Tuesday  01/02/2011/2011 Issue 14005

الثلاثاء 28 صفر 1432  العدد  14005

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أسانج تنكر بلباس امرأة ليهرب من السي آي ايه
مؤسس ويكيليكس يهدد «بسيل» من الوثائق السرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - لندن - ا ف ب:

كشف مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الأحد عن خطة لنشر «سيل» من الوثائق السرية في حال جرى إقفال موقعه بشكل نهائي.

وقال أسانج في مقابلة مع برنامج «60 دقيقة» على قناة سي بي اس الأمريكية: إن مجموعته تملك «نظامًا تستطيع من خلاله نشر نسخ احتياطية مشفرة لوثائق لم تنشرها بعد».

وأضاف «هناك نسخٌ احتياطية موزعة على عدد كبير من الأشخاص يقاربون الـ100 ألف، وكل ما نحتاجه هو إعطاؤهم مفتاح تشفير سيسمح لهم بالاستمرار في نشرها.

ومؤسس ويكيليكس، الملاحق بموجب تحقيق حول تسريب مئات آلاف التقارير والمراسلات الدبلوماسية، أوضح أن «مفتاح التشفير هذا لن يتم توزيعه إلا في نهاية المطاف».

وتابع «إذا ما تم سجن أو اغتيال عدد من الأشخاص، فعندها سنشعر بأننا لن نستطيع الاستمرار (في نشر الوثائق) وسيقوم آخرون بإكمال عملنا وسنستطيع تسليم المفاتيح».

ونفى أسانج (39) عامًا أن يكون الدافع وراء عمله شعوره بمعاداة أمريكا أو أي اعتبارات سياسية أخرى، واصفًا موقعه بأنه «مناضل في سبيل الصحافة الحرة».

إلى ذلك تنكر جوليان أسانج بلباس امرأة ليهرب من عملاء وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي ايه) التي كانت تطارده، حسب سيرة جديدة عنه نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقاطع منها أمس الاثنين. وتفيد هذه السيرة التي كتبها الصحافيان في الغارديان ديفيد لي ولوك هاردينغ أن أسانج لم يعرف والده الحقيقي قبل سن السابعة والعشرين. وأضاف جيمس بول «يمكنكم أن تتصوروا كم كان التنكر بلباس امرأة مضحكًا. ارتدى ملابس امرأة مسنة لأكثر من ساعتين».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة