Monday  21/02/2011/2011 Issue 14025

الأثنين 18 ربيع الأول 1432  العدد  14025

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خبراء آثار من منظمات عالمية يستعرضون خطط حماية وتأهيل الدرعية التاريخية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة – واس:

اختتمت في الرياض أمس ورشة عمل «حفظ وحماية وتأهيل حي طريف في الدرعية التاريخية»، التي نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

وأكد نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للآثار والمتاحف الدكتور علي بن إبراهيم الغبان أن ورشة العمل التي استمرت يومين تأتي ضمن متابعة مراحل تطوير الدرعية التاريخية والاستفادة من خبرات المسؤولين الدوليين وملاحظاتهم، وذلك بهدف حفظ وحماية وتأهيل حي طريف بعد تسجيله في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو العام الماضي. وقدم الدكتور الغبان خلال الورشة أمس عرضاً حول دور الهيئة العامة للسياحة والآثار في تطوير حي طريف، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالمشروع. وتناولت الورشة خطط وبرامج الحفاظ على الدرعية التاريخية، واستعرضت مشروع تطوير الدرعية التاريخية والمراحل التي وصل إليها المشروع.

ولفت الغبان النظر إلى أن الهيئة تعمل بشكل حثيث وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية ومن رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان على الالتزام بالمعايير المطلوبة ومراعاة الاشتراطات التي حددتها منظمة اليونسكو والأسس الفنية الخاصة لحماية وتأهيل حي طريف.

وأشار الغبان إلى مشاركة ممثلين لمنظمة اليونسكو، والمجلس العالمي لخبراء الآثار (الايكموس)، ومنظمة الايكروم الدولية المختصة بترميم وصيانة المباني الأثرية والتراثية, بالإضافة إلى عدة قطاعات حكومية.

وأوضح أن الهيئة ترتبط باليونسكو بعدد من مجالات التعاون منها الدراسات وتطوير المواقع التراثية وإتاحة المنظمة للخبرات التي تمتلكها المملكة تقديرا لأهميتها وكونها إحدى الدول المؤسسة لها.

وكان ممثلو منظمة اليونسكو، والمجلس العالمي لخبراء الآثار (الايكموس)، ومنظمة الايكروم الدولية المشاركون في الورشة قد قاموا أمس السبت بعد نهاية الورشة بزيارة للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يرافقهم الدكتور علي الغبان حيث قاموا بالاطلاع على المخططات الهندسية لمشروع تطوير الدرعية التاريخية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة