Sunday  06/02/2011/2011 Issue 14010

الأحد 03 ربيع الأول 1432  العدد  14010

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

مباراة اليوم بين الهلال والاتحاد هي مواجهة بين المهارة الفردية والقوة البدنية ونظرياً تبدو كفة المهارة هي الأرجح لكن ميدانياً الوضع قد يختلف خاصة عند الإفراط باستخدام القوة والانزلاق على الكرة إلى حد العظم!

لذلك لا مجال للهلاليين للاستعراض المهاري أمام الاتحاد بل هم بحاجة للعب من لمسة واحدة والتركيز على استثمار فارق السن بينهم وكثير من لاعبي الاتحاد وفي هذا الجانب ربما يعاني محمد نور وكريري وأبو شقير كثيراً في مواجهة الثلاثي الشاب الفريدي والعابد والدوسري كما أن السرعة في الأداء تصعب من مهمة الدفاع الاتحادي الذي يعد من أضعف خطوط الفريق خاصة في عمق الدفاع!

في المقابل يتفوق الفريق الاتحادي بكراته الثابتة الخطيرة التي يزيد من فعاليتها عدم قدرة الدفاع الهلالي وحارس مرماه على التوقيت لها والتعامل معها بشكل إيجابي ولذلك تجد غالبية الأهداف الاتحادية في المرمى الهلالي نسخة مكررة!

المباراة تنافسية مرتقبة لكنها تظل حصيلتها ثلاث نقاط في مشوار الدوري لهذا نأمل أن نستمتع بمباراة مثيرة فنياً منضبطة سلوكياً تعكس نجومية لاعبي الفريقين الذين يشكلون أغلبية دائمة في قائمة المنتخب الوطني!

انتظروا نجومية ياسر وهزازي!

يوم خروج منتخبنا من كأس آسيا بالدوحة شن الزميل عادل عصام الدين عبر برنامجه اليومي في قناتنا الرياضية هجوماً لاذعاً على نجوم منتخبنا وقال شاهدوهم في لقاء الهلال والاتحاد القادم وكيف سيتطور مستواهم ويقوى أداؤهم!

وعاد الزميل العزيز مرة أخرى وكرر ذلك في زاويته الصحفية لكنني لن أنتظر المباراة وسأقول مقدماً إن نجومية ياسر وهزازي ستكون بارزة اليوم وأستغرب كيف فات على الزميل العزيز عدم منطقية المقارنة بين مستوى النجم في فريقه ومستواه في المنتخب لأسباب عدة!

لننظر إلى وضعية المنتخب في كأس آسيا..

إعداد ضعيف جداً ومباريات ودية متواضعة!

عدم الاستقرار على تشكيلة ثابتة!

عدم قدرة مدرب المنتخب على توظيف عناصره!

ولننظر في وضعية الهلال والاتحاد..

انسجام تام بين مجموعة الفريق على مدى سنوات!

تواجد عناصر أجنبية فاعلة تدعم نجوم الفريقين وتصنع لهم فرص التألق!

أطقم فنية متطورة!

ومن هنا يتضح أن التركيز على الحديث عن غياب الروح بين اللاعبين ودوره في كبوة المنتخب في الدوحة لا يجب أن ينصرف بالكامل على أنه عدم تقدير للمسئولية من جانب اللاعبين!

مطرف لجماهير النصر.. نشكركم على تهانيكم!

في سابقة تحكيمية هي الأولى من نوعها في العالم وبابتسامه عريضة وتحية وتلويحة باليد قابل مطرف القحطاني حفاوة الجمهور النصراوي به وهو يغادر الملعب بعد مباراة اشتكى فيها القدساويون الحكم للرئيس العام!

وقبل تحية الحكم لجماهير النصر التي هتفت باسمه كانت غمزة سلمان القريني التي ضبطتها كاميرا التلفزيون وحملت تفسيرات عدة!

ورغم أن الحكم مطرف طرف مرفوض من كثير من الفرق التي تواجه النصر بحكم ميوله النصراوية إلا أن اللجنة تصر على إحراجه ووضعه في كثير من مباريات الفريق النصراوي بل إنها هذه المرة غيرت المرداسي بمطرف لقيادة مباراة القادسية والنصر!

لذلك الأمل هو في أن يأتي القرار من مطرف ويعتذر عن قيادة مباريات النصر مثلما فعل طيب الذكر عبد الرحمن الزيد الذي اعتذر عن قيادة مباريات الهلال طيلة مشواره التحكيمي الناجح.

الغريب أن من يسمى بالناقد الحصري للجولة واصل في مداخلة هاتفية تضليله لجماهير برنامج الجولة فقد سبق وأن أخفى عن مشاهدي الجولة حقيقة ما حدث في معسكر النصر بالكويت وعاد مساء الجمعة لتضليل المشاهدين في واقعة التحكيم في لقاء النصر والقادسية ولا أدري لماذا يصر الزميل وليد الفراج على تسميته بالناقد الحصري للجولة مع أنه في الواقع هو الناقل الحصري لوجهة النظر النصراوية التي بالتأكيد لا يقبل الزميل الفراج بأن تكون هي التي تعبر عن وجه نظر برنامجه!

وسع صدرك!

- هلالي يقترح أن يلعب ياسر اليوم خلف أحمد علي مباشرة لاستغلال الكرات الشاردة من المواجهة بين أحمد علي ومدافعي الاتحاد وهلالي آخر يرى أن وجود ياسر خلف أحمد علي خطر فقد يتعرضان لانبراشة طويلة المدى تتعامل مع الثنائي على طريقة 2×1!!

- أكثر ما يهدد الهلال في مبارياته هي الكرات الميتة المتبادلة بين مدافعيه وكذلك تردد هوساوي في التصرف بالكرة التي بين قدميه!

- الله يقطع إبليسك يا مطرف الظاهر أنك نسيت أن المباراة في الكأس وحسبتها اعتزال ماجد.. تبادل هدايا وتحايا!

-الأمير عبد الرحمن بن مساعد صرح بأنه لن يتم التجديد مع محترف الفريق الكوري الجنوبي يونج بيو مع نهاية منافسات الموسم الجاري لاستغلال ورقة اللاعب الأجنبي في مركز آخر بالتعاقد مع لاعب وسط أو مهاجم وسبق وأن كتبت الموسم الماضي أن الهلال يحتاج إلى أجنبي بديل عن الكوري التقليدي دفاعاً السلبي هجوماً وأن الهلال لم يستفد من الأجنبي الرابع فالكوري ظهير كلاسيكي منضبط دفاعياً لكنه يفتقد السرعة في الاختراقات الهجومية والتسديد القوي وصناعة وتسجيل الأهداف!

- الشباب سمح لمدربه بالسفر لأن مباراته اليوم مع الحزم أشبة بالمناورة فالحزم حالته حاله!

- مشكلة الزميل هادي الشيباني نائب الزميل وليد الفراج في الجولة أنه لا يناقش المتداخل معه في أقواله وأظن حتى لو قال له واحد ( ما عندك سالفة) يقول له شكراً على مداخلتك الجميلة!

- بدر المطوع أكل الجو وأنسى النصراويين راؤول العرب والسهلاوي وملايينه!

- أتوقع فوز النصر ببطولة في هذا الموسم!

- ضحكت وأنا أقرأ إحدى زوايا (بالمنشار) المنشورة بتاريخ 30-12-2001 فقد كتبت يومها.. فيه مثل جديد يقول «أردى من حظ ضاري» وضاري هذا احتياطي لحارس (أخطاؤه عد واغلط) -حسن العتيبي- ومع ذلك يلعب كل المباريات الهامة وغير الهامة ودية ورسمية وحتى يوم مرض العتيبي ولم يبق إلا ضاري تشاور الهلاليون هل يكون الحارس ضاري أو عبد الله الشريدة!

واليوم نجد فهد الشمري يعيش نفس أوضاع ضاري!

- وكتبت بتاريخ 14-4-2002.. يشتكي لاعبو الأندية من تأخر صرف مرتباتهم ويظلون ينتظرونها لمدة قد تمتد إلى ثمانية أشهر والحمد لله أن لجنة الاحتراف تنبهت أخيرا لهذا الخلل، حيث تقول الأخبار إن اللجنة ستقوم بتحويل مرتبات المحترفين إلى حساباتهم في البنوك مع نهاية كل شهر اعتباراً من الموسم القادم!

لكن الموسم القادم 2003 لم يشهد تحويلاً للرواتب ولا نزال حتى تاريخه ننتظر التنفيذ!

-أفرح لكل انتصار يحققه فريق الرائد تقديراً لجهود رئيس النادي الأستاذ فهد المطوع التي بذلها لتطوير الفريق وتعامله المثالي مع المنافسين وروحه الرياضية العالية كما أفرح كذلك لتطور فريق الفيصلي تثميناً لجهود رئيس النادي الأستاذ فهد المدلج وتقديراً للدعم الذي يقدمه أعضاء شرف النادي.

ما يحدث في الرائد والفيصلي هو بالتأكيد انعكاس لتعاملات إدارية ناجحة تدبر أمور الناديين وفق إمكانات مالية محدودة المصدر في الرائد ومحدودة الحجم في الفيصلي.

 

بالمنشار
القوة في مواجهة المهارة!
أحمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة