Friday  28/01/2011/2011 Issue 14001

الجمعة 24 صفر 1432  العدد  14001

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

معتبراً زيارة المتاحف العالمية أحد روافدها
سعد الملحم: ثقافة الفنان تحتاج لدعم من الجهات المسؤولة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار - المحرر التشكيلي:

تزخر الساحة التشكيلية بالكثير من ممتلكي الموهبة المدعمة بالدارسة والتخصص في مجال الفنون أصبحوا بها قادرين على خوض غمار الإبداع بكل ثقة، يسرنا اليوم وضمن جولة ستمتد جسورها للعديد من الفنانين الشباب في لقاءات متواصلة سنسعى من خلالها للتعريف بنخبة منهم من مختلف مناطق المملكة. أن نستضيف الفنان سعد بن مانع بن محمد الملحم أحد أولئك الفنانين الذين أخذوا مواقعهم في الساحة ضمن كوكبة من جيل الشباب بدمائهم الساخنة المتجددة العطاء الباحثة عن الجديد والمبادرة في البحث والتجريب.

الفنان سعد الملحم يحمل درجة (بكالوريوس تربية في الفنون جامعة الملك سعود الرياض 1421) معلم تربية فنية.

عمل في العديد من لمهام الفنية التربوية منها مشرف على برنامج رعاية المبدعين بإدارة التعليم بالخرج للعامين 1423 - ويحمل عضوية الجمعية السعودية للفنون التشكيلية جسفت.وعضو الجمعية السعودية للثقافة والفنون. وعضو مؤسس جماعة فناني الخرج التشكيلين. وعضو جماعة فناني نادي الهلال التشكيلين 1420هـ ومشرف على معرض المعلمين في نجران 1421هـ شارك في كثير من المعارض التشكيلية الرسمية والخاصة بجماعة الخرج.

سألنا الفنان سعد عن كيفية التوفيق بين متطلبات المجتمع من الأعمال الواقعية وبين أعمال تعتمد على ثقافة بصرية حديثة فأجاب.

- أعتقد أن دورنا الآن كجيل الشباب هو تثقيف المجتمع بأهمية الفن الحديث وزيادة الثقافة البصرية للمجتمع من خلال فتح قنوات للتواصل بين الفنان والمجتمع لنقل فكره وثقافته للمجتمع بأبسط طريقة ممكنة وبالتالي الارتقاء بذائقة المتلقي إلى ثقافة اللوحة البصرية وقراءتها والاستمتاع بها وبالتالي اقتناؤها وتقديرها لما تمثله له من قيمة فنية حسية وليس لما تمثله له كقيمة مادية لأننا أيضا وعلى الصعيد الاجتماعي نعيش حياة المعاصرة التي أوجد لها الإنسان الحلول والابتكارات لمواكبة هذه التغيرات.

ألاحظ في تنوع أعمالك هل يعني انك لا زلت تبحث عن خصوصيتك؟

- ولله الحمد فقد حباني الله بنعمة الخط بالإضافة إلى الرسم وكلها تصب في قالب يخدم الفن التشكيلي وبما ان الفنان دائما يبحث عن التجديد والمعاصرة وعن الخصوصية في الفن التشكيلي وبما أن الفنان دائما يبحث عن التجديد وعن الخصوصية في الفن فقد حاولت أن أمزج مابين جماليات الحرف العربي وقوة خطوطه وبين فكر وثقافة سعد الملحم وذلك لإنتاج خط او قالب جديد خاص بثقافة وفكر سعد الملحم يوافق وينافس الثقافات المتواجدة على الساحة التشكيلية علما بأني أرى أن الفنان دائما يبحث عن التجديد والابتكار في العمل الفني بما يتوافق مع اتجاهات الفن المعاصر وبما يتوافق مع مستجدات العصر الحديث سواء على المجال الفني البصري أو المجال الاجتماعي، ومن هذا المنطلق أردت أن تكون خصوصيتي تتواكب مع فكره وثقافته ومع فكر وثقافة العصر الحديث.

وعن نيته لإقامة معرض خاص لأعماله أجاب:

- كل فنان يطمح ويحلم بتقديم نفسه من خلال معرض شخصي يوصله لأكبرشريحة من المجتمع ليتعرفوا عن قرب على إبداعاته وخبرته ومن وجهة نظري أستغرب أن يقوم فنان خبرته بسيطة في الساحة الفنية بإقامة معرض شخصي لأن المعرض الشخصي يعتبر خطوة كبيرة للفنان ويحتاج إلى خبرة فنية وتجربة طويلة من الإبداع والصقل، يقدم الفنان تجربته إلى الجمهوربهدف إبراز ما لديه من إبداع يستحق المشاهدة وبما لديه من خبرة تستفيد منها الساحة التشكيلية. عن نفسي أقول: إن من ضمن أهدافي المستقبلية بإذن الله إقامة معرض شخصي يقدمني للجمهور بصورة تتوافق مع خبرتي كفنان له تواجده المتميز على الساحة التشكيلية ومع ما يمكن أن اقدمه من خبرة تثري الساحة التشكيلية وتفيد من هم قبلي أو بعدي من الفنانين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة