Tuesday  22/02/2011/2011 Issue 14026

الثلاثاء 19 ربيع الأول 1432  العدد  14026

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

عضو شرف الرياض الروكان يرد على الكثيري:
نعم لن نفوز حتى لو منحنا الحكم (5) ضربات جزاء لأنه سيمنحكم (15)

رجوع

 

يعلم الله أنني سعدت كثيراً أن رد علي شخص عزيز أقدره وأحترمه وتعجبني (أطروحاته) التي أجزم بخبرتي الإدارية الرياضية وغيرها التي تجاوزت عشرين عاماً أن (النصر العزيز) والقائمين عليه لو طبقوا (نصف) ما يطالب به الأستاذ عبدالله الكثيري وأمثاله لما ابتعد عن البطولات (كل هذه السنوات) المليئة بالوعود التي لم ولن تتحقق!!

وسبب ذلك أن إدارات النصر السابقة واللاحقة والقادمة ما زالت تطبق قاعدة (إن لم تكن معي فأنت ضدي) وكل ناد سعودي يطبق هذا (ويرفض) من يعارضه بل (يحارب الآخرين) مصيره الفشل.

يقول ابن روكان كان يا ما كان (كان) لدينا أربعة أندية كبار والآن أصبح لدينا (نادي واحد) يغرد وحيداً بعيداً عن المنافسين وهذا مؤشر خطير جداً لمستقبل الكرة السعودية.

لو قلنا لأي (عاقل) ما هو أفضل فريق حالياً لكان الجواب الهلال لو سألنا من أفضل إدارة لقالوا الهلال. لو قلنا أفضل لاعبين أجانب لقالوا الهلال. وأفضل مدرب الهلال وأفضل أعضاء شرف يدعمون ولا يحاربون بعضهم بعضاً لقالوا الهلال!!؟

يا أخي الكريم (الكثيري) أكثر الله من أمثالك في الوسط الرياضي لو كنت عضو شرف نصراوي لطالبت منذ سنوات بدخولك مجلس الإدارة أو على أقل تقدير كلفتك (بأي مهمة) داخل البيت النصراوي الذي (كنت أعشقه وكان في المرتبة الثانية بعد الرياض) وعندما أقول (كنت) فهذا من الماضي عندما كان نصر ماجد ومحيسن ويوسف وتوفيق وسالم. لم يكن هناك إعلام نصراوي أو مداخلات نصراوية (كان هناك جيل عمالقة لا يحتاج إلى من (يلمعه) أو يدافع عنه. لقد تفرغت الإدارات النصراوية في ذلك الوقت (للعمل وليس الثرثرة كما تقول) ولم يكن هناك مطالبة بالدخول والترشح لكل اللجان. عندما تراجع النصر والأهلي خسرت الكرة السعودية (منبعا) من منابع النجوم.

قبل سنوات كنت متجهاً من القاهرة إلى تونس بالطائرة لحضور اجتماع. جلس بجانبي رئيس النادي الأهلي المصري (حسن حمدي) وكان حينها مدير عام النادي الأهلي. أبدى إعجابه الشديد بمستوى الكرة السعودية وسيادتها لآسيا وحضورها العالمية. وكان لدينا (أربعة كبار) أو لنقل خمسة أو ستة وليس غريباً أن ترى الرياض أو الشباب أو الأهلي أو الاتحاد أو النصر أو الهلال يفوز بالبطولة!!

وهذا سر تفوق الرياضة السعودية أما في مصر الحبيبة لا يوجد سوى (الأهلي والزمالك) والبقية لا مقارنة أو لا ترقى للمنافسة وهذا سر (تخلف) الكرة المصرية في ذلك الوقت أعجبه كلامي وأيده ولكن قدم لي نصيحة لم أنسها حتى هذا اليوم. قال: أنتم (تضيعون أموالكم) أموال الأندية على لاعبين لا فائدة منهم وضرب لي مثلاً قائلاً اللاعب (أحمد فيلكس) راتبه لا يتجاوز ألفي دولار واشترينا عقده (ببلاش) يقصد مبلغ زهيد وعندنا الآن عروض لشرائه (بمليون دولار) وللمعلومية أحمد فليكس مثل الأهلي المصري كلاعب سنوات وكان صغير السن وتم شراء عقده.

أخي عبدالله الكثيري تحدثت عن الأموال المهدورة أو المبعثرة ولدى سؤال كم قيمة اللاعب (العجوز) البرازيلي دينلسون وما هي الفائدة التي جناها (العالمي) مقابل الملايين التي قبضها!

وحتى لا أزيد جروحك كنصراوي أقول (بعض) ما يجري للأندية السعودية (لعبة سماسرة ومدربين) ونحن نتفرج فكم دفع الاتحاد من ملايين على لاعبين أجانب (مضروبين) ومنهم من مثل النادي (شوط واحد في مباراة واحدة) وحتى أذكرك أنني (أنتقد بحيادية) أكثر نادي تعرض لنقدي هو نادي الرياض الذي أنتمي إليه وتشرفت بخدمته في كثير من المناصب. بل إن في بيتي من يشجع الهلال والنصر والاتحاد والرياض. ونحن لا نحارب أو نقاطع من (يخالفنا الرأي) ولعلك تدرك أن شعار الجزيرة (الجزيرة للجميع والجزيرة تكفيك والمساحة التي يمنحها مدير التحرير الأخ محمد العبدي للجميع ليكتب ويوضح ما يراه من (وجهة نظره) لم تتغير وهذا ؟؟؟؟.

أخي الكريم: عندما قللت من إمكانية لاعبي الرياض وحذرت من عدم صعوده لدوري زين!! رد واحد وهو كم معدل أعمار لاعبي الرياض، أغلبهم لم يتجاوز (24) سنة بل بعضهم (21) سنة وعندما تقارنهم ببعض لاعبي النصر الذين لعبوا لأكثر من (ثلاثة أو أربعة أندية أو حتى خمسة) أندية وأعمارهم تجاوزت الثلاثين ولا يغادرون غرفة العلاج لكبر سنهم. أقول نحن لم ولن نستعجل في بناء فريق شاب طموح يتخرجون من المدرسة التي تبرز المواهب (مثل سعود حمود ومبروك زايد وخالد راضي وطلاب المدرسة كثيرون لا يمكن حصرهم) ويكفي الرياض فخراً أن الأندية تتسابق على استقطاب خريجي المدرسة وقد سجل النصر وحده في الموسم الماضي (3) لاعبين من خريجي المدرسة!!

وهذا دليل أن مدرسة الوسطى تستقطب المواهب الشابة السعودية وتصقلهم وتمنحهم الفرص للبروز ليكونوا من أعمدة المنتخبات السعودية. وهذا هو دور مهم لتطوير الكرة لدينا.

أما الأندية السعودية التي (تكدس) عواجيز الأندية وتصرف الملايين على لاعبين مستهلكين فهذا والله قتل للمواهب الشابة وضياع أموال (وقصر نظر).

خاص جداً للأذكياء

- الأمير جلوي بن سعود عضو الشرف النصراوي دعا أكثر من مرة بأن يتفرغ النصراويين للعمل داخل النادي وعدم التعرض للآخرين متى سيتم قبول الصوت المتزن والدعوة الصادقة.

- بعض الأندية يبحث عن الإداري (الناجح) وصاحب الفكر فالهلال استقطب (فهد الحميدي) وهو أحد أبناء نادي الرياض والرياض استقطب الكابتن (فؤاد أنور) والذي أرشحه بقوة ليكون إدارياً لأحد المنتخبات الوطنية لإخلاصه وجديته. متى نرى بقية الأندية تبحث عن (المواهب الإدارية) الناجحة!!

- أخي عبدالله الكثيري هددت أن تفوزوا على الرياض (10-0) وجوابي أنت (تحلم) وعودة الرياض القريبة إن شاء الله لدوري الكبار ستحرجكم كثيراًَ!

عبد الرحمن الروكان - عضو شرف الراض

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة