Friday  04/02/2011/2011 Issue 14008

الجمعة 01 ربيع الأول 1432  العدد  14008

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

اعتماد الخطة التنفيذية للدورة «13» لجائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

اعتمد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ الخطة التنفيذية للدورة الثالثة عشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات لهذا العام التي ستقام في مدينة الرياض خلال الواحد والعشرين وحتى السابع والعشرين من شهر جمادى الأولى القادم.

وأوضحت الخطة أن المسابقة تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره، وتشجيع أبناء الوطن وبناته على الإقبال على كتاب الله جل وعلا، وإذكاء روح المنافسة بين الناشئة في العناية بالقرآن الكريم حفظاً وأداءً وتدبراً، والإسهام في ربط الأمة بالقرآن الكريم مصدر عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة، وإبراز الجهود المبذولة لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية.

وبينت الخطة أن المسابقة تتكون من خمسة فروع أولها هي حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد وتفسير مفردات القرآن كله، وثانيها حفظ القرآن كاملاً مع التلاوة والتجويد، ثالثها حفظ عشرين جزءا متتالية مع التلاوة والتجويد رابعها حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد، خامسها حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد.

ويشترط في المتسابق أن يكون حافظاً للمطلوب في الفرع الذي يختاره مع التقيد بأحكام القراءة وأصولها، والالتزام بالرواية في أثناء إجراء المسابقة، وأن يكون لدى المتسابق بالفرع الأول القدرة على التفسير باللغة العربية الفصحى.

وفيما يتعلق بمسابقة البنين أوضحت الخطة أنه يُشترط للراغب في الاشتراك بالمسابقة أن يكون سعودياً، وأن لا يزيد عمره وقت المسابقة عن أربعة وعشرين عاماً، وأن لا يكون قد اشترك في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية التي تقيمها الوزارة، وأن لا تكون مشاركته في فرع سبق أن اشترك فيه، أو في أدنى منه، ويجوز لمن شارك في الفرع الأول ولم ينجح فيه أن يشارك فيه مرة أخرى، وأن يكون المرشح قد فاز على مستوى منطقته، وأن يلتزم الفائز باستعداده للمشاركة في أي مسابقة لحفظ القرآن الكريم ترى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مناسبة ترشيحه لها.

وأعلنت الخطة أن لجنة تحكيم المسابقة تتكون من الدكتور عثمان بن محمد الصديقي والدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم، والدكتور سالم بن غرم الزهراني، والدكتور أحمد بن علي السديس، والدكتور شريف بن علي أبوبكر.

وأبانت الخطة أن آخر يوم للراغبين في المشاركة تقديم استباناتهم هو يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر ربيع الآخر القادم مؤكدةً أن الوزارة ستتحمل نفقات النقل، وإقامة المتسابق ومرافقه - إن وجد- وإعاشته طيلة مدة المسابقة، علماً بأنه يجوز للمشترك الكفيف لمن يقل عمره عن خمس عشرة سنة اصطحاب مرافق معه، وترتيب أمر سفره ووصوله إلى المقر.

وبالنسبة لما يتعلق بمسابقه البنات، أشارت الخطة إلى أنه يشترط أن تكون الراغبة في الاشتراك في المسابقة سعودية، وأن لا يزيد عمرها عن (30) عاماً، وأن لا تكون مشاركتها في فرع سبق أن شاركت فيه، أو في أدنى منه، ويجوز لمن شاركت في الفرع الأول ولم تنجح فيه أن تشارك فيه مرة أخرى، وأن تكون المرشحة قد فازت على مستوى منطقتها، وستتولى الوزارة نفقات إقامة المتسابقة ومحرمها وإعاشتهما طيلة مدة المسابقة تحت إشراف الفريق النسوي المكلف من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات والجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، أو فروعها في المحافظات، بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.

كما يتم إعلام المتسابقة ومحرمها بمقر إقامة المسابقة، ويتوليان ترتيب أمر سفرهما ووصولهما إلى المقر، كذلك تقوم المتسابقة بتعبئة الاستبانة الخاصة بالمشاركة، وتصديقها من إدارة التربية والتعليم للبنات في منطقتها، ولا تعد تعبئة الاستبانة حقاً في المشاركة حتى يتم الحصول على الموافقة الكتابية من الأمانة العامة للمسابقة مشيرةً الخطة إلى أن آخر موعد لتسليم الاستبانات هو يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر ربيع الآخر القادم.

وأبانت الخطة أن لجنة تحكيم مسابقة البنات تتكون من خمس محكمات يُرشَّحن من قبل الأمانة العامة للمسابقة بالتنسيق مع فريق العمل النسوي المكلف من قبل شؤون تعليم البنات والأقسام النسائية بالجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم والجامعات.

وعن الجوائز والمكافآت التي تمنح للفائزين والفائزات، ذكرت الخطة أنه سيصرف للفائزين (الأول والثاني والثالث) من البنين والبنات في كل فرع من فروع المسابقة جوائز مالية إذ يمنح الفائز الأول مبلغ سبعين ألف ريال، والثاني ثمانية وستين ألف ريال، والثالث ستة وستين ألف ريال بالنسبة للفرع الأول وفي الفرع الثاني يمنح الأول خمسين ألف ريال، والثاني ثمانية وأربعين ألف ريالاً، والثالث ستة وأربعين ألف ريال، أما الفرع الثالث فيمنح الأول أربعين ألف ريال والثاني ثمانية وثلاثين ألف ريال، والثالث ستة وثلاثين ألف ريال، وفي الفرع الرابع، يمنح الأول ثلاثين ألف ريال، والثاني ثمانية وعشرين ألف ريال، والثالث ستة وعشرين ألف ريال، ويمنح الفائز الأول في الفرع الخامس، عشرين ألف ريال، والثاني ثمانية عشر ألف ريال، والثالث ستة عشر ألف ريال.

كما ستقدم هدايا تقديرية باسم راعي الجائزة إلى الجهات المرشحة للفائزين، وهدايا رمزية لكل متسابق ومتسابقة شاركوا في المسابقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة