Tuesday  01/02/2011/2011 Issue 14005

الثلاثاء 28 صفر 1432  العدد  14005

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«أوبك» ترغب ألا تتكرر الزيادة الحادة بالأسعار كما في 2008
النعيمي: سوق النفط متوازنة والطاقة الفائضة كافية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز:

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي أمس الاثنين: إن أسواق النفط متوازنة نسبياً وإن الطاقة الفائضة كافية وإن زيادات الأسعار الأخيرة لا علاقة لها بالعرض والطلب. وأضاف النعيمي في مؤتمر: إن ارتفاع الأسعار الذي رفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت إلى نحو 100 دولار للبرميل تقريبا يرجع بدرجة أكبر إلى قيمة الدولار ومسلك المتعاملين في أسواق النفط.

وتابع: إن المملكة تدرك أن لها دورا مهما في تعزيز الاستقرار في أسواق النفط، وقال: إن الحفاظ على طاقة إنتاجية فائضة أداة قوية في تحقيق التوازن في الأسواق. وأضاف: إن الطاقة الفائضة لدى المملكة تبلغ أربعة ملايين برميل يومياً وإن السياسة السعودية تقضي بالحفاظ عليها بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا على الأقل.

من ناحية أخرى قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الاثنين: إن المنظمة لا ترغب في أن تتكرر الزيادة الحادة في أسعار الخام التي حدثت في 2008 وستعمل على تحقيق التوازن لكنه أضاف: إن المنظمة لن تزيد الإنتاج على أساس صعود الأسعار وحده.

وأبلغ عبد الله البدري الصحفيين «لا نرغب في تكرار (ما حدث في) 2008 ... أوبك مستعدة دائما للتدخل عندما تفتقر السوق إلى التوازن» مضيفا أنه لم يناقش بعدالاضطرابات في مصر مع وزراء ومندوبي الدول الأعضاء. وقال البدري «لن تتحرك أوبك إلا إذا حدث تعطل (في الإمدادات)» مضيفا: إنه يتوقع أن يكون إنتاج أوبك أعلى قليلا هذا العام بسبب زيادة صغيرة في الإنتاج العراقي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة