Friday  11/02/2011/2011 Issue 14015

الجمعة 08 ربيع الأول 1432  العدد  14015

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

يا سماحة المفتي.. والرؤى والأحلام؟
د. محمود بن محمد المختار الشنقيطي*

 

رجوع

 

مجرد تساؤل، هل الأمر الملكيّ الكريم المناط بسماحة المفتي في وضع آلية تنظم الفتوى، هل سيشمل تعبير الرؤى والأحلام هي الأخرى؟ ومحل استشكالي هو:

1- أن تعبير الرؤى وتفسيرها يسمى شرعًا، وفي لغة القرآن فتوى؛ قال تعالى (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إلى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ) سورة يوسف: (46)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) سورة يوسف: (43).

2- سبقت وزارة الشؤون الإسلامية مشكورة في بادرة طيبة في ربيع الآخر من العام المنصرم، سبقت بعقد جلسات مغلقة، لوضع آليات لتنظيم تعبير الرؤى، وهي بادرة مباركة وإن كان - في رأي من باب ضم النظير إلى نظيره - أنها بسماحة المفتى أليق وأضبط، وأقدر على وضعها فيما كانت عليه في الصدر الأول، عهود الإسلام دون تضخيم ولا مزجها بعلوم البرمجة العصبية وعلم النفس.

3- وجود المسوّغ شرعًا لإدراجها في تنظيم آلية الفتوى من حيث إنها كالفتوى؛ قد تدفع الناس والعامة إلى تطبيقات عملية على مستوى الأمة لها خطرها، كما حدث من استباحة الدماء وحمل السلاح وقتل أبرياء في حادثة الحرم المشهورة، اعتمادًا على رؤى وأحلام!!

ولأن قضايا الأمة طالتها تعبيرات المعبّرين يزعمون تبشيرًا وتحذيرًا أو قُلْ تخديرًا وتسطيحًا، فقضية فلسطين المعقدة، بشّر أحدهم قبل عشر سنين بأنها ستحسم لصالح الأمة بعد سنة! وإننا سنصلي في القدس من العام المقبل!

ومصيبة غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار ستنكشف -حسب تعبير أحدهم لرؤى- بعد سنتين! قاله قبل خمسة أعوام! وحتى أمور الغيب - يمكن عن طريق الرؤى قراءتها والجزم بها فتعيين ليلة القدر، وتحديد نوعية الجنين قبل التخلق، وحتى المعدل الدراسي ونتائج الامتحانات قبل ظهورها، كل هذه يمكن معرفتها وهتك ستر الغيب عنها عن طريق المعبّرين! ناهيك عن صرف الناس عن العلم الشرعي الواجب تعلمه عليهم، والسؤال عنه في عقائدهم وأحكامهم، وتقنياتٍ كان الأولى شَغْلُها بالعلم الشرعي لا بالتخرص والظن (وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إن يَتَّبِعُونَ إلا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا) سورة النجم: (28).

ومواقع أرشفة المواد المسموعة والمرئية على النت مليئة بطوام وعظائم من معبرين، وثق بهم العلماء والدعاة وزكوهم للعامة، لا يمكن بلعها!

4- لم يكتف المعبرون بأخذ الجو على الدعاة والعلماء، حتى راحوا يقترحون أقسامًا في الكليات الشرعية، وأكاديميات تشيّد، لتعطِي دبلومات في علم الرؤى والأحلام! لا وطالبوا بإدخال تدريس هذا العلم كمادة في المناهج الدراسية، ولا أدري هل باتت الرؤى والأحلام الباب الخلفي للدجل والشعوذة، راح ضحيتَها ضعفاءُ العقول من النساء خاصة والعامة؟

وإنك لتعجب من مُعبري الرؤى في الفضائيات والصحف وخدمات الهواتف المدفوعة القيمة مسبقًا، تعجب كيف يعبّرون كل رؤى نقدًا حاضرًا، ولا يؤجلون النظر في شيء منها للتثبت من الرائي والرؤية وصدقها وسلامة تعبيرهم، ومن أهم شروط التعبير معرفة المعبّر بالرائي، صدقًا وكذبًا وصلاحًا واستقامة ولا يكفي التعليق بعبارة: (إن صدق في رؤياه).

وقد بيّن الإمام القرافي -رحمه الله- في فروقه أن فسقة الناس من أصحاب المعاصي الغالب على رؤاهم الأضغاث وقلّ فيها الصدق. فالرؤيا لا تكون جزءًا من النبوة إلا إذا كانت صادقة ورائيها صالحًا، وهذا تتعذر معرفتُه من خلف الشاشات والسماعات والحواسيب.

ولا أجد ما أتحف به القارئ الكريم - وقد كدّرْتُ خاطرَه- إلا بكلام ٍ متين مؤصل، لسماحة المفتى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في افتتاحية العدد (67) من مجلة البحوث الإسلامية، حيث أصّل - حفظه الله ورعاه- لأمور:

- أن علم تأويل الرؤى، ليس من العلم الذي يَحْسُن نشرُه بين المسلمين ليصححوا اعتقادهم وأعمالهم، وإنما هو مجرد مبشرات.

- أن التوسع في هذا الباب شر عظيم وتلاعب بالنبوة وأكل للأموال بالباطل.

- أن المعبّرَ مهما كان حِذْقُه وخبرته الطويلة في التعبير، لا بد من الخطأ في التعبير، كما قال صلّى الله عليه وسلم للصديق أبي بكر رضي الله عنه: (أصبتَ بعضًا وأخْطأتَ بعضًا)، لذا ترك السلفُ وخيرُ القرون الاشتغال بتعبير الرؤى، وجمع الناس عليها، والتصدر في المجالس العامة لتعبيرها.

وختامًا.. وبالرغم من كل ذلك فإن علم تعبير الرؤى، علمٌ شريفٌ عميقٌ، يعتمد على الحِذْق في القياس، والنّباهة وسرعة البديهة في التمثيل، واعتبار المعقول بالمحسوس، كيف لا، ولم يبق من مبشرات النبوة إلا هو، إذا توفرت في المعبّر والرائي الشروطُ الشرعية، مما يدفعنا لطرح هذا السؤال: هل سيشمل تنظيم آلية الفتوى، الرؤى والأحلام؟ مجرد سؤال.

فإن يك ُصدرُ هذا اليومِ ولّى

فإن غدًا لناظره قريبُ

* مكة

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة