Thursday  27/01/2011/2011 Issue 14000

الخميس 23 صفر 1432  العدد  14000

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

لجنة الشؤون الاجتماعية ناقشت لائحة قرى الأطفال ودور التربية للتبني
بيوت تبنى للأيتام شبيهة ببيوت الأسر الطبيعية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - سعد العجيبان

حددت اللائحة الأساسية لقرى الأطفال ودور التربية للتبني المقدمة للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى مواصفات بيوت التبني الخاصة بالأيتام المنقولين من الدور الاجتماعية بأن تكون شبيهة ببيوت الأسر الطبيعية.

وتحرص الدور الاجتماعية، كما حددت اللائحة، تأهيل الذكور الذين أتموا سن التاسعة على تلقي برامج تأهيلية، تمهيداً لنقلهم إلى بيوت التبني عند بلوغهم سن (الثانية عشرة) محددة مواصفات كل مبنى من هذه البيوت، وتشتمل على وحدات سكنية صغيرة يراعى فيها أن تكون شبيهة ببيوت الأسر الطبيعية.

وكانت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى قد ناقشت خلال الاجتماع الذي عقدته برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور طلال بن حسن بكري مشروع اللائحة الأساسية لقرى الأطفال ودور التربية للتبني وذلك بحضور مسؤولين من وزارة الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى المستشارات بمجلس الشورى غير المتفرغات وبعض المهتمين والمهتمات.

وتوفر هذه الدور الرعاية الإيوائية الشاملة لكل المشمولين بالرعاية من الأيتام ذكوراً وإناثاً ومن في حكمهم من سن الولادة حتى سن الخامسة والعشرين للذكور، والإناث حتى الزواج، وتقدم هذه الدور البرامج والأنشطة التي يراعى فيها التنوع والمرحلة العمرية للأيتام، مع صرف مصروف شهري لكل يتيم ويتيمة، وتعليمهم في المدارس الحكومية، وإذا تعذر ذلك تصرف لهم الرسوم الدراسية في المعاهد والجامعات الأهلية، وعند بلوغ اليتيم سن (18) عاماً يصرف له معاش من الضمان الاجتماعي.

وسوف تقوم اللجنة باستكمال دراسة هذه اللائحة في اجتماعات لاحقة، ومن ثم رفع تقريرها بشأن اللائحة إلى الهيئة العامة للمجلس تمهيداً لعرضه في جلسة عامة للمجلس لمناقشته.

من جهة أخرى، عقدت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى اجتماعها العاشرة برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، وتم خلال الاجتماع مناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعامين الماليين: 1428-1429هـ و1429-1430هـ بحضور مسؤولين من الهيئة العامة للمساحة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة أهم الإنجازات التي قامت بها الهيئة خلال فترة التقرير وأهم المعوقات التي تواجهها، وآثار أعضاء اللجنة خلال الاجتماع العديد من الملاحظات والاستفسارات حول جملة من النقاط التي تضمنها التقرير.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة