Wednesday  26/01/2011/2011 Issue 13999

الاربعاء 22 صفر 1432  العدد  13999

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

طرح مناقصة مشروع الربط الكهربائي مع مصر نهاية مارس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - علي البلهاسي :

قال وزير الكهرباء المصري الدكتور حسن يونس إنه تم حتى الآن الانتهاء من نطاق العمل الاستشاري لمشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر، الذي تضمن المسح البرى والبحري بين البلدين، وكذلك الانتهاء من إجراء الدراسات التصميمية للمشروع، وإعداد المواصفات الفنية ووثائق طرح المناقصة للمشروع لطرحها نهاية الشهر المقبل.

وأضاف أنه تم أيضاً الانتهاء من إعداد مسودة الاتفاقيات، وتُجرى حالياً مراجعتها وإعداد الدراسات الخاصة بخيارات التمويل؛ لمناقشتها بين الجانبين في اجتماعهما الشهر القادم.

جاء ذلك خلال اجتماع ليونس مع قيادات شركة نقل الكهرباء في مصر، الذي تم فيه استعرض آخر المستجدات في مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري. وأوضح يونس أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 1.5 مليار دولار. مشيراً إلى أن نطاق العمل بالمشروع يتضمن أفضل الخيارات للربط؛ حيث تم إنشاء خط هوائي ذي تيار مستمر جهد 500 كيلو فولت بطول يبلغ 1300 كيلومتر، وإنشاء كابل بحري لعبور خليج العقبة بطول 25 كيلومتراً، إضافة إلى إنشاء محطتي تحويل (تيار متردد/ تيار مستمر) في كل من محطة تحويل «بدر» شرق القاهرة، ومحطة شرق المدينة بقدرة تصل إلى 3000 ميجاوات، وإنشاء محطة تحويل (تيار متردد/ تيار مستمر) في مدينة «تبوك» بقدرة 1500 ميجاوات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة