Sunday  06/02/2011/2011 Issue 14010

الأحد 03 ربيع الأول 1432  العدد  14010

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

خبير التأهيل النفسي د. إبراهيم الصيني يتحدث عن الكلاسيكو:
ياسر سيقود فريقه للفوز بضربات الرأس..ولاعبو الاتحاد لم يتخلصوا من تأثير جوزيه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - أحمد العجلان

قدم الدكتور إبراهيم الصيني خبير التنمية البشرية والتأهيل النفسي رؤية خاصة من جانب نفسي عن قمة الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد التي تلعب مساء اليوم الأحد على استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة.. وتحدث الدكتور الصيني في حوار خاص (للجزيرة) عن عدد من الجوانب في لقاء الكلاسيكو..

تحدث الصيني في البداية عن كالديرون المدرب الذي يعمل مع الهلال وسبق له أن عمل مع الاتحاد وقال إن هناك نظرية تقول (من يعرف خصمه يعرف كيف يدافع) لكن من يريد أن يفوز يجب أولا أن يعرف إمكاناته.. وقال إذا ركن كالديرون أو مدرب الاتحاد أوليفيرا إلى علمه بإمكانات خصمه فلن ينجح المهم أن يعرفوا أيضاً إمكانات فرقهم ولاعبيهم إذا أرادوا الفوز.

على ياسر التركيز

على ضربات الرأس!

تحدث الصيني عن ياسر القحطاني مهاجم الهلال الذي يجد بعض الضغوط وبعض الهتافات المسيئة من جماهير الخصوم.. وقال على ياسر أن يركز على نقاط القوة في نفسه فمثلا هو لديه ضربات رأس قوية جدا، لكن معظم أهدافه بالقدم، فلو ركز ياسر على كيفية استخدام نقاط القوة لديه فسيكون في أفضل أوضاعه وعليه أن لا يتأثر بأي هتافات من المدرجات المهم أن يفكر في نفسه وأدائه ونقاط قوته من أجل أن ينجح.

يا نور القيادة حكمة

وليست عضلات!

امتدح الصيني الإمكانات الذهنية لدى قائد الاتحاد محمد نور وقال: يظهر لي أنه لاعب يستوعب الفكرة والقائد في الملعب دائماً يجب أن يتحلى بالحكمة، فنور الاتحاد يجب أن يعلم أن القيادة فكر وليس عضلات فكل ما كان نور هادئا كلما زادت خطورته وكلما كان عصبيا قلت خطورته.. وقال: على نور وعلى قائد الهلال ياسر أن يعرفا أن القيادة سلطة أخلاقية قبل أن تكون سلطة إدارية.. ورفض أن تؤثر مشكلة نور مع رادوي في آخر لقاء بين الفريقين على أداء نور في المباراة اليوم.

لدى أحمد علي %88

من حلول الفوز!

اعتبر الصيني أن اللاعب يخضع ل 12% فقط من إجمالي النسبة المئوية للمعايير الفنية من خطط وتكتيك - في حديثه عن محترف الهلال الجديد أحمد علي - أما الباقي فإنه يعود لذاته وما لديه من قدرات شخصية أهمها اتخاذ القرار وأسلوب التواصل والحالة النفسية فاللاعب فكر قبل أن يكون بدنا.. ورفض أن تؤثر الأحداث في مصر على أحمد علي وقال إذا كانت لديه شخصية قويه فلن يهتز.

عبد الملك زياية سيختمها بمثالية!

لم يعط الصيني أي اهتمام لموضوع رحيل عبد الملك زيايه بعد مباراة الاتحاد مع الهلال وتغييره بعنصر آخر.. وقال دائماً العبرة بالخواتيم فهناك قاعدة أو نظرية تقول (العبرة بكمال النهاية لا بنقص البداية) فلو اختتم مشواره مع العميد بشكل مميز فستبقى الذكرى الجميلة تلازمه لا الذكرى السيئة.

هل سيؤثر إخفاق آسيا على الكلاسيكو!

تحدث الدكتور إبراهيم الصيني عن إخفاق المنتخب السعودي في كأس آسيا وهل سيؤثر على فريقين معظم نجومهما شاركوا في الإخفاق.. فقال.. من المستحيل أن يتعرض لاعبو الفريقين الدوليين لأي تأثر بما حصل في قطر، فالحاجز النفسي انكسر بالمشاركة في المباريات حيث لعب الفريقان مباراة رسمية في كأس ولي العهد وحضر أهم النجوم ياسر القحطاني ونايف هزازي بهدفين لكل منهما في المباراة الماضية الأمر الذي كسر الحاجز وبالتالي الكل سيظهر بالشكل الأمثل هذا المساء.

هل حضور الرئيس مهم؟!

قال الصيني ان القائد الروحي مهم جدا مثله مثل القائد الحكيم في الميدان والقائد الفني وهو المدرب، وقال دائماً رئيس النادي يشكل حضوره أهمية كبيرة فهو يجب عليه أن يعرف متى يبتسم ومتى يغضب ومتى يتحدث ومتى يسكت.. كل شيء من الممكن أن يحصل من خلاله.. الرئيس هو القائد الأهم وهو الرجل الذي له أدوار يعرفها العاملين معه أكثر من الآخرين.

هكذا سيفوز الفريقان!

قدم الصيني في النهاية نصيحته للفريقين فقال عندما يخضع لاعبو الاتحاد لضغوط الرد على مدربهم السابق جوزيه وتقليله من إمكاناتهم فسيخسرون وعندما يركن لاعبوا الهلال للتفكير في مواصلة الفوز وعدم التعادل والابتعاد عن المنافسين فسيخسرون.. وقال على الفريقين أن يتقيدا بنصيحتين الأولى هي (the power of now) وهي تعني قوة اللحظة والنصيحة الثانية هي (the power of one) وهي قوة الفريق الواحد حيث يفترض من خلال هذه النظرية أن الكل يلعب للفريق لا لعمل عرض لنفسه وهنا أقصد كل لاعب على حدة.. وقال على الفريقين أن يعيشا اللحظة ويعلمان أنهما أبطال على طريقة (أنت بطل) وليس على طريقة (لتكن بطلا)!

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة