Tuesday  01/02/2011/2011 Issue 14005

الثلاثاء 28 صفر 1432  العدد  14005

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

حكومات تتحرك لإجلاء رعاياها من مصر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عواصم - وكالات:

اتخذت حكومات أمس الاثنين خطوات لإجلاء رعاياها من مصر إما عن طريق رحلات الطيران العارض أو على متن رحلات مقررة.

وقالت شركتا طيران صينيتان هما (إير تشاينا) و(هاينان إير): إن كلا منهما سترسل طائرة طيران عارض إلى القاهرة لإجلاء الرعايا الصينيين.

وقال مسؤول في السفارة الصينية في مصر إن هناك 500 صيني على الأقل عالقون في مطار القاهرة الدولي.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية أن طائرة طيران عارض ستنقل نحو 500 ياباني عالقين في مطار القاهرة إلى روما، وعرضت الولايات المتحدة وتركيا إجلاء رعاياهما وتعهدت شركات طيران كبيرة مثل لوفتهانزا وإير انديا بإرسال المزيد من الطائرات إلى القاهرة والإسكندرية.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية إن طائرتين عسكريتين يونانيتين على الأقل جاهزتان لأي مهام إجلاء. وأرسل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طائرة إلى مصر لإجلاء المواطنين العراقيين.

وأصدرت الخارجية الألمانية في وقت متأخر من مساء الأحد تحذيرا من السفر إلى مصر وخصت بالذكر نقاطا ساخنة مثل القاهرة والإسكندرية والسويس.

ونصحت دول أخرى مواطنيها بترك مصر أو تجنب السفر إلى مدن رئيسية لكن سائحين روسا وألمانا في منتجعات البحر الأحمر لم يتخذوا أي خطوات لقطع عطلاتهم.

وأوصت بريطانيا رعاياها بترك المحافظات الثلاث عندما يتطلب أمنهم فعل ذلك، وبدأت بعض الشركات الأوروبية والآسيوية في إجلاء عامليها.

وتحدث البعض عن مشاهد الفوضى في مطار القاهرة وتهافت كثيرون -بمن فيهم مصريون- على حجز مقاعد على عدد آخذ في التضاؤل من الرحلات الجوية العاملة. وقالت شركة (دلتا إير لاينز) على سبيل المثال ومقرها الولايات المتحدة يوم الجمعة إنها علقت رحلاتها إلى القاهرة إلى أجل غير مسمى، وجنبت وزارة الخارجية الفلبينية 25 مليون بيزو (567 ألف دولار) لإجلاء نحو 6600 فلبيني في حالة الضرورة بينما نصحت تايلاند نحو 2600 تايلاندي في مصر بأن يكونوا على أهبة الاستعداد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة