Friday  11/02/2011/2011 Issue 14015

الجمعة 08 ربيع الأول 1432  العدد  14015

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مذكرة تفاهم عمرانية وبرنامج للدراسات الدبلوماسية بين المملكة والمغرب

رجوع

 

الرباط - واس

وقعت المملكة العربية السعودية والمغرب في الرباط أمس مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي التنمية العمرانية وبرنامج للتعاون في الدراسات الدبلوماسية بمناسبة عقد الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة السعودية المغربية. فقد وقع وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ ووكيل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالمغرب يوسف العمراني على مذكرة تفاهم للتكامل وتبادل المعلومات بين وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية بالمغرب ووزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية.

وتهدف هذه المذكرة إلى المساهمة في دعم العلاقات القائمة بين البلدين من خلال تفعيل وتنسيق الجهود وتبادل المعلومات والتعاون في مجال التنمية العمرانية الشاملة, بما ينسجم مع الخصائص البيئية والاجتماعية والاقتصادية في كلا البلدين.

ويقوم الطرفان بموجب هذه المذكرة بإعداد الاستراتيجيات والمخططات والتصاميم العمرانية وتطوير أساليب وأدوات التصميم العمراني والتهيئة في تقسيمات الأراضي والعناية بالتراث العمراني ومراكز المدن, وكذا تخطيط النقل والمرور والاستفادة من الخبرات في مجال المصورات الفضائية والصور الملتقطة بواسطة الأقمار الاصطناعية وكيفية معالجتها.

كما وقع البلدان على برنامج للتعاون المشترك بين معهد الدراسات الدبلوماسية في المملكة العربية السعودية والأكاديمية الملكية المغربية للدبلوماسية وقعه المدير العام لمعهد الدراسات الدبلوماسية بالمملكة العربية السعودية عبد الكريم بن حمود الدخيل ووكيل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية يوسف العمراني.

ويهدف البرنامج إلى تأسيس وتوثيق التعاون بين المؤسستين , ويقوم بموجبه الطرفان بتبادل منتظم للمعلومات حول برامج التدريس والدروس والملتقيات والتشاور حول المسائل المتعلقة بتعليم اللغات الأجنبية وكل الأنشطة الأكاديمية الأخرى وكذا المعلومات المتعلقة بالقانون الدولي العام وبالقانون الدبلوماسي وبكل الاختصاصات الأكاديمية المتعلقة بالمهنة الدبلوماسية وميادين العلاقات السياسية والدولية والاقتصادية والثقافية.

كما سيعمل الطرفان على تسهيل تبادل الأساتذة والمحاضرين والخبراء والباحثين في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتبادل تقنيات التعليم والبحث العلمي بما في ذلك تبادل الإصدارات والأدبيات والخبرات المتعلقة بتلك المجالات وكذا تشجيع اللقاءات والمشاورات حول القضايا التي تهم الطرفين بمشاركة المسؤولين وممثلي البعثات الدبلوماسية في وزارتي خارجية البلدين وأعضاء هيئة التدريس والدارسين لدى الطرفين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة