Monday  24/01/2011/2011 Issue 13997

الأثنين 20 صفر 1432  العدد  13997

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ورود الأمل

 

العقبة السهلة

رجوع

 

سعادة الأستاذ خالد، أنا طالب تخرجت من الجامعة قسم الهندسة بتفوق ولله الحمد وقدمت معيدا، وتم قبولي، لكن أنا خجول جدا ولا يمكنني أن أقف أمام الطلاب، والصراحة أفكر أن لا أكمل إجراءات الوظيفة لهذا السبب. فكرت في مراجعة مستشفيات نفسية فأرجو منك إرشادي حسب خبرتك، ولك جزيل الشكر.

ولك سائلي الفاضل الرد:

في استطلاع ظريف أجري على أكثر من 100 شخص في إحدى الولايات الأمريكية عن أكثر ما يخيفهم ويثير الهلع في نفوسهم! وقد كان متوقعاً أن يأتي الموت والمرض والفقر في المقدمة ولكن النتيجة التي أذهلت الجميع أن الحديث أمام الناس تبوأ القمة بلا منازع وأتى في المركز الأول كأكثر ما يخاف الناس منه, وعندما سئل أحد الذين أجري عليهم الاستفتاء عن سبب وضع الموت رابعاً والحديث أمام الناس أولاً، قال: إنني إذا تحدثت أمام الناس فإنني أموت ألف مرة فأنا أتجرع غصصه في كل لحظات وقوفي، أما الموت فمتاعبه لحظية وينتهي بعدها كل شيء.

لذا فلست بدعا من الناس، فالكثير ممن حولك يهابون الحديث أمام الناس ولكن في المقابل كم من شخص لم يكن يفكر أو يخطر له على بال أن يتحدث أمام عدد يسير وتراه الآن قد تصدّر المنابر وتقدم الجموع خطيباً متحدثاً طليق اللسان تجري البلاغة بين شفتيه ولهاته, لا يهتزّ له جنان ولا يرتج عليه منفذ بعد أن قام بما قام به من سبقه من المتحدثين البارعين وطبق وصفاتهم المعينة على كسر الحواجز ونسف العوائق.

أخي الحبيب: إن عقلك الباطن لا يعقل من الأمور شيئا وهو يقوم بعمل ما تمليه أنت عليه فأنت قبطان السفينة؛ فإذا ظننت أنك جبان فلن تكون شجاعا، وإن اعتقدت أنك لن تفوز فيقينا لن تفوز، ومما اتفق عليه أن السلوك ينطلق من معتقد، وبداية التغيير لا بد ينطلق ولا شك من تغيير شيء من معتقداتك، والبداية أن تثق بنفسك وأنك إنسان متميز، فشخص متفوق دراسياً أحسب أنه يملك شخصية ناضجة ويملك سجلاً حافلاً من الإنجازات، فيجب ابتداءً أن تستشعر كل هذا وتدرك أنك أفضل بكثير مما تظنه عن نفسك.

استخدم إستراتيجية (خطوة الطفل) وهي البدء بخطوات صغيرة نحو التغيير.. ابدأ بالحديث مع أهلك والمقربين من أصدقائك.. تواصل معهم بصرياً (إذا تكلمت انظر إليهم بنظرة هادئة تشعّ ثقةً وثباتاً) استرسل بالحديث معهم ولتكن لك هذه بمثابة الخطوة الأولى، ولا شك أنها ستعطيك قوة وجرعات من الثقة.

تذكر أن من أهم حقوقك هوأن تخطئ، وهل هناك من البشر من لا يخطئ؟ والخطأ ليس في الوقوع فيه إنما هو في معاودته وتكراره ! يقول تووم واطسون: إذا أردت أن تنجح فعليك بمضاعفة معدلات الفشل لذا جرّب ثم جرّب ثم جرّب ولا تقنط ولا تيأس وعندها ستتغير أحوالك -بإذن الله-.

يقول وليم جيمس (زعيم علماء النفس في هذا العصر): (إذا ما أوليت اهتماما كافيا للوصول إلى نتيجة ما فيقيناً سوف تصل إليها)...وأقول: إذا ما أعطيت رغبتك في إتقان فن المحادثة فسوف تتقن، هناك دورات متخصصة أنصحك بالالتحاق بها كما أنصحك بقراءة الكتب التالية:( تكلم بدون خوف) و(طريقة سهلة وسريعة للحديث الفعال) و( لماذا نخشى الإلقاء؟)...وفقك الله ويسر أمرك.

شعاع:

الشجاعة هي فعل ما تخشى فعله، فلا يمكن أن تكون هناك شجاعة إلا إذا كنت تشعر بالخوف!!

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة