Tuesday  01/02/2011/2011 Issue 14005

الثلاثاء 28 صفر 1432  العدد  14005

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

جدة غير بكل ما حدث لها وفضحته الطبيعة، من تقصير وفساد وخيانة للمال العام والضحايا، سيول جدة الثانية، تفضح تاريخاً ماضياً مع الفساد، وضعف الرقابة.

أنفاق جدة تحولت إلى مجسمات كرتونية «خرت»، وجسورها كادت تذوب بعد أن أصبحت ممرات انزلاق مائية.

اعتذر الأمير خالد الفيصل عن التقصير، وقال بصراحة إن هذه هي الإمكانيات المتوفرة، لم يكن بيديه طبعاً سوى الاعتذار في إمارة لم يكمل على كرسيها أربع سنوات. شجاعة الاعتذار مهمة، لكنها لا تبرر غياب معاقبة المقصرين من قبل ومن بعد.

أكتب بعد أن «سبحت» في طرق جدة وأنفاقها، حدث ذلك، قبل حفل زواجي بيومين، وقبيل رأس السنة الميلادية، كنت خلالها أقوم بتحضيرات الزفاف مع «هبتي» الغالية، كدنا نسبح داخل السيارة، ونحن ننتقل من منطقة إلى أخرى وسط بحيرات المياه المختلطة برائحة «مسك» جدة!.

لاحظت حينها أن تواجد الأمن والدفاع المدني ومراقبتهما كان محدودا، وفزعة المتطوعين الشباب دائماً هي قارب النجاة، قصور اشتكى المتضررون منه هذه المرة، حالات كهذه تتطلب حضوراً أمنياً ومدنياً من شأنه أن يغيث المتضرر، ويخفف الاختناق العام، ويقلل فوضى الحركة السابحة في تيارات المياه وأوديتها عبر شوارع عروس البحر الغارقة.

جدة تحتاج إلى حلول جذرية لقصور الماضي، وإعادة تأسيس البنية التحتية لتستوعب أي كمية أمطار مستقبلية حتى وإن تجاوزت التقديرات، ولعلها تسهم في حل معضلة نقص المياه في المدينة الساحلية.

نكرر الكتابة عن جدة، والخوف أن تحدث كوارث سيول في مدن أخرى بسبب ضعف بنى تحتية فيها، وهو ما يتطلب خطة وطنية شاملة لإعادة تقييم تصريف السيول ومجاريها في أكثر من مدينة ومنطقة.

صحيح أن إيجاد حلول جذرية يحتاج لبعض الوقت، إلا أن من المهم أن تنطلق ورشة عمل الإصلاحات من الآن، وقبل مداهمة موسم أمطار آخر وحصد ضحايا آخرين.

إلى لقاء...



 

جدة.. والله يستر من الثالثة!
ناصر الصِرامي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة