Friday  11/02/2011/2011 Issue 14015

الجمعة 08 ربيع الأول 1432  العدد  14015

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أشادوا بتجربة المملكة في مجال زراعة الأعضاء
وزراء صحة الخليج يوصون بإطلاق حملة للتوعية بخطورة الأمراض المزمنة وخطر السيجارة الإلكترونية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- أحمد القرني

اختتم وزراء الصحة لدول مجلس التعاون فعاليات المؤتمر السبعين الذي عقد بالدوحة في دولة قطر تحت شعار «التبرع وزراعة الأعضاء»، حيث ناقش الوزراء عدداً من القضايا المهمة التي تتعلق بتنمية التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في المجالات الصحية الوقائية والعلاجية، ونشر الوعي الصحي بين مواطني المنطقة، وتحديد مفاهيم القضايا الصحية والعلمية المختلفة وترتيب أولوياتها، وتبني تنفيذ البرامج المشتركة بدول المجلس، بالإضافة إلى تقييم النظم والإستراتيجيات ذات الصلة بالرعاية الصحية وتعزيز التجارب الناجحة بدول المجلس وتعميمها على الدول الأعضاء.

وتصدرت قضايا مثل مكافحة الأمراض غير المعدية، وتسجيل ومكافحة السرطان، ومكافحة التدخين، وزراعة الأعضاء، والتوعية والإعلام الصحي، وجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا، واستئصال شلل الأطفال، والشراء الموحد، ولوازم التأهيل الطبي، وغيرها من الموضوعات المهمة في جدول أعمال المؤتمر الوزاري.

وخرج البيان الختامي للمؤتمر بالعديد من القرارات الهامة تلاها المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الأستاذ الدكتور توفيق بن أحمد خوجة والتي كانت على النحو التالي: وافق معالي الوزراء على تقرير المدير العام للدورة المنقضية واعتماده، وتقديم الشكر لمدير عام المكتب التنفيذي للإنجازات المثمرة التي تحققت والأنشطة التطويرية التي حفلت بها الدورة الخامسة والثلاثين، منوهين بالبرامج والأنشطة التي تم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع وزارات الصحة بدول المجلس والمنظمات والهيئات الصحية العالمية ذات العلاقة التي تمت خلال هذه الدورة، وكذلك حصول المكتب التنفيذي على بعض الجوائز العالمية. وثمّن المؤتمر مشروع تطوير المركز الخليجي لمكافحة السرطان وما تضمنه من الرؤية والرسالة والأهداف والخطط الإستراتيجية والهيكل التنظيمي والبنية التحتية، وما يمثله من نقلة تطويرية هامة في مسيرة البرنامج الخليجي لمكافحة السرطان واعتماد العمل به. واتفق الوزراء على عقد ورشة عمل خليجية بالتنسيق بين المكتب التنفيذي ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بهدف تحويل أهداف وآليات مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين إلى برنامج عمل متكامل وخطة تنفيذية.

واعتمد المجلس العمل «بإعلان دبي» حول داء السكري والأمراض المزمنة غير المعدية 2010م والذي يتواكب في مضمونه ومحتواه مع أهداف وإستراتيجيات الخطة الخليجية التنفيذية لمكافحة داء السكري (2008 -2018)، كما بارك المجلس الخطوات المتخذة لإبرام مذكرة تفاهم مع المؤسسة الدولية للسكري (WDF) وشركة نوفونوردسك العالمية لتدعيم وتطوير وتنفيذ الخطة الخليجية التنفيذية لمكافحة داء السكري (2008 -2018)، وحث دول المجلس على تكثيف الجهود الفنية والعلمية والإعلامية والدبلوماسية للعمل نحو تواجد خليجي موحد وداعم لمكافحة الأمراض غير المعدية والوقاية منها.

كما اعتمد الوزراء «الإطار العام للخطة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية 2010 -2020 وما تضمنه من رؤية ورسالة وأهداف وإستراتيجيات وآليات تطبيق ومؤشرات للمتابعة والعمل بها في دول المجلس من خلال إعداد خطط وطنية تنفيذية. كما اعتمد المجلس تشكيل اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض غير المعدية طبقا لآليات العمل والمهام المحددة، كما اتفقوا على إطلاق الحملة الخليجية للتوعية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة والاكتفاء بهذه الحملة خلال الثلاث سنوات القادمة على مستوى دول المجلس.

وأقر الوزراء تشكيل لجنة تنسيقية على المستوى الوطني لتفعيل جميع المبادرات المماثلة والمتعلقة بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة.

كما أشاروا إلى أهمية تثقيف المجتمع بكافة شرائحه حول أهمية التبرع بالأعضاء وزراعتها، كما أشادوا بالتجربة الناجحة للمملكة في مجال زراعة الأعضاء.

وناشدوا الدول الأعضاء اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لتوفير الدعم المادي لبرامج زراعة الأعضاء في دول المجلس، وأكدوا ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الفنية واللوجستية والإدارية لتحقيق مبدأ الاكتفاء الذاتي في مجال التبرع بالأعضاء وزراعتها في دول المجلس. واعتمد الوزراء مشروع قانون مكافحة التبغ لدول مجلس التعاون الذي تم التوصل إليه في اجتماع تطوير القوانين الخليجية كقانون استرشادي.

ووجهوا باتخاذ الإجراءات اللازمة لعمل التعديلات التشريعية التي تتفق مع القانون حسب ما ورد في توصيات الاجتماع، وبما يتفق أيضا مع ظروف وواقع دول المجلس.

كما اعتمدوا مشروع الضوابط الاسترشادية للإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته بدول مجلس التعاون، ونادوا بضرورة الحظر الكلي لتداول السيجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون. وأكد الوزراء على ضرورة قيام منسق إستراتيجية الملاريا بالمكتب التنفيذي سكرتير مجلس إدارة صندوق مكافحة الملاريا بزيارات تفقدية كل ثلاثة أشهر لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطة التنفيذية وبما نصت عليها التوصيات السابقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة