Friday  11/02/2011/2011 Issue 14015

الجمعة 08 ربيع الأول 1432  العدد  14015

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

ريال مدريد وبرشلونة يتقدمان القائمة المالية لشركة ديلويت للاستشارات
الأندية الأوروبية العشرون الكبرى حصلت أكثر من أربعة مليارات يورو (5.46 مليارات دولار) في الموسم الماضي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصلت الأندية الأوروبية العشرون الكبرى أكثر من أربعة مليارات يورو (5.46 مليارات دولار) في الموسم الماضي وهو ما يجعلها في وضع جيد لتنفيذ لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فيما يتصل بالممارسات المالية.

وأظهرت أرقام نشرتها شركة ديلويت للاستشارات عدم وجود تغيير في الأندية الستة الأولى، إذ يتقدم ناديا ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان القائمة للعام الثاني على التوالي.

وبلغت إيرادات ريال مدريد في الموسم الماضي 438.6 مليون يورو ارتفاعاً من 401.4 في موسم 2008-2009 بينما حصل برشلونة على 398.1 مليون يورو وستزيد إيراداته بصورة كبيرة بعدما حصل على عقد رعاية قيمته 165 مليون يورو.

ويحتل مانشستر يونايتد الإنجليزي المركز الثالث بإيرادات بلغت 349.8 مليون يورو. ويأتي بايرن ميونيخ الألماني في المركز الرابع، وهناك خمسة أندية أخرى من الدوري الإنجليزي الممتاز في المراكز 12 الأولى وهي آرسنال (الخامس) وتشيلسي (السادس) وليفربول (الثامن) ومانشستر سيتي (الحادي عشر) وتوتنهام هوتسبير (الثاني عشر).

وكان أكبر تقدم في القائمة من نصيب مانشستر سيتي الذي قفز من المركز 20 ومن المرجح أن ينضم ومعه توتنهام إلى قائمة الأندية العشرة الأولى في العام القادم.

وقال الان سويتزر مدير مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت «الأداء داخل الملعب والمشاركة في دوري أبطال أوروبا لهما أهمية كبيرة في الحصول على مكان في الصدارة في دوري المال.»

وأضاف «زيادة أرباح البث التلفزيوني تبدو مهمة للأندية لذلك فالطريقة الوحيدة للقفز في القائمة تأتي عن طريق أرباح التذاكر وخاصة استاد جديد.» وتابع «هذا ما حدث عندما انتقل آرسنال من هايبري إلى استاد الإمارات وقفز النادي بفضل ذلك من المركز 13 إلى الخامس. الأرقام تظهر مرونة الأندية الكبيرة في الأزمة الاقتصادية العالمية وأثبتت أندية القمة نفسها من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية.»

وتعليقاً على تأثير اللوائح المالية الجديدة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والتي ستطبق بدءاً من العام القادم قال بول رونزلي مدير مجموعة ديلويت الرياضية «بعيداً عن الظروف الاستثنائية مثل الاستثمار في بناء استاد جديد أو قدوم ملاّك جدد فإن اللوائح الجديدة ستتطلب من الأندية موازنة حساباتها وضمان ألا يتخطى الإنفاق بشكل كبير الأرباح.»

وأضاف «لذلك فإن الوجود القوي للأندية الإنجليزية في القائمة المالية يمثّل تشجيعاً حول مستقبل المنافسة في كرة القدم الإنجليزية.»

وتخلو أرقام الإيرادات التي نشرتها ديلويت من قيمة صفقات انتقال اللاعبين والضرائب المتعلقة بالمبيعات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة