتقديم خدمات نوعية متخصصة من خلال تجهيزات متقدمة وكوادر طبية من ذوي المؤهلات العالية. يمثل هذا المستشفى نقلة نوعية في الخدمات الطبية إذ إنه الأول في المملكة والشرق الأوسط الذي يختص بجراحات العظام والمفاصل والعمود الفقري، وبه قسم متكامل للطوارئ لاستقبال كافة الحالات الحرجة والطارئة إضافة إلى وحدة خاصة بطوارئ الأطفال. وفي تلك الجولة سنلقي الضوء على المستشفى وما أعدته مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية لتقديم رعاية صحية ذات جودة عالية.

التخصص يؤدي إلى جودة في الخدمة

لقد أقامت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية هذا المستشفى المتخصص إيماناً منها بأن التخصص الدقيق سيؤدي حتماً إلى ارتفاع مستوى الخدمة وتعميق الخبرة مما ينعكس في صورة خدمة متميزة للمريض تقوم على علم راسخ وخبرة واسعة و مهارة عالية.

أمراض العظام تلاحق كثيراً من المراجعين

ولا يخفى على أحد أن إصابات العظام المختلفة أصبحت من أكثر الأمراض التي تلاحق كثيراً من المراجعين في المجتمع السعودي بدءاً من هشاشة العظام ومروراً بالتشوهات الخلقية ومشاكل المفاصل والإصابات الرياضية وانتهاءً بمشكلات العمود الفقري المختلفة.

أول مركز متخصص في المملكة

ويعد مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري هو أول مركز متخصص بالمملكة في هذا المجال وقد تم إنشاؤه لعلاج أمراض وإصابات المفاصل والعمود الفقري والإصابات الرياضية وإصابات الملاعب من خلال كفاءات طبية وكوادر تمريضية وإدارية مؤهلة بشكل جيد لتقديم خدمات علاجية وتشخيصية متطورة.

17 ألف متر و150 سريراً

بتكلفة 150 مليون ريال

المستشفى تم إنشاؤه على مساحة إجمالية تجاوزت 17 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية وصلت إلى 150 سريراً بتكلفة فاقت 150 مليون ريال، المبنى مكون من تسعة أدوار ثلاثة منها تحت الأرض وهي مواقف خاصة بالمراجعين والزوار وستة أدوار موزعة لغرف العمليات والعناية المركزة والأشعة والأجنحة وغرف التنويم، وقد روعي في التصميم تطبيق أرقى المواصفات العالمية في التنفيذ وفقاً لتوصيات الجمعية الأمريكية لهيئات الرعاية الصحية.

التعاون مع كبرى

الشركات العالمية

وفر المستشفى كافة عوامل النجاح والتميز التي يحتاجها مثل هذا الصرح الطبي فقد تم إنشاؤه وفقاً للمواصفات العالمية وتأمين أحدث ما أنتجته التكنولوجيا الطبية من أكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال حيث تقدم الخدمة فيها عبر أجهزة حديثة تم اختيارها من أشهر الشركات العالمية مثل (جنرال إلكتريك للأشعة، ودريجر الألمانية للغازات الطبية، واسترايكر الأمريكية للأسرّة وشركة روش الألمانية للمختبرات، وهيرمان ملر للأثاث الطبي).

الجودة والدقة

من جنرال إليكتريك

حيث تتميز منتجات جنرال إليكتريك بالجودة والدقة في النتائج خاصة في أجهزة الأشعة وتتيح أسرّة شركة استرايكر أكبر قدر من الراحة للمرضى لما تتمتع به من مزايا تتمثل في أنها تمكن المريض من إجراء الأشعة وهو على السرير دون الحاجة للتنقل.

استقطاب أشهر

الأطباء المتخصصين

وقد تم استقطاب كفاءات طبية متخصصة في جراحات العمود الفقري والعظام والإصابات الرياضية والمفاصل من المملكة والدول الأوروبية كألمانيا وفرنسا وأمريكا، كما أنه يتم تنظيم زيارات دورية لجراحين عالميين بالتزامن مع استقطاب طاقم تمريضي مؤهل وقادر على مواكبة آخر التطورات في مجال الرعاية والعناية الصحية وكفاءات إدارية تسعى لتوفير بيئة مثالية للعمل.

أكبر قسم للطوارئ

وينفرد المستشفى بتخصيص أكبر قسم للطوارئ مجهز بأحدث التقنيات ويعمل به فريق طبي حاصل على أعلى الشهادات العالمية في هذا المجال ويضم القسم 15 سريراً تم تأمينها من شركة استرايكر.

24 ساعة.. عمل متواصل

ومزايا قسم الطوارئ بمستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري عديدة ومتنوعة وتعكس مدى الحرص على تقديم خدمات صحية ترضي طموحات وثقة مراجعينا حيث يعمل على مدار 24 ساعة يومياً طوال أيام الأسبوع وبأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الطبية في هذا المجال من خلال أجهزة متقدمة توفر الدقة في التشخيص مما يساعد في الحصول على أفضل النتائج مقترنة بوجود كادر طبي وتمريضي مدرب ومؤهل وحاصل على أعلى الشهادات العلمية العالمية إضافة إلى سيارات إسعاف مجهزة، ولكن أهم ما يميز المستشفى اعتماده على الملف الإلكتروني للأشعة والتحاليل المخبرية والتاريخ المرضي للمراجعين، إضافة إلى توافر المعدات الطبية التي يحتاجها الطبيب في التعامل مع الحوادث المرورية والجروح الخطيرة والكسور وغيرها من الحالات الحرجة مثل ارتفاع ضغط الدم والحرارة والنزيف.

خدمة متميزة تتواكب

مع رغبات مراجعينا

وقد اعتمد المستشفى على توفير كفاءات عالمية في كافة التخصصات الطبية إيماناً منه بدور العنصر البشري في تقديم الخدمة المتميزة التي تتواكب مع رغبات وطموحات من وضع ثقته فينا، لذا فإن الكوادر الطبية والتمريضية بهذا القسم حاصلة على أعلى الشهادات في طب الطوارئ والإسعافات الأساسية والإنعاش القلبي المتقدم من الجمعية الأمريكية والسعودية للقلب، إضافة إلى إنعاش الأطفال والمواليد والتعامل مع الحالات الحرجة والحوادث المرورية ويتم تزويد الكادر الطبي والتمريضي بالقسم بكل ما هو جديد في مجال الطوارئ من خلال التدريب والتعليم الطبي المستمر والاهتمام الخاص بمعاملة مرضانا بأسلوب متميز مما ينعكس بالراحة والطمأنينة في نفوسهم.

كافة التخصصات

متوافرة في الطوارئ

إضافة إلى ذلك فقد تم استقطاب استشاريين متخصصين في كافة التخصصات مثل الباطنية والطب العام والجراحة والعظام على مدار الساعة لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لكافة الحالات حيث تم العمل على توفير كافة التخصصات التي يحتاجها المرضى في الحالات الطارئة، هذا وقد حرص المستشفى على وجود استشاري أطفال على مدار 24 ساعة للتعامل مع مثل تلك الحالات الطارئة حيث يتم علاج جميع الحالات الباطنية والحميات.

وحدات إسعاف متنقلة ومجهزة

نظراً لأن اللحظة الأولى في إسعاف المريض تشكل عاملاً كبيراً للعمل على إنقاذ حياته فقد تم تزويد قسم الطوارئ بسيارات إسعاف (وحدة ICU متنقلة) بها خط تليفون ساخن يسمح بالاتصال بفريق كامل من الاستشاريين للتجهيز والتدخل عند الحالات الحرجة ويتم استقبال المريض من لحظة وصوله من قبل الطبيب المتخصص، ويرتبط القسم بوحدة الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي إضافة إلى غرف العمليات ومصعد خاص بالحالات الطارئة لدخول غرف العمليات عملاً على توفير أعلى الخدمات في أسرع وقت.

الملف الإلكتروني أحدث فارقاً في سرعة تلقي العلاج

كذلك فإن اعتماد مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري على الملف الإلكتروني يعد دليلا على ريادتها حيث إنه بإمكان الطبيب المعالج الاطلاع على تقرير مفصل عن حالة المريض والمعلومات الأولية من خلال الأشعة والتحاليل المخبرية التي تم إجراؤها له والتاريخ المرضي مما يوفر الوقت والجهد ويساعد في التشخيص السريع مما أحدث فارقاً واضحاً في العلاج.

إجراء الأشعة للمريض دون الحاجة للتنقل من على سريره

وكذلك فإن المريض بإمكانه إجراء مجموعة من الأشعة العاجلة وهو على سريره دون تنقل ليحصل على صورة إلكترونية فورية وهو ما يعد طفرة نوعية في مستوى الخدمات الإسعافية التي يتم تقديمها، ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد فقد امتد إلى ارتباط مستشفيات ومراكز المجموعة في القصيم والريان ودبي والمركز الطبي بالعليا بشبكة داخلية تمكن الطبيب من الاطلاع على ملف المريض ونتائج الفحوصات المخبرية والإشعاعية التي أجراها في أحد المستشفيات التابعة لمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

غرفتا عمليات

للجراحات الصغرى

ونظراً لحاجة بعض المرضى لعمليات جراحية فقد تم تزويد أقسام الطوارئ بغرف عمليات مجهزة لإجراء كافة العمليات الصغرى وعلاج الكسور وهو ما يعد حرصاً على التسابق مع الزمن في مثل تلك الحالات الحرجة لتحقيق أعلى معدلات التميز الطبية العالمية في مجال الطوارئ، لذا فقد تم تزويد الغرف بجميع الأجهزة المتطورة للمراقبة القلبية والأشعة وأجهزة الإنعاش القلبي وربطها لا سلكياً بأجهزة العناية المركزة والملفات الطبية للمرضى والمراجعين مما جعلها معدة بطريقة مساوية لغرف العناية المركزة.

قسم مزود بأحدث

أنظمة الأشعة

لأن مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية تحرص دائماً على التسابق مع الزمن لتأمين آخر ما أنتجته التكنولوجيا الطبية في كل التخصصات فقد تم تأمين الأجهزة الخاصة بقسم الأشعة من شركة جنرال إلكتريك حيث يتم تزويد المستشفى بكل الأنظمة التي تتناسب مع طبيعة الخدمة الطبية التي ستقدمها وتم توفير أحدث جهاز للمسح المقطعي CT scan والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI ويتميز بأن بهما تقنية 3D التي تساعد في تشخيص أدق وأوضح لأمراض العظام المختلفة بحيث تتوافر كافة الخدمات الطبية المتكاملة تحت سقف واحد.

Lunar Idxa للكشف المبكر عن هشاشة العظام

كما تم تأمين جهاز Lunar IDXA وهو جهاز متطور يساعد في الكشف والتنبؤ المبكر لهشاشة العظام من خلال تقنية رقمية ومتابعة سريعة ودقيقة.

سرعة ودقة عالية في تحديد جميع أنواع الإصابات

حيث يحتوي المستشفى على طابق خاص بكافة أنواع الأشعات التي ترتبط بغرف العمليات والعيادات بنظام الأرشفة الإلكترونية الذي يضمن سرعة ودقة عالية في تحديد جميع أنواع إصابات العظام والأشعات الأخرى الاعتيادية ويمثل قسم الأشعة نقلة جديدة في الخدمات الطبية التي يتم تقديمها حيث يتم العمل بنظام الباركود والملفات الإلكترونية للتقليل من الأخطاء البشرية ويعمل وفقاً لثلاثة برامج عالمية لمراقبة الجودة.

خدمات صيدلية مميزة

صيدلية مستشفى جراحة العظام والمفاصل تعد الأولى التي تقدم خدمات صيدلية نوعية إذ تهتم بتوفير كافة المنتجات الطبية الخاصة بمرضى العظام والأدوات الطبية التي يحتاج إليها المراجعين في هذا المجال، كما تشمل خدماتها كافة المنتجات والأصناف الدوائية العامة من خلال تشكيلة شاملة تهدف في النهاية لأن تكون الصيدلية مركز تسوق طبي متكامل وتعمل على مدار 24 ساعة ويقدم الخدمة بها كوادر مؤهلة ومدربة بشكل متميز.

أكثر من 40 ألف منتج

عدة ميزات وضعت صيدلية د.سليمان الحبيب في المقدمة فبجانب أنها تمثل مستودعاً متكاملاً يحتوي على أكثر من 40 ألف منتج طبي تحت سقف واحد في مساحات تسوق مريحة، فهي إحدى الصيدليات القليلة والوحيدة التي تعمل على مدار 24 ساعة وبكامل طاقتها التشغيلية مما جعلها أهم الصيدليات في الحالات الطارئة، كما تضم الصيدلية طاقم عمل متميز من الصيادلة أصحاب الكفاءات العالية.

سرية تامة في التعامل

يتم تطبيق نظام (سجل المريض الطبي) patient medication record system مما يمكن من معرفة السجل الطبي والدوائي لتوفير أكبر قدر من العناية وحمايته من تعارض الأدوية خصوصاً فيما يتصل بأدوية الأمراض المزمنة، ويتم التعامل مع هذه المعلومات بسرية تامة. ومزايا صيدلية المستشفى لم تقتصر على ما سبق فقط بل تمتد لتشمل توفير نظام إلكتروني لمراقبة أنظمة التبريد على مدار الساعة ويتم نقل الأدوية والمنتجات الطبية بشكل منتظم بسيارات مجهزة بنظم تبريد حديثة مما يضمن بقاء فاعلية الأدوية بشكل أكبر ولفترة أطول، وكذلك فإن النظم الإلكترونية الحديثة أتاحت متابعة صلاحية المنتجات بشكل أكثر دقة وهو ما يعكس الحرص الشديد على توفير سبل الأمان والراحة للمراجعين.















 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة