Friday  25/02/2011/2011 Issue 14029

الجمعة 22 ربيع الأول 1432  العدد  14029

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

يا بن عبد العزيز يا من اجتمع الوطن على حب غرته فهم بِحَرِ الأشواق وفرحة اللقيا يتنادون بالبشرى، فالملك الصالح المبارك قد أشرقت به الديار فاستضاءت بعودته مشاعل الآمال، واستراحت بإطلالته الصادقة نفوس الآباء والأمهات وتفاعلت على أصداء سيرته الإصلاحية همم الشباب والشابات وتفاءلت بنظرته المستقبلية أحلام أطفال الوطن.

كل الوطن يعشق أبا متعب، فهلا بقدر هذا الحب نقتسم طموحات الملك الصادق فنقدم للوطن نذرا يسيرا مما قدمه الوطن لنا. لا يطالب الوطن أبناءه بالمثاليات، بل بأدنى حد من الواقعية في تقديم التضحيات. فيا ملاك الأراضي لا نطلب منكم فعلا إيجابيا بل نرضى منكم بالسلبية. الوطن لن يدعوكم للتبرع بأراضيكم ولا بتخفيض أسعارها، بل ندعوكم فقط ألا تعرقلوا مشاريع فرض الزكاة والرسوم على الأراضي البيضاء. الوطن يطالبكم ببرهان وطنيتكم ويناشدكم بحبنا المجتمع على أبي متعب أن تحققوا طموح الملك المخلص، فيتملك كل مواطن أرضا ومنزلا في وطنه. يا ملاك الأراضي، يا من يشدو بحب الوطن وبحب ابن عبد العزيز، إن كنتم سكنتم القصور فلم تعد تهمكم أوضاع أراضيكم المجمدة فاعلموا أن الوطن قد أهمته وآرقته احتكاريتكم للأراضي. يا ملاك الأراضي، اعلموا أن الأراضي في الاقتصاد الحديث ليست موضع المضاربات والاحتكار بل هي موضع الضرائب والرسوم.

كل الوطن يعشق ابن عبد العزيز أبا متعب، فأين برهان المُحب. السعودي يا رب العمل ليس غبيا ولا كسولا و متواكلا. السعودي إنسان كغيره من الناس. يا رب العمل اعلم يقينا أن الأجنبي لم يكن ليعمل بجد ونشاط لولا أنك قدمت له أضعافا مضاعفة عما سيجده في وطنه. فالأمريكي والأوربي والهندي واللبناني وغيرهم من الذين قدمتهم البنوك والشركات الكبرى على أبناء الوطن -فمنعوا ابن الوطن من اكتساب الخبرات- لم يكونوا ليصبروا على أرضنا لولا أجورهم المضاعفة أضعافا كثيرة على أجر السعودي. يا رجل الأعمال ويا رب العمل لا تُطالب أبناء الوطن وحكومته بالمثالية وأنت بعيد عنها. لا تطالب ابن الوطن بأن يعمل بأجر زهيد (والأمور نسبة وتناسب) ثم يكون أفضل من الأجنبي الذي ضاعفت عطاءه (عما يلقاه في وطنه) وتستثني نفسك من المثالية بل حتى من الواقعية فتحرم الوطني من الخبرة إما لأنانية مطلقة وإما لتفضيلك غير الكفء من أجل واسطة عابرة، ومن كانت مؤهلاته الواسطة فلن يكتسب خبرة ولا توظف فلا تحتج به. يا رب العمل الوطن يطالب ببرهان على الوطنية ويناشدك الرحم وحب الملك الصالح أن تترك الأنانية وتصبر على السعودي وتجزل له العطاء حتى يتجاوز الوطن فترة تكوين ثقافة العمل الحديثة التي يتطلع إليها الملك الصادق، فإن فعلت فحُق لك أن تطالب بمرونة في الفصل والاستغناء عن خدمات السعودي واستبداله بغيره، فالمثالية نادرة لا وجود لها إلا في أحلام أفلاطون.

يا معشر الوزراء والمسئولين إن كان يجمعكم حقا حب غرة أبي متعب فيا ليتكم تحققون آماله فيكم ورهانه عليكم، ومن يجد في نفسه عجزا أو عدم قدرة فليتنحى بعد إذن الملك المبارك. يا معشر الوزراء والمسئولين، الوزارة من الوزر فهي مشقة وثقل، ومما يعينكم عليها التواصل مع الناس والتفاعل مع ما يكتب في الصحافة والمنتديات بتوضيح الحق وتصحيح الخطأ، هذا إن كنتم صادقين في جهودكم. فالتواصل مع الصحافة والمنتديات تجعل عقل المجتمع وفكره كله استشارات مجانية لكم، كما تجعله عينا لكم على كل من أراد التلاعب خلف ظهوركم فيما ولاكم فيه ولي الأمر، ملكنا المحبوب الملك الصالح المبارك عبد الله بن عبد العزيز.

إن مما يسكت عنه في حب الوطن وحب الملك الصالح أنه من يصدق الله في وطنيته سيصدق الله في حبه لأبي متعب، ومن يصدق الله يصدقه ويوفقه في عمله وينجح مساعيه ويظهر عمله.

hamzaalsalem@gmail.com
 

المسكوت عنه
يا ابن عبد العزيز يا لنداء في مداه ناديت كل الرجال
د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة