Thursday  27/01/2011/2011 Issue 14000

الخميس 23 صفر 1432  العدد  14000

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سقوط أربعة قتلى و100 جريح.. واعتقال 200 شخص
المعارضة المصرية تدعو إلى مظاهرات جديدة.. والداخلية تحذر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - خالد أمين - علي البلهاسي :

في أول بيان لها عقب مظاهرات يوم الغضب التي اجتاحت مصر الثلاثاء قالت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها أمس: إنه مع إصرار المتجمهرين بميدان التحرير على الاستمرار في تحركهم وفي ضوء ما تأكد من إعدادهم لتصعيد التحرك واستدعاء مجموعات أخرى من المرتبطين بهم وعلى نحو يتجاوز مظهر الاحتجاج، إلى التمادي في أعمال الشغب ومحاولة إحداث شلل في الحركة المرورية بالعاصمة، فقد تم في حوالي الواحدة صباح أمس فض التجمهر بالتعامل بالمياه والغاز المسيل للدموع حيث عاود مثيرو الشغب التعدي على القوات وإحراق إحدى سيارات الشرطة، ومحاولة إشعال النار بمبنى عام وإحداث تلفيات في عدة سيارات عامة وخاصة. وأوضح مصدر أمني أن قوات الشرطة التزمت بضبط النفس على مدى يوم المظاهرات إلى أقصى مدى، إلا أن متزعمي ذلك التحرك تمادوا في محاولة استثارة مئات من الشباب، ودفعهم لصدام مع قوات الأمن. وأضاف المصدر الأمني أن الحصر المبدئي للإصابات من رجال الشرطة أسفر عن إصابة 18 ضابطاً أحدهم في حالة فقدان وعي وكذا إصابة 85 من أفراد الشرطة توفي أحدهم، كما تعددت التلفيات العامة والخاصة بمناطق التجمهر. ونفى المصدر الأمني ما تردد عن خروج مئات الألوف من المصريين متظاهرين. مؤكداً أن التجمع الأكبر كان بميدان التحرير بالقاهرة ولم يتجاوز عدد المتجمعين به 10 آلاف سرعان ما انخفض إلى حوالي 5 آلاف بينما لم يتجاوز إجمالي المشاركين في التجمعات بالمحافظات الأخرى ذات العدد المشار إليه.

وناشد المصدر الأمني جموع المواطنين بنبذ محاولات المزايدة والمتاجرة بمشاكلهم وألا يغفلوا عن عواقب استثارة البعض للبسطاء ومحاولة فتح الباب لحالة من الفوضى أو تصوير الأوضاع بالبلاد على هذا النحو، مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بالنسبة لمن تم ضبطهم وإخطار النيابة لمباشرة التحقيق في كل الوقائع. كما أكد أنه لن يُسمح بأي تحرك إثارة أو تجمع احتجاجي أو تنظيم مسيرات أو تظاهرات، وسوف يتخذ الإجراء القانوني فوراً وتقديم المشاركين إلى جهات التحقيق.

وكان ثلاثة متظاهرين قد توفوا في مدينة السويس حيث أصيب اثنان منهم بطلق ناري في القلب والبطن، فيما توفي الثالث مختنقاً بدخان قنابل الغاز التي أطلقتها الشرطة على المتظاهرين، وقال مصدر طبي: إن إجمالي الإصابات في السويس وصلت إلى 120 إصابة. فيما أصيب العشرات من المتظاهرين بميدان التحرير بوسط القاهرة نتيجة استخدام الشرطة القوة لتفض اعتصامهم الذي كان سيستمر للصباح.

وأعلنت أجهزة الأمن أنه تم اعتقال حوالي 200 شخص خلال التظاهرات بينهم 70 في القاهرة و50 في السويس على بعد مئة كلم شرق العاصمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة