Monday  21/02/2011/2011 Issue 14025

الأثنين 18 ربيع الأول 1432  العدد  14025

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

دخل العالم العربي مرحلة جديدة من التعبير عن عدم الرضا والاحتجاج على الواقع. الإضرابات والمسيرات الاحتجاجية تقفز من مكان إلى مكان وتنتشر من الغرب إلى الشرق ومن الجنوب إلى الشمال. لو سميناها تجاوزاً حرائق، فذلك من باب التشبيه المجازي فقط لأنها ليست حرائق وإنما احتجاجات بطالة وجوع وآفاق مستقبل مسدودة. مع ذلك فهي تشبه الحرائق في سرعة الانتشار والتدمير وفي الحاجة إلى سرعة إطفائها. تستطيع أن تحاول إطفاء الحرائق بطريقة ضربها بجريد النخل وأغصان الأشجار ومحاولة كتمها بالتراب والحجارة، ولكنك حينئذ قد تساهم في نقل شررها المتطاير إلى أماكن أخرى ومجالات أوسع. ثمة وسيلة أفضل لإطفاء الحرائق هي غمرها بالمياه. المياه التي تطفئ حرائق الاحتجاجات بضخها هي الأموال. ضخ المياه من أماكن تجمعها في البحيرات والغدران والمستنقعات إلى الأماكن الجافة العطشى طريقة فعّالة لإخماد الحرائق. كذلك ضخ الأموال من خزائن الدول ومؤسسات الاستثمار الكبرى والمصارف والبنوك والأرصدة الخاصة المتراكمة وتصريفها في قنوات تنموية مفتوحة إلى الأماكن المنسية والأحراج الجافة، ذلك يساهم أيضاً في إخماد الحرائق الاجتماعية.

ومع ذلك كله يظل الأفضل من جميع طرق ووسائل إخماد الحرائق وبمراحل، منع نشوئها من الأساس قبل أن تشب وتشتعل. إذا كان عندك حديقة كبيرة أو حتى ضيعة زراعية وأوليت اهتماماً مبالغاً فيه بركن منها، لأن ثمار ذلك الركن هي كل ما تحبه وتشتهيه، وتركت بقية المزرعة يعطش ويجف فإنك تغامر بأن تصل شرارة بالتماس أو شواظ نار من السماء إلى بقعة صغيرة في ذلك الجزء الجاف، ثم ما تلبث أن تطير بها الريح إلى أماكن أخرى فتأكل المزرعة بكاملها، الأخضر فيها واليابس.

إن الحاكم والمحكوم في كل مكان يعرف أن الوقاية خير من العلاج. أما العلاج فهو محاولة إطفاء الحرائق بعد أن تشتعل، وقد تنجح المحاولة وقد لا تنجح. وأما الوقاية فتتطلب أن تكون المزرعة كلها خضراء تحصل على المياه والأسمدة بانتظام وبقدر حاجتها. الحاجة قد تزيد وقد تنقص حسب حجم وأهمية الشجرة في مردود الثمار العام للمزرعة، نوعاً وكماً وأولوية. لكن كل شجرة ونبتة وعشبة في المزرعة يجب أن تحصل على كفايتها من الماء والسماد، ما عدا الأعشاب الطفيلية بالطبع، فهذه يجب أن لا تنبت أصلاً، وأن تكافح وتقلع مبكراً قبل أن يؤدي انتشارها الواسع إلى سحب الماء والسماد من الأشجار والنباتات المثمرة. الأمر في الأوطان هو هكذا ويشبه نفس الوضع في المزارع. العناية بالأوطان تتطلب نفس التخطيط ونفس الوعي بأهمية التوزيع والتصريف لكي تقوى وتعمر وتظل مثمرة لأجيال طويلة ولا تشب فيها الحرائق لأن اليابس المهمل فيها قليل.

مرت أزمنة طويلة على انتشار العطش والجفاف في المزارع العربية نتيجة الاهتمام بالجزء القريب على حساب الكل البعيد، وكانت الحرائق التي تشب من آن لآخر صغيرة لا تواصل بينها، مما سهل على أصحاب المزارع إطفاءها. حرائق اليوم لها مواصفات أخرى. ما معنى هذا الكلام على أرض الواقع العربي؟ معناه أن التركيز على الثمار الأمنية بدأ الزمن يثبت تآكل فعاليته، والأفضل منه التركيز على الثمار التأمينية التي يتشارك الجميع في فوائدها، يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها، فلا يجوع أحد ولا يحس بالحرمان من المشاركة في ثمار الوطن.



 

إلى الأمام
إطفاء الحريق أو منع اشتعاله؟
د. جاسر عبد الله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة