Friday  11/02/2011/2011 Issue 14015

الجمعة 08 ربيع الأول 1432  العدد  14015

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

د. القحطاني يحاضر عن الفوائد الصحية للزيتون في مهرجان الجوف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محمد الحموان - الجوف

ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان الزيتون الرابع بالجوف أقيمت محاضرتان من تنظيم مجلس التدريب التقني والمهني بالجوف عن الزيتون فوائده الصحية والتداوي بالأعشاب للبروفيسور جابر القحطاني أستاذ العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود وتحدث القحطاني خلال محاضرته عن فوائد الزيتون الصحيه والأمراض التي يستخدم من أجلها زيت الزيتون كما تطرق القحطاني لفوائد زيت الزيتون الصحيه.

وفي محاضرة التداوي بالأعشاب, تحدث عن جوانب التداوي بالأعشاب وعن تركيبها العلمي والكيميائي وعن إعجاز الخالق -جل جلاله- ببعض المركبات الكيميائية بالأعشاب حيث أوضح القحطاني خلال المحاضرة أن حبة الثوم وحدها تحوي 95 مركبا كيميائيا وهو ما لا يستطيع أي تصنيع بشري أو آلي حديث أن يجمعها بحبة مماثلة للثوم.

وخلال المحاضرة عرض البروفيسور القحطاني صوراً للنباتات السامة وبذورها التي تثمر وهي سامة وغير صالحة للاستخدام الآدمي وتتواجد بكثرة في أماكن متفرقة أو شاسعة في البراري وفي منطقة الجزيرة العربية مستدلاً بقصص واقعية حصلت لأشخاص تناولوا بعض الأعشاب الشبيهة للبقدونس وبعض الثمار التي وصفها بذات الثمر المغري الشبيه للتفاح والتي قد تؤدي سمومها للوفاة.

و نوه القحطاني إلى أن تخزين الأعشاب الطبية يجب ألا يزيد عن ثلاث سنوات وإلا تعرض مستخدمها لمضاعفات مرضية قد تتوصل إلى الوفاة في بعض الأحيان سارداً أحداثاً حقيقية لوصفات أطباء شعبيين كانت الأعشاب الموصوفة لمرضاهم مخزنة لمدة تزيد عن الخمسة عشر عاما.

وشدد القحطاني على ضرورة أخذ الحيطة والحذر قبل استخدام وصفات شعبية موصى بها عن طريق أحاديث الناس مبيناً أن لكل مرض أعراضه وتشخيصه العلاجي الخاص وليس من الاشتراط أن يشفى مريض استخدم عشبه وصفها له من استخدمها قبله وشفي بعد إذن المولى.

وحمل القحطاني الأطباء الشعبيين أمانةً عظيمة موجهاً النصح لهم بعدم تخزين الأعشاب لمدة تزيد عن التي ذكرها والتي بنيت على دراسات عديدة وحددت بالثلاث سنوات.

وذكر أنه دُرست أكثر من ثلاثة آلاف عشبه يستخدمها البدو الرحل والمداوون الشعبيون جمعت منهم والتحاليل المخبرية أكدت جدوى ألف عشبه من بين ثلاثة آلاف مجتمعة معزياً ذلك لأسباب عديدة أبرزها التخزين السيء.

وخلال المحاضرة أجاب البروفيسور القحطاني على مداخلات الحضور والتي تنوعت عن أساليب التداوي عن أعراض معينة أو فائدة بعض الأعشاب، قدم المحاضرة الأستاذ ظافر القحطاني رئيس اللجنة الثقافية والعلمية بمهرجان الزيتون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة