Friday  28/01/2011/2011 Issue 14001

الجمعة 24 صفر 1432  العدد  14001

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

قائد أمريكي يدعو لاستخدام أسلوب محاربة الإرهاب لمواجهة القرصنة

رجوع

 

واشنطن - رويترز:

تحتاج الولايات المتحدة إلى تغيير منهجها في محاربة القراصنة الصوماليين عن طريق تبني الآليات المستخدمة في محاربة الإرهاب فيما يتوسع نشاط عصابات القراصنة في المياه المحيطة، حسبما ذكر قائد بالبحرية الأمريكية. ويحقق القراصنة ثروة تقدر بعشرات الملايين من الدولارات من مبالغ الفدية التي يحصلون عليها مقابل الإفراج عن السفن التجارية التي يخطفونها في خليج عدن وبشكل متزايد في المحيط الهندي على الرغم من جهود الأساطيل الأجنبية التي تحاول التصدي للهجمات. كما يتزايد عدد الرهائن، ويقول الجيش الأمريكي: إن العدد ارتفع من حوالي 350 رهينة في سبتمبر إلى ما يقرب من 750 رهينة حاليا.

وقال الأميرال مارك فوكس قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية الأربعاء: إنه يحقق في احتمال وجود علاقات بين القراصنة والمتمردين في الصومال ذوي الصلة بتنظيم القاعدة، لكنه قال: إنه لم يجد علاقات «ظاهرة»، لكنه رغم ذلك يعتقد أن بعضًا من الوسائل الوقائية المستخدمة في محاربة المتشددين يجب أن تستخدم للتصدي للقراصنة خاصة تكثيف جهود تعقب مصادر تمويل الإرهاب.

وأشار إلى أن الصلة بين القراصنة والمتشددين من حركة الشباب قد تكون تمويلية. وكان أحد أبرز السمات المميزة للحرب على الإرهاب هو اتباع سياسة الضربات الوقائية لقتل من يمكن أن يصبحوا إرهابيين قبل أن يبدأوا الهجوم. لكن فوكس أشار إلى أن القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في المنطقة لا تريد أن تشهد المزيد من الهجمات الفتاكة، كما رفض هو تأييد هذه الهجمات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة