Saturday  29/01/2011/2011 Issue 14002

السبت 25 صفر 1432  العدد  14002

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

رواية جديدة توظف الرموز في الحياة العامة
سلماوي يغوص في حراك السياسة ب «أجنحة الفراشة»

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد

أصدرت الدار المصرية اللبنانية أحدث روايات الكاتب محمد سلماوي، الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب ورئيس اتحاد كتاب مصر، وهى الرواية المعنونة «أجنحة الفراشة». وفيما يتوقع النقاد أن تكون الرواية الجديدة أهم روايات العام الحالي، فان الناقد الأدبي الدكتور صلاح فضل يصفها بأنها «سبيكة من الأدب الرفيع تتضمن عصارة ثقافة عالية في فنون التشكيل، والموسيقى، والحياة عامة، مع اقتدار فذ على صناعة الرموز، وتكثيف المشاعر، وتتبع العلاقات الإنسانية والتحولات التي يشهدها المجتمع»(المصري).

ويقتحم سلماوي في روايته الجديدة عوالم متباينة لم تتعرض لها الروايات المصرية من قبل، سواء على المستوى السياسي أو فيما يتعلق بالتفاصيل الدقيقة للعلاقات الإنسانية، فموضوع الرواية هو الحراك السياسي الذي تشهده مصر في الوقت الحالي. وتأتى الرواية بعد عقدين من صدور رواية سلماوى الأولى «الخرز الملون»، والتي كان لها بصمة مهمة في عالم الرواية العربية، ولاقت إقبالا كبيرا من النقاد في سائر أنحاء الوطن العربي فطبعت أكثر من مرة في مصر كما صدرت أيضا في سوريا، قبل أن تتم ترجمتها إلى الفرنسية وتصدر في باريس عن دار «أرشيبل» الشهيرة في العام الماضي.

وحرص الروائي على أن يتوازى الحراك السياسي في مصر مع العلاقة الزوجية غير السوية لبطلة الرواية مصممة الأزياء «ضحى الكنانى»، حيث يقدم مجموعة من الشخصيات التي تسير في خطوط متوازية يربط بينها جميعا، حيث يبحثون عن تحقيق ذواتهم، وذلك في فترة تاريخية حرجة تشهد حراكا سياسيا غير مسبوق لبلد يبحث هو الآخر عن نفسه. وتتمحور أحداث الرواية في ثنائيات متوازية، فمثلا ضحى والدكتور أشرف والعلاقة الفكرية والعاطفية التي تنمو بينهما تحدد مسار حياة كل منهما، فيما يسعى كل من أيمن وشقيقه عبد الصمد للبحث عن مستقبله.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة