Friday  25/02/2011/2011 Issue 14029

الجمعة 22 ربيع الأول 1432  العدد  14029

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الميدان

 

السجل الذهبي لتاج البطولات السعودية!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رصد - عايض البقمي

كعادة الأسطبل الأزرق في تسجيله الأوليات الخالدة والتاريخية فإن أسطبل أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير والذي يملكه الأمير سلطان بن محمد كان أول أسطبل يحقق هذه البطولة الأغلى بالميدان السعودي عندما فاز بها عام 1419هـ وهو التاريخ الذي تزامن مع احتفالات المملكة بمناسبة مرور مائة عام على تأسيسها وشهدت تلك البطولة في نسختها الأولى بميدان الملز حضور البطل (المئوي) الطويل كأول أبطالها الذهبيين كما سجل أولوية ثانية زرقاء في سجل هذه البطولة عبر (مرخان) وأول جواد يفوز بكأس المؤسس على ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية عام 1422هـ، ثم عاد و حققها مع الديدحان عام 1424هـ ليعود الموسم الماضي وبواسطة الفرس الرائعة (مكانه) حتى استعادتها وللمرة الرابعة بعد أن حرم الأسطبل الأبيض من امتلاكها للمرة الثانية بعد أن كان قد فعل ذلك مرخان!

يتصدر الأسطبل الأبيض لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز زعامة سجلات هذه البطولة بعد ان حققها 7 مرات منها 5 مرات متتالية بواسطة (جايز، نشاط، عادل) وامتلاكها ثم عاد بواسطة ناجب و(لله درك) في الفوز بها.

الأسطبل الأحمر والعائد للأمير فيصل بن خالد حقق هذه البطولة الخالدة مرة واحدة وكان ذلك عام 1423هـ عن طريق الجواد (لمح البصر) وبإشراف المدرب السعودي عبدالله بن مشرف وفي إنجاز غير مسبوق للمدربين الشباب.

يتصدر المدرب الأرجنتيني خوليو جارديل من الأسطبل الأبيض سجل هذه البطولة من بين المدربين بعد أن حققها (4 مرات) متتالية مع (جايز- نشاط- عادل - ناجب) ويحتل الوصافة المدرب الأمريكي جيري بارتون من الأسطبل الأزرق بعد أن حققها (ثلاث مرات مع (مرخان، الديدحان، مكانة)، ويأتي في المركز الثالث السعودي القدير سعود بن رزيق بعد أن نجح في تحقيقها مع طالع الذهب، مرتين! ويتساوى بدر بن سعود مع عبدالله بن مشرف بعد أن حققها الداهية الصغير مع (لله درك) في الموسم ما قبل الماضي ويتساوى معهم جوزيف هنيسي مع المئوي الأشقراني (الطويل).

الخيال الشهير سبستيان مدريد يتصدر سجل البطولة للخيالة بعد أن فاز بها (ثلاث مرات) عبر طالع مرتين واجب مرة واحدة.

الفرسان العالميون كانوا حاضرين في سجل هذه البطولة بعد أن فاز بها كل من مايكل كنن وفرنكي ديتوري وخوزيه فالز وأيباركوي وكذلك أورتيقا وابديل جاين.

شهدت هذه البطولة في العام ما قبل الماضي تطبق نظام التأهيل بالنقاط وأربعة مقاعد لكل أسطبل في حالتة حيازته لعدد النقاط والرمز وبعد أن استعدت نقاط ورموز الأشواط الضافية والسيارات!

لن تمحو ذاكرة هذه البطولة الذهبية موسم 2007م الذي شهد امتلاك كأس أبو تركي لمنجم البطولات الأسطبل الأبيض وهو يمتلكها للأبد بعد أن أكمل عقدها الثلاثي العالمي عادل والذي سجل أفضل النتائج المشرفة لصناعة الإنتاج السعودي في الديربي الإماراتي بعد أن حل ثالثاً البلاك تايب في المونديال العالمي.

أفضل زمن تم تسجيله على مسافة هذا السباق البالغة لا زال صامدا باسم (لله درك) من الأسطبل الأبيض والبالغ (1.35.35 دقيقة).

الفرس (مكانة) من الأسطبل الأزرق هي الوحيدة التي سجلت حضور الأفراس الشابات الجميلات مقابل 11 جواداً خلال مسيرة البطولة منذ 12 عاماً فهل تشهد هذه البطولة في أمسية الليلة حضوراً جديداً للأفراس أم تكون الكلمة للحصن!

الجواد الفائز في سباق الليلة سيتم تصنيفه ضمن (الفئة الأولى) كما سيحصل على 14 نقطة حسب لائحة نقاط جياد الموسم بينما سيحصل الوصف على 12 نقطة والثالث على 10 نقاط.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة